الرئيسية الحياة المحلية اقلام الحياة الاقتصادية الحياة الرياضية اسرائيليات كاريكاتير منوعات الحياة الثقافية اتصل بنا
الخميس 12 كانون الأول ( 8 صفر ) 2013 العدد 6502 RSS Facebook Twitter Youtube 
  
الحياة المحلية  
Bookmark and Share
تكبير الخط تصغير الخط


الأمطار الغزيرة عمت فلسطين .. تواصل الاستعدادات لاستقبال الزائر الأبيض والتربية تقرر تعطيل المدارس اليوم

محافظات - الحياة الجديدة - وسام الشويكي - هطلت الأمطار الغزيرة على معظم المحافظات الفلسطينية التي رفعت درجة الاستعداد فيها لاستقبال الزائر الأبيض، وفيما أعلنت مديريات التربية والتعليم في عدد من المحافظات عن تعطيل المدارس أمس قررت وزارة التربية والتعليم تعطيل الدراسة في جميع المدارس اليوم الخميس نظراً للأحوال الجوية.
ويكون الجو اليوم غائما وباردا ويطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة، وتسقط الأمطار بإذن الله على كافة المناطق تكون مصحوبة بعواصف رعدية وزخات من البرد أحيانا وفي ساعات المساء والليل يحتمل تساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 800م فوق سطح البحر، والرياح جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا تصل سرعتها الى 50 كم/ساعة، ويكون البحر هائجا.
ويستمر الجو غداً، غائما وباردا وماطرا وتسقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 800م فوق سطح البحر، والرياح جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا تصل سرعتها الى 50 كم/ساعة، ويكون البحر هائجا.
ويكون الجو السبت، غائماً الى غائم جزئي وبارداً ويستمر تساقط الامطار على فترات وفي ساعات الليل يبدأ تأثير المنخفض الجوي بالانحسار تدريجيا"، والرياح جنوبية غربية الى جنوبية معتدلة الى نشطة السرعة نشطة السرعة، ويكون البحرمتوسط ارتفاع الموج الى مائج.
الخليل تتأهب للمنخفض والبلدية تنقذ عائلة من فيضان منزلها
وتواصلت الاستعدادات في محافظة الخليل لمواجهة المنخفض، حيث تم تشكيل العديد من غرف الطوارئ والعمليات في بلديات المحافظة بالتنسيق مع الجهات والمؤسسات ذات العلاقة.
وعملت فرقة المضخات التابعة لبلدية الخليل صباح أمس، على إنقاذ عائلة مواطن من سكان جبل جوهر في المنطقة الجنوبية من المدينة، بعد غمر مياه الامطار منزله، حيث وصل ارتفاع المياه الى ما يقارب المتر.
وأوضحت غرفة العمليات في بلدية الخليل ان وحدة المضخات توجهت الى الموقع وعملت على تفريغ المياه من المنزل واخراج سكانه الى مكان آمن وتأمين اثاث المنزل حسب الامكانيات المتاحة.
وتواصل منذ ساعات صباح أمس هطول الأمطار بغزارة على الخليل.
ووفقا لمصادر في البلدية فان غرفة العمليات تعمل على مدار الساعة ضمن ورديات تضمن التواصل مع المواطنين والاستجابة لأي نداء، حيث تم تشكيل فرقة لتأمين فتح الشوارع تضم 10 آليات وفرقة لطوارئ الكهرباء تضم 10 آليات رباعية الدفع اضافة لرافعتين كما تم تشكيل فرقة لتنظيف العبارات ومناهل الصرف الصحي وفرقة المضخات.
وبين رئيس البلدية الدكتور داود الزعتري ان فرقاً عدة تم تشكيلها وتوزيعها على مناطق المدينة المختلفة لتحقق اعلى مستوى من الاستجابة وأقصر وقت زمني في تقديم المساعدة للمواطنين وتدعيم فرق الطوارئ والاطفائية في البلدية من خلال تشكيل فرقة مساعدة المواطنين في حالات الضرورة وتأمين نقلهم تضم آليتين رباعيتي الدفع اضافة لفرق الحدادة والحام والزراعة والدعم اللوجستي والمتابعة الاعلامية والتوعية.
وناشد الزعتري المواطنين الترشيد في استهلاك الطاقة الكهربائية واخذ اعلى درجات الحيطة والحذر وتوخي السلامة العامة خلال استخدام المدافئ.
وطالب مدير عام البلدية م. ماهر العويوي المواطنين بعدم التردد بالاتصال مع قسم طوارئ واطفائية بلدية الخليل حال حدوث اي طارئ على الأرقام التالية مع تجنب البلاغات الكاذبة. (102 ? الرقم المجاني لطوارئ واطفائية بلدية الخليل او 2228844-2292777 و3- 2-2228121 غرفة طوارئ بلدية الخليل ارقام قسم الكهرباء ? بلدية الخليل 6-2233705 او جوال 0599672580 ).
في سياق متصل، أعلن المستشفى الاهلي، أمس، حالة الطوارئ في اقسامه والاستعداد التام للطواقم الطبية والتمريضية والطبية المساعدة والادارية لتقديم الخدمات الطبية اللازمة للمواطنين. وأكد الدكتور محمد جميل الهشلمون مدير عام المستشفى الاستعداد للتعامل مع أي ظرف طارئ من خلال تجنيد طاقات المستشفى لمواجهة تداعيات المنخفض.
الى ذلك، شكلت مديرية زراعة دورا لجنة طوارئ برئاسة مدير المديرية مجدي عمرو واعضاء من مهندسي مديرية دورا وبمشاركة بيطرة دورا , وذلك للوقوف عن كثب لما قد يحدث لا قدر الله.، حيث تم وضع خطة وزعت خلالها المهام والتعاون مع المؤسات الحكومية والأهلية وذلك طول فترة المنخفض الجوي.
ودعا عمرو المزارعين الى أخذ الحيطة والحذر والاتصال على أرقام مديرية الزراعة والوحدات الارشادية للاطلاع على الامور الفنية والارشادية لمواجهة المنخفض, وان يتم التبليغ عن اي طارئ. وأعلن عن أرقام الطوارئ خلال المنخفض: 1) العمليات المشتركة(2217555) 2)بلدية دورا (105)
3) تلفون مديرية زراعة دورا (2280751)
4) الدفاع المدني ,الرقم المجاني(1800101010).
من جانب آخر، أطلقت بلدية دورا بالشراكة مع مديرية الشؤون الاجتماعية في دورا وشبكة الحماية الاجتماعية ولجنة زكاة دورا والمجتمع المحلي، حملة إغاثة إنسانية للاسر الفقيرة من خلال توزيع المواد الغذائية الأساسية إضافة إلى فرشات وبطانيات، وذلك نظراً لدخول المنخفض الجوي وقلة الإمكانيات والاستعدادات المتوفرة لتلك الأسر لوضعهم الاقتصادي الصعب.
واجتمع وليد أبو مويس رئيس بلدية جنين مع المقدم عبد اللطيف أبو عمشة مدير الدفاع المدني في المحافظة، لبحث مواجهة أية تطورات مرافقة للأحوال الجوية التي تعصف بالبلاد.
وأكد أبو مويس أن البلدية شكلت لجنة طوارىء تعمل على مدار الساعة للتعامل مع الأحوال الجوية، مشيراً الى جاهزية الطواقم للعمل تحت مظلة الدفاع المدني من افراد ومعدات ضمن فريق واحد، وأشاد بخبرات طواقم الدفاع المدني في مواجهة حالات الطوارئ، خاصة اثناء تعاملها مع الاحوال الجوية العام الماضي.
وأطلع أبو مويس طاقم الدفاع المدني المكون من المقدم عبد اللطيف أبو عمشة، والرائد مازن دلبح مدير الانقاذ والإطفاء، والرائد قدري الجمل مدير ادارة المتطوعين خلال جولة ميدانية لمدخل جنين الجنوبي على مشاكل مصائد تصريف مياه الأمطار في شارع نابلس، نتيجة تجمع النفايات والرمال في بعض العبارات. ورافق رئيس البلدية في الجولة المهندسة شيرين أبو وعر مديرة الدائرة الهندسية في بلدية جنين.
تفقد مجاري السيول والأودية في اريحا
وتفقد ماجد الفتياني محافظ اريحا والاغوار ومحمد جلايطة رئيس بلدية اريحا مجاري السيول والاودية في مدينة اريحا
وقال الفتياني: "تم تنفيذ مجموعة التدابير الاحترازية والوقائية والتي من شأنها التخفيف من الأضرار التي يمكن أن تنجم عن حدوث انحرافات وسيول جراء هطول الأمطار"، مؤكدا جاهزية الاجهزة المختصة والمؤسسات المعنية للتعامل مع الآثار والأضرار التي يمكن ان تنجم عن المنخفض الجوي لا قدر الله.
ودعا الفتياني المواطنين الى الالتزام بتعليمات وإرشادات السلامة العامة المتعلقة بالسير على الطرق واستخدام المركبات بالإضافة الى محاذير استخدام أدوات ووسائل التدفئة.
وأشاد بالدور الذي يقوم به أصحاب الآليات الخاصة الذين ساهموا ويساهمون في معالجة آثار السيول والانحرافات مشيدا بروح المبادرة التي تنبع من أصالة شعبنا.
من جانبه أكد جلايطة جاهزية طواقم البلدية للتعامل مع المنخفض الجوي والآثار الناجمة عنه. وشملت الجولة تفقد مقاطع الطرق الرئيسية وزيارة مديرية الاشغال العامة.
"الأشغال" تؤكد جاهزيتها
وأكدت وزارة الاشغال العامة والاسكان، أن غرفة الطوارئ في الوزارة، بدأت أعمالها، أمس، لمواجهة تبعات الأحوال الجوية، حيث بدأت فرق الطوارئ في المحافظات العمل، عقب تعليمات وزير الاشغال العامة والإسكان المهندس ماهر غنيم باعلان حالة الطوارئ ورفع الجاهزية.
ونشرت وحدة العلاقات العامة في الوزارة على موقع الوزارة ارقام هواتف المديريات في المحافظات لتسهل التواصل بين المواطنين ولاستقبال الشكاوى، وتم تفريغ طواقم في فرقة الطوارئ المركزية للمتابعة الحثيثة على مدار الساعة حرصا على سلامة المواطنين.
وأكدت الوزارة في بيان لها رفع جاهزية آلياتها وفرق الطوارئ فيها وعززت آلياتها بآليات مستأجرة لتظل جاهزة على مدار الساعة، والغت الاجازات للتعاطي مع حالة الطوارئ.
وقال البيان انه لا توجد أي مشاكل في وادي الزومر ووادي التين في محافظة طولكرم بعد ازالة اضرار الشتاء الماضي من قبل الوزارة، كما تم بناء جدار استنادي في عنبتا قرب الحاجز الاحتلالي من قبل الوزارة الأمر الذي منع تدفق المياه إلى الطريق العام.
وأوضح البيان ان فرق الوزارة في محافظة رام الله والبيرة فتحت عبارة في كفر عقب ادى انغلاقها الى تراكم المياه بفعل القاء مخلفات البناء فيها.
كما تم فتح عبارة في الطريق بين عين كينيا وبيتونيا لتسليك مسار الواد، وفتح مجرى الواد في جفنا باتجاه عين سينيا لتسهيل مرور المياه.
وقامت مديرية ضواحي القدس التابعة للوزارة بالعمل على فتح عبارة مغلقة في شارعين في ابو ديس والعيزرية، اضافة لفتح عبارات في قطنة.
"العمل" تناشد العمال اتخاذ الحيطة والحذر
وأصدرت وزارة العمل أمس تعليماتها للعمال بضرورة الالتزام بشروط السلامة والصحة المهنية من خلال استعمال معدات الوقاية المناسبة لطبيعة عملهم خاصة حماية الرأس بالخوذه وارتداء الحذاء المناسب والعاكس، وناشدتهم التأكد من عدم وجود مواد أو أتربه على الاسطح تسبب التزحلق والوقوع والانتباه من عدم ترك الطوب والحجارة الآيله للسقوط في أماكن العمل أو أسطح وحواف البنايات دون تثبيت خوفا من انجرافها او تطايرها بفعل الرياح القوية.
ونوهت الوزارة في بيانها الى ضرورة تثبيت السقالات بدعامات ومرابط إضافية للتأكيد من عدم اهتزازها وتكسرها بفعل الرياح، والانتباه الى عدم وجود طوب او حجر مبني دون وجود دعامات إسمنتية أو خشبية خلفه، والانتباه الى عدم ترك لوحات كهربائية مكشوفة وأسلاك مهترئة تؤدي الى التعرض لصعقات كهربائية بفعل الماء والتأكد من فصل التيار الكهربائي عند عدم الاستخدام مع ضرورة توصيل سلك التأريض.
وناشدت الوزارة العمال الحرص على عدم التواجد بعد انتهاء العمل في المنشئآت ليلا وعدم إشعال النيران بغرض التدفئة داخل مواقع الإنشاءات وعدم تواجد العمال في الأماكن المكشوفة والمعرضة للهواء دون التأكد من ربط حزام الأمان واستعمال معدات الوقاية الشخصية.
كما ناشدت الوزارة كافة العمال ضروة أخذ الحيطة والحذر والانتباه عند التنقل من وإلى أماكن عملهم خاصة في المناطق البعيدة والمعرضة للفيضانات والابتعاد عن مناطق العمل المعرضة لخطر الانهيار او الانزلاق.
وزير الصحة يطلع على سير العمل بخطة الطوارئ
واجتمع وزير الصحة د. جواد عواد بمكتبه برام الله أمس بمدير عام الطوارئ والكوارث في وزارة الصحة د. باسم الريماوي حيث اطلع الاستعدادات والجهوزية لخطة الطوارئ إثر المنخفض الجوي.
وأصدر وزير الصحة تعليماته بتعميم خطة الطوارئ التي تم إعتمادها مضيفا بأنه تم التعميم في حال تعرض أي منطقة لا سمح الله لخطر السيول والتي قد تعزل عزلا تاما بأن تقوم الوزارة بفتح العيادات التابعة للرعاية الصحية الأولية في هذه المناطق وعلى مدار الساعة.
من جهة أخرى قام د. عواد يرافقه عدد من المدراء العامين بتفقد عدد من الدوائر والادارات التابعة للوزارة في مدينة رام الله حيث اطمأن على سيرالعمل فيها في ظل الأجواء السائدة.

الحياة فلاش - تصفح الآن
الحياة الجديدة - عدد صفر
ملحق الحياة الرياضية .. صباح كل خميس
ملحق حياة وسوق الاقتصادي .. صباح كل أحد
تحقيقات الحياة
تصويت

27 16 القدس
26 15 رام الله
28 17 نابلس
26 15 الخليل
32 20 جنين
27 16 بيت لحم
29 19 طولكرم
29 19 قلقيلية
35 24 أريحا
24 19 غزة
3.44 3.44 دولار/شيكل
4.79 4.79 يورو/شيكل
4.86 4.86 دينار/شيكل
0.710 0.707 دينار/دولار
كاريكاتير

2014-09-17
الحياة في صور
     Copyright © 2014 alhayat-j .All Rights Reserved. Site By InterTech