الرئيسية الحياة المحلية اقلام الحياة الاقتصادية الحياة الرياضية اسرائيليات كاريكاتير منوعات الحياة الثقافية اتصل بنا
السبت 10 كانون الأول (15 محرم ) 2011 العدد 5782 RSS Facebook Twitter Youtube 
  
الحياة المحلية  
Bookmark and Share
تكبير الخط تصغير الخط


استهداف احتلالي جديد يوقع إصابتين بين الصحفيين والنقابة تندد
6 جرحى احدهم بحالة الخطر جراء قمع الاحتلال مسيرات الجمعة في ريف رام الله الغربي

* انتفاضة النبي صالح تدخل عامها الثاني وقلنديا تنضم.. وبلعين تحتفل بذكرى الانتفاضة الأولى
رام الله – الحياة الجديدة – نائل موسى - أصيب المواطن مصطفى عبد الرزاق تميم - (27عاما ) بجروح بالغة في الوجه نجمت عن قنبلة غاز مسيل للدموع مباشرة ونقل على إثرها الى مستشفى إسرائيلي لخطوة حالته الصحية، فيما جرح 5 مواطنين آخرين بالأعيرة عندما هاجمت قوات الاحتلال بذخائرها مسيرات الجمعة الأسبوعية في قريتي النبي صالح وبلعين وبلدة قلنديا جنوب رام الله، ما تسبب ايضا في اصابة العشرات بحالات اختناق شديد .
واستهدف جنود الاحتلال مجددا الصحفيين بذخائرهم ما تسبب في إصابة مصور تلفزيون فلسطين نجيب فراونة بعيار مطاطي، في النبي صالح شمال غرب رام الله، والمصور الصحفي المحلي علي حمدان أبو رحمة -(20 عاما)، لدى تغطية مسيرة بلعين غرب رام الله. في اعتداء نددت به نقابة الصحفيين الفلسطينيين.
وأفاد شهود عيان ان جنديا احتلاليا أطلق قنبلة غاز بصورة مباشرة ومتعمده باتجاه رأس الشاب مصطفى عبد الرزاق تميمي من مسافة تقل عن 10 أمتار إصابته في الوجه وتسببت بجروح كبيرة ونزف شديد.
واحتجزت قوات الاحتلال بشكل متعمد السيارة كانت تقل التميمي الى المشفى زهاء نصف ساعة على حاجز عسكري على مدخل قرية النبي صالح
وأصيب خمسة مواطنين بينهم فتاة باعيرة وقنابل غاز وهم الفتاة بيسان التميمي وأصيبت بقنبلة غاز تسببت بكسر في يدها، واحمد عبد الله حريش، ووعد التميمي بقنبلة غاز أدت الى كسر في قدمه، واصيب فضل التميمي بعيار مغلف بالمطاط في أذنه وعيار اخر في الساق ومحمد ابو سمرة الذي اصيب بعيار مغلف بالمطاط في أذنه أيضا، وعشرات حالات الاختناق إضافة الى إلحاق أضرار في الممتلكات .
وكان أهالي القرية ومتضامنون معهم خرجوا في ذكرى الانتفاضة الاولى يحيون الذكرى السنوية الثانية لانطلاق فعاليات المقاومة الشعبية في قرية النبي صالح ضمن مسيرة الجمعة الأسبوعية السلمية قبل تهاجمها قوات الاحتلال بقسوةما تسبب في اندلاع مواجهات.
وردا على الوحشية هاجم اهالي غاضبون بحجارتهم برجا عسكريا تقيمه قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدخل القرية وحطموا البوابة الرئيسية تعبيرا عن السخط ازاء استهداف المتظاهرين. من جهة اخرى فرضت قوات الاحتلال طوقا امنيا مشددا على القرية واعلنت عنها منطقة عسكرية مغلقة حتى اشعار آخر.
أحداث بلعين
وفي بلعين أصيب المصور الصحفي المحلي علي حمدان أبو رحمة (20 عاما)، وعشرات من المتظاهرين المحليين والمتضامنين الأجانب بحالات تقيؤ واختناق شديدين اثر تفريق قوات الاحتلال المسيرة الأسبوعية ضد الاستيطان وجدار الضم والتوسع والفصل العنصري خرجت في القرية تحيي الذكرى 24 للانتفاضة الشعبية الأولى.
وأطلق جنود الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية، وخراطيم المياه العادمة الممزوجة بالمواد الكيماوية، باتجاه المشاركين عند وصولهم «محمية أبو ليمون» قرب مسار جدار الفصل الجديد فوق أراضي القرية، مما أدى إلى اندلاع مواجهات.
وشارك أهالي بلعين في المسيرة التي دعت إليها اللجنة الشعبية المحلية لمقاومة الجدار والاستيطان، أمين سر الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني «فدا» في محافظة رام الله والبيرة كمال محمد علي «أبوماهر»، ونشطاء سلام إسرائيليون ومتضامنون دوليون.
وفي سياق متصل زار قرية بلعين وفد بلجيكا ضم طلاب واساتذة جامعات، واجتمعوا مع اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان، واستمعوا إلى شرح مفصل من اللجنة الشعبية على معاناة أهالي قرية بلعين نتيجة وجود جدار الفصل العنصري وعن تجربة بلعين في المقاومة الشعبية خلال السبعة أعوام الماضية، والانجازات التي حققتها اللجنة ودور المتضامنين الدوليين الفعال في المقاومة الشعبية في بلعين، والعوامل التي ساهمت في استمرار المقاومة الشعبية لمدة طويلة في القرية، والثمن الذي دفعته القرية .
قلنديا تبدأ انتفاضتها
وجنوب رام الله خرج أهالي بلدة قلنديا التابعة لمحافظة القدس في مسيرة سلمية حاشدة احتجاجا على قرار سلطات مصادرة 400 دونم وبناء مقطع جديد من جدار الفصل العنصري لخنق البلدة وسلب ما تبقى من اراضيها بعد شطرها الى نصفين معزولين.
ورفع المشاركون في المسيرة من أهالي البلدة والمتضامنون معهم الأعلام الفلسطينية، ويافطات خطت عليها شعارات تندد بممارسات الاحتلال وتطالب بإزالة الجدار وإعادة أراضيهم ورددوا هتافات بهذا المعنى قبل ان تنقض عليهم قوات الاحتلال، بذخائرها ما تسبب في وقوع عشرات حالات الاختناق بالغاز المسيل للدموع.
القنصل البريطاني العام يزور مسجد بروقين
وأدان القنصل البريطاني العام في القدس سير فنسنت فين الاعتداء على المسجد في قرية بروقين في الضفة من قبل المستوطنين الإسرائيليين. كما قام بزيارة المسجد ليطلع على الأضرار التي لحقت به جراء الهجوم، حيث ألقى المستوطنون إطاراً مشتعلاً على مدخل المسجد وكتبوا على جدرانه. والتقى القنصل مع رئيس بلدية برقين عكرمة سمارة وعددا من السكان المحليين هناك وأعرب عن دعمه وتضامنه مع أهل بروقين ضد هذه الهجمات الإجرامية.

الحياة فلاش - تصفح الآن
الحياة الجديدة - عدد صفر
ملحق الحياة الرياضية .. صباح كل خميس
ملحق حياة وسوق الاقتصادي .. صباح كل أحد
تحقيقات الحياة
تصويت

27 16 القدس
26 15 رام الله
28 17 نابلس
26 15 الخليل
32 20 جنين
27 16 بيت لحم
29 19 طولكرم
29 19 قلقيلية
35 24 أريحا
24 19 غزة
3.44 3.44 دولار/شيكل
4.79 4.79 يورو/شيكل
4.86 4.86 دينار/شيكل
0.710 0.707 دينار/دولار
كاريكاتير

2014-08-21
الحياة في صور
     Copyright © 2014 alhayat-j .All Rights Reserved. Site By InterTech