11 اصابة جديدة بفيروس كورونا في مخيم ديرعمار خلال الـ24 ساعة الاخيرة

ما يرفع عدد المصابين الى 77 اصابة

مخيم دير عمار – الحياة الجديدة – ابراهيم ابو كامش - اعلنت لجنتا طوارىء والشعبية في مخيم دير عمار ارتفاع عدد الإصابات بفايروس كورونا الى 77 اصابة خلال 24 ساعة الماضية، وانخفض عدد الاصابات المحولة  الى الحجر الصحي في مستسفى هوجو تشافيز  الى اربع اصابات بعد تعافي حالتين.

واكد رئيس اللجنة الشعبية لمخيم دير عمار د. حسن صافي لـ"الحياة الجديدة" ان استمرار ارتفاع عدد المصابين بالفايروس ناتج عن عدم التزام وتقيد المصابين بتعليمات وارشادات وتوجيهات لجنة الطوارىء بالحجر البيتي، وهم السبب وراء انتشار الوباء في المخيم باستمرارهم ممارسة حياتهم الطبيعية بمخالطاتهم الاجتماعية وفتح المحال التجارية والتجول في الشوارع.
وقال د. سافي:"ان هذا الوضع الصحي المستمر في التدهور أدى الى فرض قوات الامن الوطني والامن الوقائي والمخابرات والشرطة منع التجوال داخل المخيم لمدة ثلاثة ايام ينتهي صباح يوم الاحد القادم، لاجبار الناس والمصابين على التقيد بالحجر البيتي تمهيدا للسيطر على الوباء الفايروسي والحد من ا نتشاره".
وناشد د. صافي، سكان المخيم التزام في البيوت وعدم الخروج منها والتعاون مع لجنة الطوارىء والطواقم الطبية والامنية لا سيما اننا نتعامل مع حالة وبائية صعبة وعلى الجميع تحمل مسؤولياته لتفادي انتشار واسع وعواقب وخيمة" .


واوضح د. صافي ان هذه التطورات والمستجدات جاءات في اعقاب اجتماع ع محافظة رام الله والبيرة د.ليلى غنام مع رئيس لجنة الطوارئ في مخيم دير عمار محمود درس، ورئيس اللجنة الشعبية في المخيم حسن صافي، ورؤساء مجالس قرى جمالا، دير عمار وبيتللو، في مقر اللجنة الشعبية لمخيم دير عمار وبمشاركة ممثلين عن اجهزة المخابرات والامن الوقائي. حيث تم اطلاعها على المشاكل التي يعانيها المخيم وهي عدم قدرة لجنة الطوارىء على الزام المصابين بالفايروس في منازلهم والحجر البيتي اذ انهم يخرجون الى الشوارع ولا يلتزموا بتعليمات وارشادات لجنة الطوارىء.
وقال:" لذا طالبنا د. غنام باستدعاء قوات من الامن الوطني والوقائي والمخابرات والاستعانة بهم لمنع التجوال ابتداء من صباح اليوم الخميس ولمدة ثلاثة أيام ينتهي صباح يوم الاحد، حيث تتواجد حاليا دوريات الامن الوطني والشرطة بدعم من الوقائي والمخبرات في كافة انحاء واحياء المخيم والتحرك داخل وعلى اطراف المخيم وعلى حواجز المحبة وتمنع حركة وتنقل الناس واغلاق المحال التجارية".

واضاف د. صافي، استجابت وكالة الغوث الدولية لمطلب اللجنة الشعبية بتخصيص مبنى الروضة القديمة للحجر صحي، والمكونة من 6 غرف حيث يمكن السيطرة بالمطلق على حركة المصابين، وبينما ابدت استعدادها بكافة اللوزام والاحتياجات من اجهزة تكييف وتلفزيونات واشراف صحي، لكن التلكؤ في عدم موافقة وزارة الصحة لغاية الان على ذلك يحول دون تنفيذ هذا الاجراء الضروري لذا نناشد وزارة الصحة بالموافقة العاجلة حتى يتم السيطرة على المصابين بحجرهم الصحي.


بدوره قال رئيس اللجنة الشعبية في مخيم دير عمار محمود درس،:" ناقشنا مع د. غنام آخر مستجدات الحالة الوبائية في المخيم والإجراءات الوقائية لحصر بؤر التفشي، وتم تسليمنا بعض الاحتياجات، وعددا من الكمامات ومواد التعقيم لمواجهة كورونا، وتمنت السلامة لاهالي المخيم وكافة أبناء شعبنا.
وأكد درس، قيام الامن الوقائي اليوم و بالتعاون مع لجنة طوارئ المخيم بحملة تعقيم للمخيم في سبيل الحد من انتشار فايروس كورونا
وأشاد كلا من صافي ودرس بمن وصفوه باحد جنود الجيش الابيض، الطبيب الذي لا ينام الدكتور محمد الخطيب الذي يواصل اللليل بالنهار في عمله ومتابعاته دون كلل او ملل، حيث انه  يعمل بحب و روح طيبه يخدم الصغير و الكبير اذ كان من اوائل المتطوعين لخدمة المنطقه منذ بداية الجائحه و حتى الان "بهذا الشخص تتجلى كل معاني الانسانيه الى جانب المهنيه والتفاني والعطاء بلا حدود".