مسؤولة بمنظمة الصحة العالمية: كورونا كان موجودا في حالة خمول قبل تفشيه

موسكو  (شينخوا) قالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في روسيا، ميليتا فوينوفيتش، إنه من المحتمل أن فيروس كورونا الجديد كان موجودا في حالة خمول منذ وقت طويل قبل تفشيه.

وأضافت فيونوفيتش في مقابلة حديثة مع وكالة أنباء ((ريا نوفوستي))، أن "منظمة الصحة العالمية أسست فريقا كبيرا سوف يعمل مع علماء صينيين لتحليل منشأ الفيروس".

واستطردت فيونوفيتش "هذا الفيروس عاش في الحيوانات وانتقل في مرحلة ما إلى البشر. من الصعب تحديد وقت ومكان حدوث هذا، والأمر قيد الدارسة والبحث . الفيروسات ممكن أن نجدها في مياه الصرف. ولكن لا يمكن ذكر شيء على وجه التحديد".

وقال توم جفرسون، الأستاذ المساعد بمركز طب الأدلة في أكسفورد والأستاذ الزائر في جامعة نيوكاسل في وقت سابق من هذا الشهر، إن فيروس كورونا الجديد كان موجودا في مختلف أنحاء العالم وتفشى فى الوقت والمكان اللذين توافرت فيهما الظروف التي ساعدت على ذلك ، ولم يبدأ تفشيه في الصين بالتحديد.

واكتشف علماء فيروسات إسبان آثارا لفيروس كورونا الجديد في عينة لمياه الصرف في برشلونة جُمعت في مارس 2019، قبل تفشي المرض في الصين بتسعة أشهر.

وفقا لمعهد الصحة الوطني الإيطالي، أظهرت عينات مياه المخلفات التي تم جمعها من ميلان وتورينو آثارا لفيروس كورونا الجديد في 18 ديسمبر، قبل تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بالمرض في البلاد بوقت طويل.

وذكرت فيونوفيتش أن العلماء يدرسون هذه العينات وإذا تم التوصل إلى أي "نتائج ثورية"، سوف تعلنها المنظمة على الفور.