الرئيسية الحياة المحلية اقلام الحياة الاقتصادية الحياة الرياضية اسرائيليات كاريكاتير منوعات الحياة الثقافية اتصل بنا
الخميس 5 نيسان (13 جمادى الأول ) 2012 العدد 5899 RSS Facebook Twitter Youtube 
  
الصفحة الرئيسية  
Bookmark and Share
تكبير الخط تصغير الخط


الرئيس يستقبل ديفيد هيل .. وفياض يلتقي نتنياهو الاسبوع المقبل

القدس المحتلة - رام الله - وكالات - استقبل الرئيس محمود عباس، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، مساء امس، المبعوث الأميركي لعملية السلام في الشرق الاوسط ديفيد هيل. وجرى خلال اللقاء، بحث آخر المستجدات على صعيد عملية السلام، والجهود الدولية المبذولة لإحيائها.
وسيلتقي رئيس الوزراء د. سلام فياض نظيره الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الاسبوع المقبل، بحسب ما اعلن مسؤولون فلسطينيون واسرائيليون امس.
وأكد مسؤولون فلسطينيون الاجتماع مشيرين الى ان فياض سيسلم نتنياهو رسالة من الرئيس عباس حول محادثات السلام المتعثرة.
وقال نمر حماد المستشار السياسي للرئيس عباس ان «وفدا فلسطينيا برئاسة فياض سيلتقي الاسبوع القادم مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو». واشار حماد الى ان الوفد يضم مسؤول ملف المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ياسر عبد ربه.
وقال محمد اشتية عضو فريق التفاوض الفلسطيني لرويترز «اولا الامتحان الحقيقي أمام نتياهو هو ان يوقف الاستيطان وبالتالي سيرانا جاهزين للتفاوض لأن الامتحان الجدي امام نتنياهو هو وقف الاستيطان». وأضاف «وهذه ليست شروطا نحن لا نتحدث عن شروط ولكن الحديث انه يريد ان ينهي الصراع. نحن نريد من نتنياهو (ان يقول) انه جاهز لانهاء الاحتلال.»
وتابع «الجدية في نتنياهو ليس الحديث عن السلام.. الجدية تمتحن في ممارسة بناء ثقة جدي متمثل بوقف الاستيطان وان يعلن نتنياهو للشعب الفلسطيني انه جاهز لانهاء الاحتلال الذي وقع على الارض عام 1967 .. هذا هو الذي نريده .. ان يجدد الامل للشعب الفلسطيني ويعلن انه جاهز لانهاء الاحتلال وان يوقف الاستيطان».
وقال نبيل شعث المسؤول البارز في حركة فتح ان الرسالة الفلسطينية لنتنياهو «هي تقييم يوضح أين نحن الآن» في عملية السلام. وأضاف ان اسرائيل مضت قدما في بناء المستوطنات ورفضت التفاوض على دولة فلسطينية تقوم على الحدود التي كانت موجودة قبل ان تحتل القوات الاسرائيلية الضفة الغربية في الحرب العربية الاسرائيلية عام 1967 .
وقال شعث ان «الفلسطينيين من الناحية الأخرى قاموا بكل واجباتهم للمحافظة على الامن وترشيد الحكم.» وأضاف «هذا الموقف لا يمكن ان يقودنا الى عملية سلام». وتابع «أهمية هذه الرسالة هي انها تضع السيد نتنياهو في موقف يتعين عليه الرد فيه. عليه ان يقدم ردا الآن».
وقال مسؤول بالحكومة الاسرائيلية ان نتنياهو سيجدد في الاجتماع مع فياض دعوته لأن تجري محادثات السلام دون أي شروط مسبقة لاستئنافها. وقال المسؤول ان نتنياهو سيكرر ايضا طلبه بأن يعترف الفلسطينيون باسرائيل على انها دولة يهودية في أي اتفاقية سلام وهو شيء يعارضونه.
وكتب اوفير جندلمان المتحدث باسم نتنياهو على صفحته الرسمية في موقع تويتر ان «رئيس الوزراء نتنياهو سيلتقي نظيره الفلسطيني فياض». وكان جندلمان ذكر سابقا بان اللقاء سيتم الاسبوع المقبل الا انه قال بعدها بأن الاجتماع سيعقد بعد عيد الفصح اليهودي الذي يبدا مساء الجمعة ويستمر حتى 13 من نيسان.
واوضح جندلمان ان نتنياهو سيرسل رسالة الى الرئيس عباس بعد المحادثات الاسبوع القادم. واشار الى ان «مبعوث رئيس الوزراء اسحق مولخو سيرسل رسالة خطية الى الرئيس عباس في اعقاب هذا اللقاء».
وقالت تقارير اعلامية إن الرئيس عباس قرر ارسال رسالة الى نتنياهو تتضمن المطالب الفلسطينية للعودة الى المفاوضات، محذرا من الوضع الحالي يخاطر بجعل السلطة الفلسطينية غير نافعة.
وذكرت صحيفة «هآرتس» الاسرائيلية بأن الرسالة قد تتضمن اي تهديدات بحل السلطة الفلسطينية. الا ان الرئيس عباس قال الاثنين إن رسالته ستتضمن تحذيرا لرئيس الوزراء الاسرائيلي.

الحياة فلاش - تصفح الآن
الحياة الجديدة - عدد صفر
ملحق الحياة الرياضية .. صباح كل خميس
ملحق حياة وسوق الاقتصادي .. صباح كل أحد
تحقيقات الحياة
تصويت

27 16 القدس
26 15 رام الله
28 17 نابلس
26 15 الخليل
32 20 جنين
27 16 بيت لحم
29 19 طولكرم
29 19 قلقيلية
35 24 أريحا
24 19 غزة
3.44 3.44 دولار/شيكل
4.79 4.79 يورو/شيكل
4.86 4.86 دينار/شيكل
0.710 0.707 دينار/دولار
كاريكاتير

2014-09-30
الحياة في صور
     Copyright © 2014 alhayat-j .All Rights Reserved. Site By InterTech