عايش: 32 مليون شيقل قيمة شيكات مرتجعة لصالح المدارس الخاصة في رام الله والبيرة

أكد أن روؤس أموال تملك الملايين تعمدت إعادة شيكات

رام الله-الحياة الجديدة- أعلن زياد عايش رئيس نقابة أصحاب المدارس الخاص ورياض الأطفال أن قيمة الشيكات المرتجعة لصالح المدارس الخاصة في المحافظة بلغت نحو 32 مليون شيقل .

وقال عايش لـ"الحياة الجديدة" ان المدارس الخاصة في محافظة رام الله والبيرة تضم نحو 237 مدرسة تعاني ماليا بسبب إجراءات كورونا، منوها إلى أن قيمة الشيكات الراجعة بلغت (32) مليون شيقل، مشيرا إلى أن عددا كبيرا ممن اعادوا شيكاتهم من ذوي رؤووس أصحاب الاموال والملاين في البلد.

ومع ذلك يؤكد عايش تفهم الظروف الحالية، ما جعل إدارات المدارس تتساهل مع الاهالي لجدولة الديون المتعثرة على المدارس سنة كاملة، مع عدم حرمان أبنائهم من التسجيل للسنة الجديدة.

وأكد عايش أن الأزمة برمتها المطالبة بالحصول على خصومات مفتعلة إذ أن هناك مجموعات مختلفة لأولياء الأمور وليسوا جسما واحدا كما يروج البعض.

وأضاف" في كل مدرسة يوجد مجلس أولياء أمور ولا يوجد جسم موحد للجميع"، مشيرا إلى ان إدارة كل مدرسة حاليا تتوصل على حدة إلى تفاهمات مع الأهالي، مؤكدا أن إدارات المدارس الخاصة لا ترغب بالمحصلة  بإغضاب الاهالي، لكن الإدارات لم تتلق لغاية الآن شكاوى عن رفض إدارة مدرسة تسجيل اي طالب للعام الجديد نتيجة تعثر مالي.

أما عن اقتراح خضم شهر للباص فأكد عايش أن ذلك جاء نتيجة اجتماع مع وزير العمل نصري ابو جيش ووزير التربية والتعليم د.مروان عروتاني، مشيرا إلى أن المدارس ملتزمة بما تعهدت به وهو دفع رواتب معلميها بالكامل، مبينا أن بعض المدارس حالت ظروفها المالية دون صرف الرواتب كاملة بسبب تعثر الأهالي، لكنها التزمت للمعلمين بجدولة ما تبقى لهم لاحقا ليأخذوا حقهم كاملا.

ويشير عايش الى أن بعض المدارس تعاطفت مع أولياء أمور توقفوا عن العمل بمنحهم خصومات عالية أو سماحهم من القسط كاملا لمدة عام، رافضا فكرة منح خصم بنسبة محددة لجمع الأهالي لأن ظروفهم المالية مختلفة وليسوا سواء، في وقت تترتب على المدارس الخاصة التزامات تجاه معلميها .

وحول سبب عدم منح نسبة معينة من الخصم اسوة بالمدارس المسيحية في المحافظة، قال عايش" هذه المدارس تأخذ مساعدات من جهات مانحة، ولديها الامكانية لمنح خصومات، كما انها معفاة من التزامات ضريبية خلافا للمدارس الاخرى"، مبينا أن قسما كبيرا من الأهالي حاصل على خصومات مسبقا من المدارس الخاصة.