ما تفاصيل البروتوكولات الصحية الخاصة بعمل المقاهي والمطاعم وصالات الأفراح؟

كيلة: الأربعاء سننشر قائمة تفصيلية خاصة بعمل كل قطاع وهناك استثناء لهذه المحافظة

رام الله-الحياة الجديدة-أكدت وزيرة الصحة الدكتورة مي كيلة اليوم الاثنين أن الوزارة أعدت مسودة اولى خاصة بتعليمات عمل القطاعات المختلفة التي أعلن رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية عن استئناف العمل فيها مثل المقاهي والمطاعم وقاعات الأفراح وتتضمن إجراءات تراعي السلامة الصحية.

وبمجرد إعلان رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية استئناف العمل في هذه القطاعات بدأت التساؤلات تثار حول تفاصيل التعليمات الصحية الخاصة بكل قطاع لضمان السلامة والصحة وتقليل المخاطر الصحية.

وقالت وزير الصحة مي كيلة لـ"الحياة الجديدة" إن الوزارة أعدت مسودة تتضمن التعليمات الخاصة بعمل كل قطاع على حده، ستنشر للإعلام بشكل تفصيلي ظهيرة بعد غد الأربعاء، مشيرة إلى أن هذه التعليمات ستتضمن الإجراءات التفصيلية لضمان السلامة العامة، وهي تعليمات ستطبق في كافة المحافظات، مع  وجود استثناءات لمحافظة الخليل إذ سيكون هناك إجراءت خاصة في المناطق التي ما زالت موبوءة فيها.

بدورها، أكدت محافظة رام الله والبيرة الدكتورة ليلى غنام لـ"الحياة الجديدة" ان المحافظة تنتظر من وزارة الصحة البروتول الصحي التفصيلي الخاص بعمل كل قطاع، مطالبة بالإسراع بتزويد المحافظات بهذه البروتوكولات لضمان التطبيق الصحي لإعادة فتح هذه القطاعات.

وأضافت غنام"بكل تأكيد هناك إجراءات عامة مفهومة ضمنا، مثل فحص العاملين في المرافق التي سيتم افتتاحها، وضمان التباعد خلال الجلوس في هذه الأماكن، لكن الأمور التفصيلية  لا بد تحديدها بدقة من وزارة الصحة وهي الجهة المسؤولة عن إصدار التعليمات بشأن الحالة الوبائية في فلسطين".

وأشارت غنام إلى أن الصورة غير واضحة حتى اللحظة بخصوص المقاهي والمطاعم وصالات الأفراح بينما أكثر وضوحا ودقة بالنسبة للحضانات، إذ ان بيان وزير التنمية الاجتماعية الدكتور أحمد مجدلاني يتضمن التفصيلات المطلوبة.

وكان مدير صحة جنين د. وسام صبيحات قال في تصريح صحفي "تعلن مديرية صحة محافظة جنين عن اجراء فحوصات لفايروس الكورونا لكل العاملين في  المطاعم والمقاهي والأماكن الترفيهية وذلك يوم غد من الساعة العاشرة صباحا في المركز الكوري، ويمنع  مباشرة العمل قبل ظهور نتائج الفحوصات وسوف يكون هنالك بيان لعطوفة محافظ جنين،  مع العلم أن الفحوصات مجانية،  وسوف  تقوم مديرية صحة جنين بتعميم  بروتوكول العمل الخاص بهذه الاماكن غداً .

وكان وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، أعلن في وقت سابق عن إعادة فتح دور الحصانة أبوابها لاستقبال الأطفال اعتبارا من صباح يوم الأربعاء، على أن تقوم جميعها باجراء تعقيم عام لدور الحضانة ومرافقها اليوم الإثنين وغدا.

وأكد ضرورة أن تلتزم دور الحضانة باتباع إجراءات الوقاية والسلامة من حيث التعقيم مرة كل أسبوع، وفحص حراراة الأطفال والمربيات قبل دخولهم، ومراعاة غسل اليدين بالماء والصابون وتعقيمها باستمرار أثناء العمل.

وشدد على ضرورة عدم دخول الأهالي الى دور الحضانة ويتم تسليم الأطفال عند المدخل، وفحص درجة حرارة الأطفال كل ساعتين، والالتزام بارتداء المربيات والعاملات الكمامات والقفازات، وعدم استقبال أي طفل مريض.

وأشار إلى أن مديريات التنمية الاجتماعية ستقوم بتكثيف المتابعة والرقابة والزيارات التفقدية لدور الحضانة، مؤكدا أن هذه الاجراءات ستخضع للتقييم والتحديث حسب الضرورة، متمنيا السلامة للأطفال وذويهم وللعاملات والمربيات.

وكان رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية أعلن اليوم عن جملة من الإجراءات منها منح تسهيلات في قطاعات محددة بموجب بروتوكلات صحية خاصة منها فتح الحضانات وصالات الأفراح والمقاهي وأماكن الترفيه .

وحسب احصائية واردة من وزارة الاقتصاد الوطني فإن عدد المطاعم العاملة في فلسطين بلغ 4406 مطاعم منها 2961 مطعما في الضفة الغربية.

بينما يبلغ عدد المقاهي تقديم المشروبات في فلسطين 1839 منها 1470في الضفة الغربية.