الرئيسية الحياة المحلية اقلام الحياة الاقتصادية الحياة الرياضية اسرائيليات كاريكاتير منوعات الحياة الثقافية اتصل بنا
الاحد 8 أيلول ( 2 ذو القعدة ) 2013 العدد 6411 RSS Facebook Twitter Youtube 
  
الحياة المحلية  
Bookmark and Share
تكبير الخط تصغير الخط


أهالي طوباس ينظمون اعتصاما أمام المستشفى التركي للمطالبة بافتتاحه

طوباس- الحياة الجديدة- عاطف أبو الرب- نظم العشرات من أبناء محافظة طوباس اعتصاما أمام المستشفى التركي في المحافظة، الذي رغم انجازه منذ حوالي عشرة أشهر ما زال مغلقاً، بحجة عدم وصول التجهيزات المقدمة من قبل الحكومة التركية. ويأتي هذا الاعتصام رفضاً لسياسة التسويف والتأجيل التي تمارسها الحكومة بحق أهالي المحافظة، وعدم وجود موقف واضح حول تاريخ افتتاح المستشفى الوحيد في المحافظة، في ظل وجود مستشفى أهلي آخر جاهز للعمل ولا يعمل منذ حوالي عشر سنين.
واصطف العشرات من فعاليات وممثلي محافظة طوباس أمام المستشفى التركي رافعين شعارات تطالب الحكومة بالوفاء بتعهداتها التي طالما قطعتها على نفسها بافتتاح هذا المستشفى، ووقف سياسة التسويف التي تضر بالمصلحة العامة. ويعتقد أهالي طوباس أن الحكومة لا تولي المحافظة أي اهتمام، وأنها ليست على سلم أولويات الحكومة.
وقال رئيس بلدية طوباس عقاب دراغمة، الذي شارك في مختلف الفعاليات الاحتجاجية: لم نتوقف عن مراجعة الحكومة بخصوص افتتاح المستشفى، وآخر ما قالته الحكومة إنها وظفت الكادر اللازم لتشغيل المستشفى، وأنها بانتظار توريد المعدات من تركيا. وهذه الوعود التي طالما سمعناها جعلت نشكك في كل ما يقال حول نية الحكومة افتتاح المستشفى». وأضاف دراغمة «نسمع الكثير، ولكن على الأرض لا عمل». وأشار إلى أن وزير الصحة الدكتور جواد عواد، وعد بإيجاد حل حتى نهاية حزيران، وإذا تعذر ذلك وعد الوزير بافتتاح مركز طوارئ لحين إنجاز افتتاح المستشفى، ولكن حتى الآن لم يحدث أي شيء على أرض الواقع.
وقال الناشط الاجتماعي خالد منصور من مخيم الفارعة إن فعاليات ومؤسسات وأهالي محافظة طوباس والأغوار الشمالية دعوا لهذا الاعتصام بعد أن تأكد عدم اهتمام الحكومة باحتياجات المحافظة.
وشارك رئيس بلدية عقابا جمال أبو عرة شارك في الاعتصام، وقال إن هذا الاعتصام خطوة على طريق المزيد من الفعاليات الاحتجاجية، وستشهد محافظة طوباس تصعيدا من قبل المؤسسات والأهالي إذا لم نجد تجاوبا فعليا مع مطلب الأهالي. واضاف: إذا استمرت الحكومة بتجاهل مطلبنا بافتتاح المستشفى سنعمل على تنظيم اعتصام لأصحاب الأمراض المزمنة وذلك على أمل أن تشعر الحكومة بخطورة الوضع في المحافظة، التي تعاني من عدم وجود أي مستشفى فيها.
وقال أيمن محاسنة ناشط اجتماعي يحرص على المشاركة في الفعاليات الاحتجاجية لافتتاح المستشفى، إن سكان الأغوار بحاجة لرعاية حقيقية، ولا يجوز أن تبقى محافظة طوباس دون مستشفى، في وقت لدينا نظرياً مستشفيان هذا الذي نعتصم أمامه، ومستشفى آخر أقيم منذ عشر سنوات تابع لمؤسسة صحية أهلية، وكلا المبنيين جاهز، وبالرغم من ذلك لا يعملان. وأضاف الآن طوباس بحاجة لتشغيل واحد من هذين المستشفيين، والمستشفى الحكومي أهم وأولى نظراً لحاجة الناس، ونظراً لأن الحكومة هي المسؤولة عن احتياجات المواطنين.
وقال محمد أبو علان وهو ناشط اجتماعي وأحد القائمين على الحملة التي تشهدها طوباس للمطالبة بافتتاح المستشفى، يبدو أن طوباس ليست على أجندة الحكومة، ويبدو أن هذه المحافظة غائبة بالمطلق عن سياسات الحكومة، فكثيرة هي احتياجاتنا، ولكن نظراً لخطورة الوضع الصحي فإن عملنا ينصب على المطالبة بافتتاح المستشفى، ونؤكد أن الأهالي ملوا من سماع اسطوانات الوعود التي لا تسمن ولا تغني من جوع.
أما رئيس غرفة تجارة وصناعة طوباس الحاج فوزي عنبوسي فقال: من طرفنا في الغرفة التجارية نشارك في كل الفعاليات المطالبة بافتتاح المستشفى، ونرى أن الحكومة لم تقم بالمطلوب منها. في البداية برزت الحاجة لتوفير قطعة أرض لبناء المستشفى فتبرع أحد أبناء المحافظة بهذه الأرض، والمحافظة والغرفة التجارية جاهزتان لتوفير ما يتعلق بهم لتشغيل المستشفى. وقال: نحن هنا بعد أن نفذت ومضت كل الوعود التي قطعتها الحكومة لنا، فقبل أربعة أشهر عقد اجتماع موسع في المحافظة، وحصلنا على وعود بالتسريع بتشغيل المستشفى، ولكن حتى الآن لا توجد أية بوادر تشير لقرب افتتاح المستشفى، ومن هنا نشارك أبناء المحافظة بهذه الفعاليات، ونأمل أن تسعى الحكومة لتوفير حل ضمن الإمكانيات المتوفرة، فلا يعقل أن تبقى محافظة طوباس دون مركز صحي يوفر الخدمة للمرضى.
هذا وتعتبر محافظة طوباس الأوسع من حيث المساحة، وتعاني من نقص واضح للخدمات الصحية، وبذل الأهالي جهودا كبيرة حتى تمكنوا من بناء هذا المبنى، ولكنهم ما زالوا محرومين من حقهم في العلاج فيه، نظراً لتأخير وصول المعدات والأجهزة الطبية من الممول، ونظراً لعدم وجود أية كوادر تعمل في المستشفى.

الحياة فلاش - تصفح الآن
الحياة الجديدة - عدد صفر
ملحق الحياة الرياضية .. صباح كل خميس
ملحق حياة وسوق الاقتصادي .. صباح كل أحد
تحقيقات الحياة
تصويت

27 16 القدس
26 15 رام الله
28 17 نابلس
26 15 الخليل
32 20 جنين
27 16 بيت لحم
29 19 طولكرم
29 19 قلقيلية
35 24 أريحا
24 19 غزة
3.44 3.44 دولار/شيكل
4.79 4.79 يورو/شيكل
4.86 4.86 دينار/شيكل
0.710 0.707 دينار/دولار
كاريكاتير

2014-09-23
الحياة في صور
     Copyright © 2014 alhayat-j .All Rights Reserved. Site By InterTech