اعتقال شاب مقدسي رش يهوديا بالغاز حين تهجم عليه في سلوان         يعالون: التنسيق الأمني مهم للسلطة أكثر من اسرائيل         هيثم خلايلي: سأمثل فلسطين في العالم العربي         الاحتلال يعتقل فتى 16 عاما من شفا عمرو رشق دورية شرطة بالحجارة         نتنياهو يتهم الاحزاب ووسائل الاعلام بخوض معركة ضده!         منظمة دولية: إسرائيل تملك أسلحة كيميائية وعليها التخلص منها

الحياة المحلية  

تجهيز نسخة للطباعةأرسل المقال

انشغال كبير من الاحزاب والعائلات بالمعركة الديمقراطية
39 مرشحاً بينهم 7 نساء يتنافسون على مقاعد مجلس بلدي برقين
جنين - الحياة الجديدة - مهند جدوع - شهدت بلدة برقين على مدار الأسبوع الماضي نشاطات تنظيمية وعائلية ملحوظة، وسط أجواء مفعمة بالحياة والتفاؤل بالمستقبل القريب، حيث تتواصل الحملة الدعائية لمرشحي انتخابات المجالس البلدية والمحلية المقررة ان تجري في الخامس من الشهر المقبل في ثماني بلدات في محافظة جنين.
وانتشرت صور المرشحين في كل مكان، وعلقت اليافطات التي تحمل الشعارات الانتخابية للكتل المتنافسة في الشوارع، فما ان تدخل الى البلدة من أي مدخل لها حتى تلاحظ مظاهر المعركة الديمقراطية، فالكل يعمل كخلية نحل حيث تعقد العديد من الاجتماعات العائلية والحزبية.
يصل عدد من يسمح لهم بالاقتراع في بلدة برقين الى أكثر من ثلاثة آلاف ناخب وناخبة، ويتنافس في البلدة 39 مرشحا على مقاعد المجلس البلدي لـ13 من بينهم 7 نساء، موزعون على أربع قوائم انتخابية، وهي كتلة العهد والوفاء وتضم 13 مرشحا من بينهم مرشحتان والكتلة مدعومة من حركة فتح، وقائمة الإصلاح والتغيير التي تدعمها حركة حماس وتضم 13 مرشحا بينهم 3 نساء، وقائمة برقين المستقلة وتضم 9 مرشحين من بينهم مرشحتان وهي ذات طابع وميول تنظيمية وعائلية، بالإضافة الى أربعة مرشحين مستقلين.
هذا ووزعت الكتل المتنافسة العديد من الملصقات التي تحمل صور مرشحيها وتشرح من خلالها برنامجها الانتخابي، ويلاحظ في البرامج الدعائية الموزعة على المواطنين في برقين إجماعها على تطوير الخدمات العامة والنهوض بالبلدة والارتقاء بها الى أعلى المستويات، وتفعيل دور المرأة والاهتمام بها من خلال التنسيق مع المراكز الثقافية والمؤسسات النسائية.
وتقول احد الكتل الانتخابية في برنامجها " سنعمل على زيادة القدرة الكهربائية للبلدة من 1,25 ميغا الى 2,50 ميغا لتلبية حاجات المزارعين والمشاريع الصناعية، وبناء خزان للمياه، والعمل على حفر بئر ارتوازية ليكون بديلا عن مصدر المياه الحالي، ومتابعة شق الطرق الزراعية، وتواصل البلدة سياحيا مع وزارة السياحة والآثار وإبراز أهمية الكنيسة الموجودة فيها تاريخيا ودينيا، بهدف استقطاب السياح وتحسين الوضع الاقتصادي في البلدة.
فيما قالت كتلة أخرى في برنامجها الدعائي إنها ستهتم بشوارع القرية من حيث النظافة وعدم الاعتداء عليها، وتحسين مداخل البلدة، كذلك العناية بالمدارس والمؤسسات التعليمية، الاهتمام بالوضع الصحي ومحاولة إيجاد مراكز صحيحة جديدة في البلدة.
فيما قالت أخرى" إنها ستكرس سياسة المساءلة والشفافية في العمل، كذلك متابعة ودعم المسيرة التعليمية وتطوير المدارس، التنسيق مع وزارة الحكم المحلي من اجل توسعة المخطط الهيكلي للبلدة وخاصة من الجهة الشرقية بما يخدم مصالح البلدة.
وأكد العديد من أهالي البلدة أنهم يعيشون أجواء انتخابية هادئة تسودها العلاقات العائلية والتنظيمية الطيبة، مؤكدين على أنهم سيبذلون أقصى جهدهم من اجل اختيار من يمثلهم في المجلس البلدي، ويحقق المصلحة العامة للجميع دون تمييز.



انتخابات بلدية سعير شامة على جبين الديمقراطية الفلسطينية
سعير - الخليل - الحياة الجديدة - تعيش بلدة سعير هذه الايام فعاليات الدعاية الانتخابية حسبما اقرتها لجنة الانتخابات المركزية. والمراقب لتلك الحالة يلاحظ وبوضوح حالة التفاعل والديناميكية الجماهيرية غير المسبوقة حيث يستمر اهالي البلدة بالسهر والحوارات والنقاشات والزيارات والاستقطاب الهادي حتى ساعات متأخرة من الليل واحيانا يقومون ويؤدون صلاة الفجر معلنين ابتداء يوم جديد يستحق بضع ساعات من الراحة.
تشكل اول مجلس بلدي في سعير مع بداية قيام السلطة الوطنية عن طريق التعيين.. حيث كانت البلدة تعاني وتفتقر لمجموعة خدمات البنية التحتية بالكامل، بسب رفض الاهالي لاوامر الادارة المدنية الاسرائيلية آنذاك.
الزائر للبلدة يلمس بشكل حقيقي قوة المنافسة ونزاهتها ملصقات واعلام ولافتات وشعارات وكل انواع الوسائل الدعائية الاخرى. تزين كل مكان في ازقة وحارات وشوارع البلدة وتجمعات سكانها.
مقرات انتخابية متقابلة على ساحة العين للقوى الوطنية والاسلامية تعج بمئات الاشخاص.. يحتسون القهوة العربية ويديرون الحوارات والنقاشات دون تشنج وتوتر.
جمهور سعير الذي يحق له الاقتراع يبلغ حوالي 9400 مقترع موزعين على ثمانية مراكز اقتراع تضم 18 صندوقا انتخابيا موزعة على كل خرب وتجمعات البلدة التي شملها الضم الاخير للبلدية.
وقد اقفل سجل الانسحاب في مقر لجنة الانتخابات على 35 مرشحا ورغم قوة دفع العمق العشائري استندت عملية الترشيح على توجيهات الفصائل التي خاضت شوطا طويلا من الحوار ولم تفلح بالتوصل لاتفاق على تشكيل قائمة وحدوية تضم الجميع.. ولكنها افلحت بتشكيل قوائم خاصة بها.
ويتنافس بقوة كبيرة على 13 مقعدا من مقاعد البلدية كتلة شهداء سعير التي تدعمها فتح وكتلة الاصلاح والتغيير التي تدعمها حماس. اما باقي فصائل العمل الوطني اكتفت بدعم مرشحين لها ولم تشكل قوائم كاملة.
تسير عملية الدعاية الانتخابية في البلدة من منطلق حزبي وسياسي وببرامج انتخابية شاملة تتعهد بعلاج المشاكل العالقة والضرورية للبلدة رغم ارتفاع سقف هذه البرامج.
وتعاني سعير وتجمعاتها السكانية رغم ما قدمته البلدية السابقة من خدمات من نقص مجموعة مشاريع ملحة وضرورية للسكان اهمها مشروع الصرف الصحي في منطقة عرقان طراد واكوازيبا وايصال التيار الكهربائي لبعض التجمعات السكانية مثل حمروش ووادي الريم وتعبيد وتوسيع وشق بعض الشوارع وعشرات المشاريع التي يلمسها المواطن ويتأثر بها بشكل يومي في البلدة.
واخيرا، فان السؤال الذي يطرح نفسه هل من يحالفهم الحظ بالفوز سينفذون برامجهم الانتخابية وتقوم الفصائل التي تدعمهم بمتابعة ادائهم ومحاسبتهم. ام ان تلك البرامج وهذا الدعم مجرد دعاية انتخابية ومقياس لحجم الفصائل ينتهي بعد فرز النتائج.




مهرجان انتخابي حاشد في السموع لدعم كتلة القدس الفتحاوية للبناء والتطوير
الخليل -وفا- نظم في بلدة السموع جنوب الخليل، أمس، مهرجان انتخابي حاشد، على ملاعب مدرسة بنات السموع الأساسية، لدعم كتلة القدس للبناء والتطوير التابعة لحركة "فتح"، بحضور هاني الحسن، عضو اللجنة المركزية للحركة.
وتخلل المهرجان الذي دعت إلىه الكتلة، والتي تستعد لخوض الانتخابات البلدية في السموع في الخامس من الشهر المقبل، إلقاء العديد من الكلمات باسم هاني الحسن وزياد الرجوب أمين سر "فتح" إقليم جنوب الخليل، وأنور المحاريق، أمين سر "فتح" في السموع، وعضو القائمة الانتخابية، حيث دعوا جميعهم إلى انتخاب وتأييد قائمة القدس للبناء والتطوير التابعة للحركة.
وشدد الحسن، على ان شعبنا يتقدم باتجاه بناء الدولة المستقلة، وعاصمتها القدس الشريف.
وقال: إن شعبنا وقيادته الوطنية "عصيون على الانكسار" رغم كل المحاولات الهادفة إلى تقويض جهودهم الحثيثة في بناء مجتمعهم الذي دمره الاحتلال، وذلك عبر ترسيخ الديمقراطية وفرض سيادة القانون وبناء دولة المؤسسات.
من جانبهما، حيا الرجوب والمحاريق في سياق كلمتيهما، أبناء وشهداء شعبنا وجرحاه ومعتقليه، واستذكرا القائد الرئيس الراحل ياسرعرفات، وحثا على السير على دربه وخطاه من خلال دعم وانتخاب كتلة القدس للبناء والتطوير، من أجل تحقيق برنامجها القائم على توطيد مشاركة الجمهور وتمتين العلاقة مع المجلس البلدي المنتخب، في سبيل انجاز المشروعات الضرورية في مجال البنية التحتية ودعم وتطوير وإنشاء مؤسسات مجتمعية متخصصة.
وتخوض كتلة القدس للبناء والتطوير الانتخابات البلدية في السموع، إلى جانب كتلتين هما: الإصلاح والتغيير التابع لحركة "حماس"، وأبناء السموع، وهي مستقلة، إضافة إلى 15 مرشحاً مستقلاً، فيما يبلغ أصحاب حق الاقتراع نحو 9300 مواطن ومواطنة.




كتلة الشهداء تقيم مهرجانا انتخابيا للنساء في مدينة سلفيت
سلفيت - الحياة الجديدة - نادر زهد - واصلت كتلة الشهداء التابعة لحركة فتح في سلفيت حملتها الدعائية للانتخابات البلدية حيث نظمت الكتلة مهرجانا نسويا حاشدا في متنزه البلدية عرض خلاله المرشحون برنامجهم الانتخابي والقوا كلمات تضمنت فقرات البرنامج الانتخابي وفي مقدمتها ترسيخ الوحدة الوطنية ورص الصفوف والتعاون البناء من اجل تحقيق الثوابت الوطنية والعدالة الاجتماعية وجعل مدينة سلفيت نموذجا وتعزيز مكانتها كمركز للمحافظة وترسيخ مفهوم المحافظة على الممتلكات العامة وحفظ كرامة المواطن واعتماد مبدأ الشفافية والمحاسبة كمنهج عمل متواصل والمساواة في تقديم الخدمات والعمل على تطوير وتوسيع المخطط الهيكلي للمدينة وتشجيع العمران، واستكمال تأهيل المنطقة الصناعية وتشجيع الاستثمار وانشاء مدارس جديدة ومراكز ثقافية وانشاء مركز اسلامي وتشجيع مراكز تحفيظ القرآن، واحياء التراث الفلسطيني الاسلامي ودعم المزارعين والمحافظة على سلفيت نظيفة جميلة خضراء، بينما اكدت المرشحتان في كتلة الشهداء ناهدة ابو زايد وفتحية جودت على ضرورة الاهتمام بشؤون المرأة وتشجيعها على المشاركة في صنع القرار والاهتمام بشؤون الاطفال ورعايتهم وتمكين وتعزيز دور المرأة والعمل لايجاد فرص عمل مناسبة للمرأة لتأخد دورها الريادي في المجتمع.





مهرجان انتخابي "لقائمة الوفاء الاسلامية" في بيت لاهيا نظمته "الجهاد الاسلامي"
غزة ـ الحياة الجديدة ـ يحيى المدهون - جددت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين أمس عهدها بمواصلة الجهاد والمقاومة حتى زوال الاحتلال عن كامل الأرض الفلسطينية، مؤكدةً أن خروج الاحتلال من القطاع لن ينهي المقاومة بل سيزيدها إصراراً على استمرارها لاستعادة باقي الأراضي المحتلة.
وقال الشيخ عبد الله الشامي القيادي في حركة الجهاد الاسلامي خلال مهرجان نظمته الحركة في بيت لاهيا شمال غزة تحت شعار " الوفاء للأرض والشهداء " نتقدم لكم يا أهلنا في بيت لاهيا الصامدة بإخوانكم في قائمة الوفاء الإسلامية، وإننا نؤكد أن دخولهم الانتخابات ليس تشريفاً بل من أجل أن يخدموكم وأن يكونوا لكم الخدم والحراس على مصالحكم.
واستعرض الشامي مواقف الشهيد الدكتور فتحي الشقاقي الأمين العام السابق لحركة الجهاد الإسلامي قائلاً: تعلمنا من الدكتور فتحي الشقاقي سياسة الواجب رغم قلة الإمكان، قمنا بالواجب كي نعيد للإسلام شكله الحقيقي ورسالته العظيمة، كنا نطلق الرصاصة موجةً إلى صدر المحتل، وكنا عملية استشهادية وسكين مقاومة، عبر مجاهدينا ومجاهدي شعبنا العظيم.
وأضاف أن صمود بيت لاهيا وبيت حانون و جباليا و الشجاعية ورفح وجنين والقدس جعل العدو الصهيوني يقرر الاندحار والهروب من قطاعنا الحبيب كل هذا أمام تضحياتكم وصمودكم انتم منزرعون في الأرض والعدو منزوع الجذور. مشيراً إلى أن مقاومة الشعب الفلسطيني وجهاده وصموده سيجعل العدو يهرب من تل أبيب والخضيرة والعفولة وحيفا ويافا.
وختم الشامي كلمته قائلاً" كما تقدمنا في الاجتياحات متصدين للعدو نتقدم اليوم لنكمل واجبنا ولنخدمكم، لنكون خدماً لكم، لنعيد زراعة الأرض المجرفة ونشيد البيت المهدوم، ونعيد الابتسامة لشفاه المحرومين، وأضاف: " سنكون مراقبين على من سيفوز في انتخابات البلدية كي ندفعهم للقيام بواجباتهم، وكلنا ثقة بأنكم ستعطون أصواتكم للقوي الأمين.
من جهته وعد القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خالد البطش ان تكون قائمة الوفاء الإسلامية التابعة لحركته وفية حقا لدماء الشهداء والأسرى من أبناء البلدة و أن لا تتوانى عن تقديم كافة الخدمات التي تحقق مصلحة أبناء بيت لاهيا في حال فوزها ببلدية المنطقة..
وأوضح البطش " أبناء القائمة يتقدمون اليوم ليثبتوا أنهم طليعة الوفاء للمشروع الإسلامي وليبرهنوا أنه لا يجب الخوف من الفكر الإسلامي على الرغم من التهم الموجهة إليه من قبل دولة الاحتلال و الولايات المتحدة الأميركية داعيا أبناء بيت لاهيا للوقوف إلى جانب الحق في الخامس من الشهر الجاري ليثبتوا أنهم أعطوا الوفاء بالصوت كما أعطوه بالدم ولكي تصبح بلدية بيت لاهيا متمثلة بقائمة الوفاء و التغيير في خدمة أهالي البلدة على القدر الذي يحقق الرضا لشعبنا بأكمله.





حمى التأطير والجذب والمنافسة تسيطر على الواقع الرفحي
ابو شمالة: قوائم الوفاء للاقصى اثبتت جدارتها في البلديات التي فازت فيها
غزة - الحياة الجديدة - حسن دوحان - اكد عضو مكتب التعبئة والتنظيم في حركة فتح ماجد ابو شمالة ان المناطق التي فاز فيها مرشحو قوائم الوفاء للاقصى في الانتخابات المحلية السابقة شعر مواطنوها بحدوث تغيير في العمل البلدي وطريقة الاداء وبعدة انجازات على الارض رغم قصر المدة من فترة انتخابهم وحتى الآن معتبرا التصويت لقوائم الوفاء للاقصى بأنه تصويت للحق والعدل.
جاء ذلك خلال المهرجانات الجماهيرية الحاشدة التي اقامتها حركة فتح لقائمة الوفاء للاقصى بمحافظة رفح يوم امس بمشاركة اعضاء قائمة الوفاء للاقصى وحشد من المواطنين وذلك في مناطق مخيم بدر والسطرية وبلوك I.
وقال ابو شمالة في كلماته في تلك المهرجانات ان رفح تحتل مكانة خاصة في عقول واذهان كافة ابناء شعبنا لكونها الاكثر تضحية وعطاء على مدار سنوات انتفاضة الاقصى ولموقعها الجغرافي المميز باعتبارها تطل على الحدود المصرية الفلسطينية اضافة الى انها اكثر منطقة تضررا وتم اعتمادها كمنطقة منكوبة ولذلك فإنها بحاجة الى مجلس بلدي مؤهل ومهني وهذا ما عملت حركة فتح على تحقيقه من خلال انتخابها لقائمة الوفاء للاقصى من المهنيين وذوي الخبرة القادرين على النهوض برفح واعادتها للحياة من جديد. واضاف ان رفح التي انجبت القادة قادرة من خلال قائمة الوفاء للاقصى ان تعيد تلك الامجاد مشيدا بتضحيات ابناء رفح وعطائهم وصمودهم الاسطوري.
واكد ابو شمالة ان قائمة الوفاء للاقصى تحتل كافة شرائح المجتمع وتم اختيارها بطريقة ديمقراطية ومن المهنيين والمختصين لأنهم الاقدر على تقديم الخدمات الافضل لرفح التي تحتاج الى كل عناية وقال ان مرشحي فتح مختصون ومهنيون واصحاب خبرة واسعة في كيفية اعداد المشاريع والحصول على الدعم اللازم لها مؤكدا ان هناك تعويلا كبيرا في احداث تقدم كبير على صعيد العمل البلدي من قبل قائمة الوفاء للاقصى التي ستثبت ذلك بعد فوزها كما اثبتت كافة قوائم الوفاء للاقصى الفائزة في الانتخابات السابقة.
ودعا ابو شمالة جماهير شعبنا للتصويت لقوائم الوفاء للاقصى بشكل كامل لأنها الاقدر على تحقيق النهوض في كافة المجالات.
وتناوب اعضاء قائمة الوفاء للاقصى على شرح برنامجهم الانتخابي ورؤيتهم وآلية عملهم عند فوزهم ما آثار حالة من الارتياح في صفوف المواطنين الحاضرين.
ويتنافس على انتخابات مجلس بلدية رفح اكثر من سبعين مرشحا يمثلون ثلاث قوائم رئيسية وهي قائمة الوفاء للاقصى وقائمة التغيير والاصلاح والقائمة الاسلامية وقائمة ابناء البلد وقائمة التغيير والبناء وعدد من المستقلين.
وتمكنت حركة فتح خلال مؤتمر النخبة من انتخاب قائمة الوفاء للاقصى بشكل حظي برضى واعجاب القاعدة الفتحاوية وكافة مواطني رفح الذين عبروا عن ثقتهم بالقائمة.
وما زالت حمى الجذب والتأطير والمنافسة تسيطر على الواقع الرفحي نظرا لارتفاع عدد المنتخبين ليصل الى اكثر من 70 الف مواطن وواصلت الفصائل والقوى السياسية الاخرى نشاطاتها وفعالياتها في محاولة لكسب ثقة الجمهور قبل يوم الانتخابات في الخامس من شهر ايار المقبل.





تنافس "الجهاد" و"الديمقراطية" والمستقلين وسط غياب كامل لـ "حماس" و"الشعبية"
قائمة الوفاء للاقصى الفتحاوية تواصل فعالياتها للانتخابات البلدية في وادي السلقا
محافظات الوسطى - الحياة الجديدة - باسم ابو شارب - يستعد اهالي قرية وادي السلقا بمحافظة الوسطى لخوض غمار الانتخابات البلدية يوم الخميس المقبل.
ويعمل المرشحون على قدم وساق لغزو عقول المواطنين وقلوبهم والحصول على اصواتهم فتعددت الفعاليات واللقاءات وتنوعت البيانات والملصقات لكسب اصوات الناخبين وهم قرابة 2000 ناخب يحددون اعضاء المجلس البلدي المقبل التسعة. وتشهد القرية تنافسا كبيرا بين اربع قوائم تشتمل على 22 مرشحا بينهم عشر نساء، فيما تلعب العشائرية والعائلية دورا مهما في حسم هذه المنافسة.
وتخوض هذه الانتخابات قائمة الوفاء للاقصى التابعة لحركة فتح بقائمة كاملة وذلك قائمة شهداء وادي السلقا التابعة لحركة الجهاد الاسلامي.
في حين شكل مستقلون قائمة كاملة كذلك وهي قائمة ابناء الوطن العشائرية واكتفت الجبهة الديمقراطية بترشيح اربعة اشخاص على قائمتها وهي قائمة ابناء وادي السلقا فيما نزل هذا المعترك شخص واحد كمستقل.
والغريب في هذه المنافسة الانتخابية هو الغياب الكامل لحركة حماس عن ساحة المرشحين وكذلك الجبهة الشعبية وربما يرتبط ذلك بخصوصية ايديولوجية استفردت بها هذه القرية.
وحرصت حركة فتح على تقديم قائمة نوعية لانتخابات مجلس بلدي وادي السلقا فاختارت تسعة مرشحين بينهم امرأتان جميعهم حاصلون على مؤهلات تربوية واكاديمية متنوعة.
وقال عضو قائمة الوفاء للاقصى عبد المهدي ابو مغيصيب ان القائمة تضم الجامعي والمهندس والمحامي وذوي الاختصاص والذين يتمتعون جميعا بسمعة طيبة وقبول جماهيري.
واوضح ان القائمة تشكلت بناء على رغبات وآراء قواعد فتح في القرية، مشيرا الى انها تواصل تنظيم المهرجانات واللقاءات وشرح برنامجها للمواطنين عبر زيارات للمنازل، واضاف ابو مغيصيب ان برنامج القائمة متكامل ويلامس كافة المناحي الخدمية في وادي السلقا ويسعى للنهوض بكافة المجالات.
وتتكون قائمة الوفاء للاقصى في قرية وادي السلقا من عبد المهدي حسين ابو مغيصيب، احمد عبد الله ابو سنجر، عطا الله بركة ابو مغيصيب، يوسف حماد محارب، اكرم عبد الله ابو ظاهر، ايمن محمد ابو مغيصيب، فضل حسين حموده، سمية احمد خماش وكفاح احمد ابو جريبان.



"الملتقى المدني" تفتح باب العضوية لجمعيتها العامة
القدس المحتلة - الحياة الجديدة - اعلنت موسسة الملتقى المدني امس عن فتح باب العضوية للجمعية العامة للمؤسسة اعتبارا من الاول من ايار ولمدة اسبوع.
وقال محمد ابو دياب نائب مدير عام المؤسسة ان الاعلان عن فتح باب العضوية للجمعية العامة يجسد حرص المؤسسة على تعميم ونشر ثقافة الديمقراطية وممارستها في الحياة العامة وفي المؤسسات الرسمية وغير الرسمية واضاف: كذلك تقرر اجراء انتخابات للهيئات الادارية في المؤسسة بما يشمل عضوية مجلس الادارة ولجان الرقابة فيها.
يذكر ان الملتقى المدني هي مؤسسة غير حكومية وغير ربحية تعمل على نشر الوعي والثقافة والممارسة الديمقراطية في فلسطين منذ عام 1998 وبالشراكة مع اكثر من 350 مؤسسة محلية غير حكومية.
تعليقـــات حول الموضوع
أضف تعليق
  الاسم *
 البريد الالكتروني *
 البلد*
 عنوان التعليق*
 التعليق*
ملاحظة:الحياة الجديدة غير مسؤولة عن التعليقات وهي تعبر عن رأي الكاتب فقط
السبت 30 نيسان 2005 - 21 ربيع الأول 1426 هجري - العدد 3420 السنة العاشرة  
الأولـــــــى
الحياة المحلية
اقــــلام
الحياة الاقتصـــادية
الحياة الرياضــــية
اسرائيليــــات
كاريكاتـــــير
منوعــــــــات
الحياة الثقــــافية
  الحياة الجديدة
اتصـــــل بنا


ملخص تقرير غولدستون بالعربي
تقرير غولدستون بالانجليزي

نص الورقة المصرية للمصالحة


9 14
8  13
10  15
8  13
12  18
9  14
12  19
12  19
13  21
13 18



3.906 3.913 
4.8684.876 
5.527 5.546 
0.708 0.710 


  
©2006 حقوق الطبع محفوظة
This site is designed by InterTech Co.