الرئيسية الحياة المحلية اقلام الحياة الاقتصادية الحياة الرياضية اسرائيليات كاريكاتير منوعات الحياة الثقافية اتصل بنا
الجمعة 16 تشرين الثاني ( 2 المحرم ) 2012 العدد 6118 RSS Facebook Twitter Youtube 
  
الصفحة الرئيسية  
Bookmark and Share
تكبير الخط تصغير الخط


خدعة عسكرية نفذها ساسة اسرائيل لاغتيال الجعبري

القدس المحتلة - رويترز - سما- أطلق قادة إسرائيل تصريحات توحي بالتهدئة قبل أن يفاجئوا القائد العسكري لحركة حماس في قطاع غزة بغارة جوية أدت الى استشهاده.
وفيما بدا الآن أنه كان أسلوبا تكتيكيا للتمويه قام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير جيشه إيهود باراك بزيارة للحدود السورية في الشمال قبل ساعات من بدء الهجوم الجوي في الجنوب.
واستعرضت وسائل الإعلام الإسرائيلية على نطاق واسع حالة القلق بشأن قذائف المورتر الطائشة التي انطلقت من سوريا وسقطت في الجولان.
ويقول خبراء إسرائيليون حاليا إن الزيارة ربما كانت جزءا من حيلة لخداع حماس ودفعها للاعتقاد بأن هناك هدنة سارية في غزة كي يقتنص الجيش هدفه وهو الجعبري.
وكتب المحلل المختص بالشؤون العسكرية أليكس فيشمان في صحيفة يديعوت أحرونوت «إن شعور الاطمئنان الذي أشاعه باراك ونتنياهو .. أخرج الجعبري وأصدقاءه من مخابئهم ومهد الطريق لشن الهجوم المفاجئ».
ويراقب جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي «شين بيت» الذي أشرف على عملية اغتيال الجعبري قادة حماس من خلال شبكة من المخبرين.
لذا كان من قبيل المفاجأة أن القيادي الذي اعتاد الحذر والعائد لتوه من الحج قرر الخروج بسيارته في وضح النهار والسير في أحد الشوارع الرئيسية في غزة. وأصيبت سيارته بصاروخ في هجوم جرى تصويره من الجو ونشر على موقع يوتيوب.
لقد عقد نتنياهو اجتماعا لمجلس وزرائه المكون من تسعة أعضاء الاثنين الماضي لبحث تصعيد اطلاق الصواريخ من غزة.
وقالت مصادر سياسية إنه تم خلال الاجتماع الموافقة على خطة أعدها جهاز «شين بيت» لاغتيال الجعبري وجرى تنفيذ أول حيلها الخداعية حيث تحدث بيني بيغن أحد أعضاء المجلس الوزاري في الإذاعة الإسرائيلية وقال إن موجة العنف الحالية انتهت على ما يبدو.
ويبدو أن حماس صدقت هذه الرسالة. وقال سامي أبو زهري المتحدث باسم الحركة إن إسرائيل انتهكت بهجومها هدنة غير رسمية جرى التوصل إليها بمساعدة وسطاء.
وأضاف أبو زهري أن الفصائل التزمت بالتهدئة وعلى إسرائيل تحمل مسؤولية عواقب هذه الجريمة.
وقد نقلت صحيفة «هآرتس» عن غرشون بيسكين الوسيط الاسرائيلي في صفقة غلعاد شاليط ان أحمد الجعبري تسلم قبل استشهاده بساعات وثيقة لوقف اطلاق النار بوساطة مصرية.
وقال بيسكين «الذين قتلوا الجعبري قتلوا الفرصة الأخيرة لاحلال الهدوء» موضحا انه كان القادر على احلال الهدوء في غزة.
وأضاف بيسكين انه التقى قبل اسبوع شخصيات من المخابرات المصرية في القاهرة حيث تم التفاهم على وثيقة بعلم وزير الجيش ايهود باراك واجهزة الأمن الاسرائيلية للتوصل الى اتفاق لوقف النار.
وقال: «ان كافة الاتصالات التي استمرت عدة شهور كانت بعلم باراك» موضحا انه اتصل بالمخابرات المصرية بعد اغتيال الجعبري وأخبروه بأنهم لا يستطيعون التدخل الآن.
وكانت إسرائيل علقت عمليات اغتيال كبار قادة حماس إلى حد كبير في الأعوام الماضية.
وبدلا من ذلك ركزت على استهداف الأطقم المتخصصة في إطلاق الصواريخ في حرب أقل شراسة تضمنت هجمات متبادلة متكررة تنتهي عادة بوقف لإطلاق النار يتم التوصل إليه بوساطة مصرية.
غير أن الانتخابات العامة الاسرائيلية المزمعة في كانون الثاني زادت من الضغط الشعبي على نتنياهو لاتخاذ إجراء عسكري أكثر صرامة في غزة لكبح جماح حماس. ويمكن أن يصب شن حملة ناجحة في القطاع أيضا في صالح باراك الذي أظهرت استطلاعات الرأي أن حزبه الصغير ربما لا يحصل حتى على أصوات كافية للعودة إلى البرلمان.
وكان رد الفعل الأولي تجاه رئيس الوزراء الاسرائيلي ووزير جيشه جيدا حيث لقي استشهاد الجعبري وبدء الحملة العسكرية دعما سياسيا من جميع منافسي نتنياهو الذي علق حملته الانتخابية لإظهار الوحدة الوطنية.
واستخدمت إسرائيل حيلا مماثلة للحفاظ على سرية خططها قبل شن حربها على غزة عام 2008. فقبل أيام من بدء ذلك الهجوم اتخذ باراك خطوة غير معتادة لم يعلن عنها مسبقا بظهوره في برنامج تلفزيوني ساخر جرى بثه على الهواء ما أعطى انطباعا بأنه ربما لا يفكر في شن حرب.
وفي حيلة أخرى في ذلك الوقت تم استدعاء ضباط من ثكناتهم حول غزة لقضاء عطلة أسبوعية مع أسرهم في منتجع ريفي. وفوجئ جميع القياديين الذين تمت دعوتهم باستثناء كبار القادة بإيقاظهم في صباح ذلك السبت وإعادتهم إلى قواعدهم استعدادا للقتال في غضون ساعات.

الحياة فلاش - تصفح الآن
الحياة الجديدة - عدد صفر
ملحق الحياة الرياضية .. صباح كل خميس
ملحق حياة وسوق الاقتصادي .. صباح كل أحد
تحقيقات الحياة
تصويت

27 16 القدس
26 15 رام الله
28 17 نابلس
26 15 الخليل
32 20 جنين
27 16 بيت لحم
29 19 طولكرم
29 19 قلقيلية
35 24 أريحا
24 19 غزة
3.44 3.44 دولار/شيكل
4.79 4.79 يورو/شيكل
4.86 4.86 دينار/شيكل
0.710 0.707 دينار/دولار
كاريكاتير

2014-11-01
الحياة في صور
     Copyright © 2014 alhayat-j .All Rights Reserved. Site By InterTech