انطلاق فعاليات "أسبوع الثقافة الإماراتي-الصيني"

بهدف تعزيز العلاقات الثقافية بين البلدين

بكين  (شينخوا) أطلقت سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الصين  الأحد فعاليات "أسبوع الثقافة الإماراتي-الصيني"، من خلال سلسلة من الأحداث الافتراضية لمدة خمسة أيام من خلال بث مباشر عبر الإنترنت في الصين وعبر قنوات التواصل الاجتماعي لوزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، بهدف بناء جسر ثقافي واقتصادي أقوى من أي وقت مضى ورفع الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين إلى مستوى أعلى.

وقال علي عبيد الظاهري سفير الإمارات لدى الصين في كلمة خلال حفل الافتتاح للفعاليات إن أسبوع الثقافة الإماراتي-الصيني يقدم سبيلا للجهود الكبيرة والمركزة لبناء تواصل ثقافي واقتصادي قوي وجسرا يدعم العلاقات بين الإمارات والصين، حيث سيزيد الحدث من التفاهم بين شعوب البلدين على مدار خمسة أيام، ما يرسخ تآلف الأجيال الحالية والمقبلة مع بعضها ببعض.

وتابع الظاهري أن هذا الحدث يوفر فرصة للتعبير عن الخصائص الفريدة لكل من الفنون العربية والصينية، من أجل استكشاف القيم الثقافية الفريدة لكل من البلدين، مضيفا "أن الثقافة تعد الحافز الأساس للتوحد في العلاقات الثنائية ولغة الحوار بين الدولتين وشعبيهما، كما يعد التعاون الثقافي أمرا حيويا أيضا لأنه يصبح عنصرا مركزيا في اقتصاد مستقبلي مدفوعا بالمعرفة والإبداع والابتكار".

وعقب حفل الافتتاح، شارك السفير حلقة نقاشية مع زكي أنور نسيبة وزير الدولة المكلّف بالدبلوماسية العامة والثقافية الإماراتي و ني جيان سفير الصين لدى الإمارات و تشانغ شن فنغ نائب رئيس المجلس الصيني لترويج التجارة الدولية و ليو جينغ تشن رئيس مجلس إدارة مجموعة الأدوية الوطنية الصينية.

من الجدير بالذكر أن فعاليات "أسبوع الثقافة الإماراتي - الصيني" الذي يستمر لمدة خمسة أيام سيتناول موضوعات "إكسبو 2020 دبي وثقافة المتاحف" و"الاختلافات الثقافية والتسامح فيما بينها" و"تبادل الخبرات والأفراد بين الإمارات والصين" و"مستقبل الصناعة الثقافية في حقبة ما بعد وباء كورونا الجديد" وغيرها.

وقال تشانغ شن فنغ إن هذا الحدث الذي ينطلق في ظل الجهود العالمية المشتركة لمكافحة وباء فيروس كورونا الجديد، يركز على التبادل والتعاون الثقافي بين الصين والإمارات، الأمر الذي سيلعب بالتأكيد دورا مهما في تعزيز التعلم الثقافي المتبادل والتواصل الشعبي بين البلدين.

وأوضح تشانغ أن المجلس الصيني لترويج التجارة الدولية سيتعاون مع وزارة الاقتصاد الإماراتية لتنظيم المعرض الرقمي الاقتصادي والتجاري بين الصين والإمارات خلال الفترة من 15 إلى 21 يوليو، مضيفا "أنه من المتوقع أن تخلق هذه السلسلة من الأنشطة مزيدا من الفرص للتعاون الاقتصادي والتجاري والتبادل الثقافي بين الصين والإمارات."