الرئيسية الحياة المحلية اقلام الحياة الاقتصادية الحياة الرياضية اسرائيليات كاريكاتير منوعات الحياة الثقافية اتصل بنا
الجمعة 16 تشرين الثاني ( 2 المحرم ) 2012 العدد 6118 RSS Facebook Twitter Youtube 
  
ترجمات  
Bookmark and Share
تكبير الخط تصغير الخط


يديعوت - ناحوم برنياع
الكلب في نزهة ريفية تحت السحاب

يبعد جدار كيبوتس «كفار عزة» عن غزة 1500 متر حتى لتكاد تلمسه لو بسطت يدك. ان هالة نور غزة كأنما تلمس المنطقة الموسعة الجديدة من الكيبوتس وهي 45 بيتا عائليا بُنيت حتى بلغت الجدار. وقفت هناك امس الاول أُصغي الى زمزمة الطائرات بلا طيارين، وأُصغي بين الفينة والاخرى الى صوت انفجار مستودع صواريخ أو بئر اطلاق صواريخ قضى عليها سلاح الجو.
بدأت عملية «عامود سحاب» من جهة عملياتية بالرجل اليمنى. فقد كان استقرار الرأي على تصفية احمد الجعبري شرعيا بفعل الظروف وكان التنفيذ ناجحا. ولم يكن أقل من ذلك نجاحا بل ربما كان أجدى، الهجوم على المواقع التي خُزنت فيها صواريخ فجر. وقد أثنوا في الجيش الاسرائيلي على عمل «الشاباك» و»أمان» اللذين زودا سلاح الجو بأهداف دقيقة. ان اصابة مستودعات القذائف الصاروخية في غزة يفترض ان تقلل بصورة حادة قدرة المنظمات الارهابية على اطلاق الصواريخ بالنسبة للمدى والكمية العتيدة ايضا. من المؤكد أنها ستجد طريقة لتجديد الاحتياطي لكن هذا يحتاج الى زمن، والزمن هو الهدف الحقيقي لحرب من هذا النوع.
فيما يتعلق بتصفية الجعبري، وكما علمتنا تصفية «المهندس» يحيى عياش في 1996، يكمن في اجراء كهذا مكسب فوري وأخطار بعد ذلك. أما المكسب فهو المس بالروح المعنوية لحماس وبثقة قادتها بأنفسهم وبصورتها؛ وأما الخطر فهو قوة الرد. فقد بدأت تصفية يحيى عياش فترة قاسية من ارهاب المنتحرين. وليس هذا هو الخطر الوحيد لأن النظام الجديد في مصر قد يخضع لضغوط داخلية ويتراجع عن اتفاق السلام؛ وقد يتلاشى التصميم الذي تعالج به السلطة الفلسطينية جهات ارهابية من حماس، وقد يهب الشارع العربي والاسلامي. كان الجعبري مثل عياش يستحق الموت. وأنا آمل ألا يكون عندنا سبب للندم على فرحنا بموته.
في كل مكان زرته أمس الاول في عسقلان وكفار عزة وسدروت وبئر السبع استُقبلت عملية الجيش الاسرائيلي بتنفس الصعداء. وكان ذلك لأن السكان ضاقوا ذرعا بالجلوس عاجزين أمام جولات اطلاق الصواريخ، فقد توقعوا من حكومتهم ان تفعل فعلا. وكان التنفس ضيقا لأنهم علموا أنه تنتظرهم ايام وليال غير سهلة محفوفة بالخوف.
أرشد رئيس هيئة الاركان قادة الجيش الاسرائيلي الى عدم اظهار الغرور. فانجازات العمليات حسنة لكن كل شيء قد يحدث بعد: إما كارثة بصاروخ فلسطيني هنا وإما كارثة باصابة غير متعمدة في الجانب الثاني. وكانت هذه هي السياسة التي التزم بها متحدث الجيش الاسرائيلي العميد بولي مردخاي في ردوده أمس الاول وكان سلوكه ذلك جيدا. ويوجد سبب جيد آخر لعدم اظهار الصلف وهو ان العالم لا يُرخي الحبل للحكومة الحالية بخلاف الحكومة السابقة. وسنرى ماذا سيفعل رئيس مصر مرسي فوق اعادة السفير. ونرى كيف سيرد الاوروبيون والاميركيون على ضغوطه.
حتى ساعة كتابة هذه الأسطر كان الصاروخ الوحيد الذي أحدث ضررا كبيرا وقع في شارع هادئ في بئر السبع. وجعله مسار طيرانه يمضي بين مبان سكنية متعددة الطوابق ويسقط في شارع خاصا. وتضررت عشر سيارات خاصة ضررا شديدا أفسد اثنتين أو ثلاثا منها إفسادا تاما. واعوجت أباجورات في بيت جديد لم يُسكن بعد وثُقبت جدران البيت. وفي البيت المقابل تهشمت الواجهات الزجاجية وكان ناس أُصيبوا بالرعب. وكان اشخاص انتظروا المخمنين في نفاد صبر كي يُقدروا الضرر ويُمكّنوهم من العودة الى حياتهم. وليس هذا لذيذا.
في حين كان الجيران يصعدون ويهبطون في المصعد وهم يُقدرون الاضرار ويساعد بعضهم بعضا سُمع صفير انذار «لون احمر» وجاء بعده صوت انفجار حاد واضح. ولم يولد صوت الانفجار هذا للاصطدام بين الصاروخ والارض بل للقائه بالقبة الحديدية.
كانت مريم، وهي احدى الجارات، في قلق لا على نفسها بل علينا نحن الضيوف الذين لم نُدعَ الى هذا الحفل. فماذا سيحدث اذا فاجأنا الانذار في خلال السفر. «هذا هو البدء فقط»، قالت وكانت تعرف ما قالت. بعد خمس دقائق من انذار «اللون الاحمر» خرج أحد جيرانها من البيت للتنزه مع كلبه. وكانت تلك صورة يُستحسن ان نتذكرها وهي السيارات المدمرة والجرار الذي جاء ليبعدها عن الشارع وشظايا الزجاج والشارع الرطب بمواد اطفاء الحريق، والجار الذي أصر على القيام بنزهته الريفية مع الكلب. انه انتصر في الحرب، انتصر انتصارا كبيرا.

الحياة فلاش - تصفح الآن
الحياة الجديدة - عدد صفر
ملحق الحياة الرياضية .. صباح كل خميس
ملحق حياة وسوق الاقتصادي .. صباح كل أحد
تحقيقات الحياة
تصويت

27 16 القدس
26 15 رام الله
28 17 نابلس
26 15 الخليل
32 20 جنين
27 16 بيت لحم
29 19 طولكرم
29 19 قلقيلية
35 24 أريحا
24 19 غزة
3.44 3.44 دولار/شيكل
4.79 4.79 يورو/شيكل
4.86 4.86 دينار/شيكل
0.710 0.707 دينار/دولار
كاريكاتير

2014-09-30
الحياة في صور
     Copyright © 2014 alhayat-j .All Rights Reserved. Site By InterTech