الدكتور إيهاب عمرو يلقي محاضرة حول كتابة وتحليل المقالات القانونية والفكرية

بدعوة من مركز الدراسات والاستشارات القانونية بجامعة الملك فيصل

رام الله- الحياة الجديدة- ألقى الدكتور إيهاب عمرو، أستاذ القانون بجامعة الأمير محمد بن فهد، محاضرة يوم الاثنين بعنوان "كتابة وتحليل المقالات القانونية والفكرية من منظور علمي وعملي" عبر تطبيق زووم، وذلك بناء على دعوة من مركز الدراسات والاستشارات القانونية ونادي القراءة القانوني بجامعة الملك فيصل.

وتناول عمرو خلال اللقاء موضوعات مختلفة تمحورت حول كيفية كتابة مقال قانوني أو فكري من حيث ضرورة اشتماله على مقدمة، ومحتوى رئيسي، وخاتمة تتضمن التوصيات ذات العلاقة بالموضوع محل البحث، مع إيراد أمثلة عملية من مقالات سابقة قام بنشرها حول موضوعات قانونية وفكرية منتقاة.                                       

كذلك، تناول عمرو كيفية تحليل المقالات القانونية والفكرية من خلال تحديد الفكرة الرئيسية للمقال، وتحديد الأفكار الفرعية، والتحليل الموضوعي، والخلاصة التي قد تشتمل على ربط موضوع المقال بالواقع القانوني أو العملي في دولة القارئ/ة.

وتناول عمرو موضوع حماية حقوق الطفل في النظام القانوني السعودي كتطبيق عملي لمقال قانوني تزامنا مع إطلاق مسابقة لكتابة مقال علمي حول ذات الموضوع من قبل جامعة الملك فيصل لمختلف طلاب وطالبات كليات الحقوق في الجامعات السعودية.

وأجاب عمرو في نهاية اللقاء على أسئلة الحضور التي تمحورت حول كيفية اختيار إشكالية البحث، واستخدام التكنولوجيا في البحث القانوني، وأهم الملاحظات بشأن المقالات المنشورة في العالم العربي.

وأدار اللقاء الدكتور عبد الله الدوسري، أستاذ القانون في جامعة الملك فيصل والمشرف على مركز الدراسات والاستشارات القانونية. وحضر اللقاء مجموعة كبيرة من الطلاب والطالبات والأساتذة والمهتمين.