إنقاذ 11 من صغار الظباء التبتية النادرة شمال غرب الصين

شينينغ  (شينخوا) أنقذ رجال دوريات 11 من صغار الظباء التبتية في محمية هوه شيل الطبيعية الوطنية الواقعة في مقاطعة تشينغهاي بشمال غربي الصين خلال العام الجاري، وفقا لما قالت محطة حماية بحيرة زوناغ (تشوهناي).

وتشتهر بحيرة زوناغ في هوه شيل بـ"غرفة الولادة" لهذا الحيوان. حيث تبدأ الظباء التبتية الحامل بالهجرة إلى هوه شيل في مايو كل عام للولادة، ثم تهاجر إلى موائلها الأصلية مع نسلها في أغسطس تقريبا.

وقال تشوفيل تاشي، رئيس محطة حماية بحيرة زوناغ: "قد تتأخر بعض صغار الظباء وتنفصل عن القطيع خلال رحلة الهجرة".

وأطعم رجال الإنقاذ صغار الظباء المنقذة الحليب من خلال زجاجات الرضاعة ثلاث مرات كل يوم، ويتمتع كل ظبي بزجاجة خاصة به.

وقد نقلت المحطة أربعة ظباء منهم إلى مركز إنقاذ الحياة البرية في محطة حماية سونام دارجي. وسيتم إرسال الباقي إلى هناك في وقت قريب.

وتُعد الظباء التبتية التي غالبا ما توجد في منطقة التبت ذاتية الحكم ومقاطعة تشينغهاي ومنطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم، تحت حماية الدولة من الدرجة الأولى في الصين.

وفي الثمانينيات من القرن الماضي، تراجع عدد الظباء التبتية بشكل حاد من 200 ألف إلى 20 ألفا بسبب الصيد غير المشروع. إلا أن العدد شهد تعافيا حتى الآن بفضل الجهود الكبيرة المبذولة من قبل البلاد لتحسين ظروف موائلها وحظر الصيد غير القانوني.

وفي يوليو 2017، تم إدراج موقع "تشينغهاي هوه شيل" على قائمة التراث العالمي لليونسكو، وهو الآن موطن لأكثر من 70 ألف ظبي تبتي.