الخميس حسم المتأهل من غزة للتنافس على المليون دولار

غزة – الحياة الجديدة – عبد الهادي عوكل -أعلن رئيس جامعة فلسطين د.سالم صباح عن تبني الجامعة مشاريع المشاريع الخمسة التي تأهلت للتصفيات الختامية في مسابقة Hult prize Gaza والمساهمة في التكاليف الخاصة بالتطبيق العملي للأفكار البحثية المقدمة.

جاء ذلك خلال اجتماع رئيس الجامعة د. سالم صباح، ود. موسى ابو سليم نائب رئيس الجامعة للتخطيط، مع أعضاء لجنة التحكيم وأعضاء الفرق الخمسة المتأهلة.

وكانت خمس فرق طلابية تأهلت للجولة الختامية من مسابقة Hult Prize في قطاع غزة لاختيار افضل مشروع لفريق طلابي وأحد يمثل قطاع غزة للدخول في التنافس على الجائزة الدولية البالغة مليون دولار.

ومن المقرر أن تقام الجولة الختامية في فندق المشتل مساء يوم الخميس المقبل.

وحث د. صباح الفرق المتأهلة لتحسين عروضهم ولمزيد من التفكير الابداعي ، معتبراً المسابقة فرصة جيدة من أجل بلورة آلية للفكر المبدع وتشجيع الطلبة على الابداع والتميز، مؤكدا ان جامعة فلسطين تشجع البحث العلمي والمبدعين وتمنح المتميزين من طلبتها المنح والشهادات وتدعم مشاريعهم الخلاقة.

وكانت لجنة التحكيم استمعت لمدة يومين لعروض مشاريع 42 فرقة طلابية تمثل غالبية جامعات غزة في مقر جامعة فلسطين ، واختارت اللجنة خمسة فرق منها للجولة الختامية.

وتتكون لجنة التحكيم من د. حسن دوحان مدير التدريب والتحقيقات في جريدة الحياة الجديدة والمحاضر الجامعي، ود. ناهض عيد مدير عام شركة ايفكتس للاستشارات، وم. وائل صلاح مدير المشاريع في بكدار ، د. نادين ابو شعبان عميدة كلية الهندسة في جامعة فلسطين.

وكانت وقعت جامعة فلسطين ممثلة برئيسها الأستاذ الدكتور سالم صباح، والأستاذ أكرم الكومي مدير منظمة Hult prize Gaza اتفاقية استضافة مكتب المنظمة لديها في مقر الجامعة، بحضور الدكتور موسى أبو سليم نائب رئيس الجامعة للتخطيط.

يذكر أن مكتب منظمة هالت سيقوم بالإشراف على جائزة هالت التي تعد واحدة من أفضل خمس أفكار ساهمت بتغيير العالم وفقاً لما صرح به الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون ومجلة تايم، وتهدف الجائزة إلى التعريف بأفكار مشاريع الأعمال الاجتماعية المميزة والتي تسعى إلى توفير حلول لأهم المشاكل التي يواجهها الملايين من البشر.

وقال الأستاذ أكرم الكومي مدير منظمة Hult prize Gaza "تعد الجائزة التي تقام بالتعاون مع مبادرة كلينتون العالمية أكبر مسابقة للطلاب في العالم، وتتكون الفرق المتأهلة من طلاب الكليات والجامعات في مختلف أرجاء الشرق الأوسط إلى جانب عدد من أهم كليات الأعمال في العالم، وسيتأهل الفائز على مستوى المنطقة للمشاركة في النهائيات العالمية للفوز بالجائزة الأولى والتي يبلغ قدرها مليون دولار أمريكي لتمويل الفكرة وتحويلها إلى واقع ملموس وإطلاق المشروع الاستثماري المستدام".

واضاف الكومي سيشارك الفريق الفائز إلى جانب الفائزين الخمسة الاقليميين لمدة ستة أسابيع في برنامج مسرع لنمو الأعمال يتضمن جدولاً مكثفاً من ندوات مشاريع الأعمال التي تستضيفها كلية هالت الدولية لإدارة الأعمال، وستتوجه الفرق الستة بعد ذلك لحضور اللقاء السنوي لمبادرة كلينتون العالمية خلال شهر سبتمبر، حيث يستضيف بيل كلينتون نهائيات جائزة هالت الدولية، وستقدم الفرق المتأهلة أفكار مشاريعها أمام جمهور الحضور الدولي، وذلك قبل الإعلان عن اسم الفريق الفائز بالجائزة الأولى.