محل شاورما تسبب بـ700 حالة تسمم وحالة وفاة ...الصحة الأردنية تكشف السبب

كشفت وزارة الصحة  الأردنية عن  سبب حدوث مئات حالات التسمم الغذائي في مخيم البقعة الواقع بمنطقة عين الباشا، وقالت إنه ناتج عن جرثومة انتيركوكس فيكالس (المكورات المعوية البرازية)، وجرثومة كامبيلوباكتر في وجبات الشاورما.

وبلغ عدد الاصابات بحالة التسمم الجماعي 700 اصابة تم ادخالها جميعها الى مستشفيات وزارة الصحة، فيما أعلن عن وفاة طفل في الخامسة من عمره.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الصحة، فإن الفحوصات المخبرية اثبتت وجود جرثومتي انتيركوكس فيكالس، وكامبيلوباكتر في الوجبات التي تناولها المصابون.

واكدت انه وبعد الكشف على المطعم الذي تسبب في حالة التسمم، تبين ان وحدة التبريد داخل مشغل تحضير الشاورما معطلة، وان عملية التحضير تتم خارج الغرفة في بيئة غير صحية ودون الالتزام بالاشتراطات الصحية وأدنى قواعد السلامة العامة، ما اضطر الوزارة الى اغلاق المطعم بالكامل.

واشادت الوزارة بالاستجابة السريعة والفورية لكوادرها في مستشفيات البقعة وعمان وجرش وجميع مستشفيات محافظة البلقاء، وكذلك سرعة الاستجابة المهنية لكوادرها في التعامل مع حادثة التسمم الجماعي.

واكدت ان جميع كوادرها كانت في حالة استنفار ومتابعة مباشرة من وزير الصحة والامين العام ومدير الرعاية الصحية ومدير صحة البلقاء طوال ساعات الليل لضمان ادخال جميع الحالات الى المستشفيات والتي استمرت حتى ساعات الصباح الباكر.

وكالات