اعتقال شاب مقدسي رش يهوديا بالغاز حين تهجم عليه في سلوان         يعالون: التنسيق الأمني مهم للسلطة أكثر من اسرائيل         هيثم خلايلي: سأمثل فلسطين في العالم العربي         الاحتلال يعتقل فتى 16 عاما من شفا عمرو رشق دورية شرطة بالحجارة         نتنياهو يتهم الاحزاب ووسائل الاعلام بخوض معركة ضده!         منظمة دولية: إسرائيل تملك أسلحة كيميائية وعليها التخلص منها

الحياة الأقتصادية  

تجهيز نسخة للطباعةأرسل المقال


ندوة علمية حول الزراعة الحضرية والعضوية في قطاع غزة
غزة - وفا- عقد نادي صناع الحياة في مدينة غزة، امس، ندوة علمية حول الزراعة الحضرية والعضوية في الجامعة الإسلامية بالمدينة.
وحضر الندوة، كل من: المهندس جهاد صافي، من وزارة البيئة, والمهندس عيسى الداهوك، مدير دائرة الإعلام الزراعي في وزارة الزراعة، ود. كامل أبو ظاهر، المحاضر بقسم الجغرافية بالجامعة الإسلامية.
وقال الداهوك، إن الزراعة الحضرية بمفهومها التي دعا إليها نادي صناع الحياة، هي استغلال كل جزء من المنزل في الزراعة من أسطح وشرفات وشبابيك وغيرها من مقتنيات المنزل، مشيراً إلى أن الزراعة الحضرية تم ممارستها في حي الزيتون قبل نحو ثلاثين عاماً، حيث تم زراعة أسطح المنازل، موضحا أن فكرة تشجير الوطن تبلورت منذ عام 1994م حيث تم التعامل مع عدد من المشاتل والتي تم تطويرها، منوهاً إلى أنه تم زراعة نحو مليون ونصف المليون شتلة حتى عام 2005 .
وفي السياق ذاته، أشار م. صافي، إلى البعد البيئي للزراعة العضوية والحضرية، موضحاً الفرق بين جودة المزروعات قديماً وحديثاً، على الرغم من قلة الإنتاج الزراعي قديماً إلا أنها كانت تتمتع بقيم غذائية كبيرة.
وأضاف صافي أن قطاع غزة يستخدم 130 نوعا من المبيدات الحشرية تنقسم إلى ثلاث فئات A و B و C, موضحاً أن 43 منها مسبب للسرطان للإنسان.
ونوه إلى فائدة الغطاء النباتي الذي يتمثل في تعديل مكونات الهواء، موضحاً أن الأشجار تساهم في تخفيض درجات الحرارة في الصيف من 5-6 %, وتخفيض سرعة الرياح بنسبة 7% , وتخفيض الصوت بنسبة 10-20 ديسبل، في حين أن للشجرة الواحدة قدرة على امتصاص 1000 كيلو من الغبار.
من ناحيته، بين د. أبو ظاهر، أن الزراعة العضوية نظام إنتاجي يستبعد المركبات الكيميائية الصناعية والمبيدات الحشرية وهي عملية تستخدم وسائل من نفس البيئة الزراعية التي تبدأ من المزرعة .
وأوضح أبو ظاهر، أن الزراعة العضوية تعتمد على تعاقب المحاصيل وروث الحيوانات وزراعة البقول ( الأسمدة الخضراء )، والأساليب البيولوجية والميكانيكية لمكافحة الآفات.
من جهتها، رحبت مريم كرسوع باسم نادي صناع الحياة بعرض وزارة الزراعة مشاركة النادي في مشروعه الزراعي، مؤكدة أن النادي قد بدأ مشروعاً مطولاً يهدف إلى نشر ثقافة الزراعة الحضرية في قطاع غزة عبر وسائل عدة.
تعليقـــات حول الموضوع
أضف تعليق
  الاسم *
 البريد الالكتروني *
 البلد*
 عنوان التعليق*
 التعليق*
ملاحظة:الحياة الجديدة غير مسؤولة عن التعليقات وهي تعبر عن رأي الكاتب فقط
الجمعة 8 تموز 2005 -1 جمادي الثانية 1426 هجري - العدد 3489 السنة العاشرة  
الأولـــــــى
الحياة المحلية
اقــــلام
الحياة الاقتصـــادية
الحياة الرياضــــية
اسرائيليــــات
كاريكاتـــــير
منوعــــــــات
الحياة الثقــــافية
  الحياة الجديدة
اتصـــــل بنا


ملخص تقرير غولدستون بالعربي
تقرير غولدستون بالانجليزي

نص الورقة المصرية للمصالحة


9 14
8  13
10  15
8  13
12  18
9  14
12  19
12  19
13  21
13 18



3.906 3.913 
4.8684.876 
5.527 5.546 
0.708 0.710 


  
©2006 حقوق الطبع محفوظة
This site is designed by InterTech Co.