طولكرم تغرق في الظلام

غضب في الشارع الكرمي نتيجة انقطاع التيار الكهربائي بشكل متكرر عن المدينة

رئيس بلدية طولكرم : البلدية تعمل على توفير 4 مولدات كهرباء لتخفيف الضغط الهائل على  التيار الكهربائي بشكل مؤقت  في المدينة

أقليم طولكرم ولجانه التنظيمية تجمد عملها حتى اننهاء ازمه الكهرباء في محافظه طولكرم

 

 

طولكرم – الحياة الجديدة – مراد ياسين -اعتصم العشرات من اهالي طولكرم امام بلدية طولكرم احتجاجا على استمرار أزمة انقطاع التيار الكهربائي لأكثر من 25 مرة متتالية في اليوم الواحد عن مدينة وضواحي طولكرم مطالبين البلدية بتحمل مسؤولياتها والعمل على معالجة تلك المشكلة في ظل الارتفاع غير المسبوق على درجات الحرارة .

واعترف رئيس بلدية طولكرم المهندس محمد يعقوب بوجود أزمة كهرباء حقيقية تعيشها مدينة طولكرم منذ عدة أعوام نتيجة تلكوء الجانب الإسرائيلي في منح البلدية خط رقم 3 لإنهاء مشكلة انقطاع التيار الكهربائي عن المدينة بشكل متكرر، مؤكدا ان البلدية دفعت عربونا بقيمة مليون و (145) الف شيقل للشركة القطرية في عام 2013 من اجل تشغيل هذا الخط ، لكن للأسف الشديد لم يتم تشغيله لغاية هذه اللحظة لتعلن اعتذارها عن تشغيل هذا الخط في الوقت الراهن .

واوضح م. يعقوب " للحياة الجديدة " ان البلدية حاولت الاستعانة بخطوط اخرى من كهرباء البلدات والقرى المجاورة من اجل رفع القدرة التزويدية لكهرباء مدينة طولكرم الا أن تلك المحاولات  لم تتكلل بالنجاح  .مؤكدا ان كمية الكهرباء الواصلة لمدينة طولكرم محدودة وغير كافية ، وهذا يلحق الضرر بكافة المرافق الحيوية والواقع الاقتصادي في مدينة طولكرم . 

واكد م. يعقوب ان المدينة بحاجة الى 10 امبير على الاقل في الوقت الراهن لانهاء ازمة انقطاع التيار الكهربائي ، لافتا ان البلدية عجزت لغاية الان عن توفير أمبيرات الكهرباء اللازمة لضخها لمدينة طولكرم من اجل معالجة أزمة انقطاع التيار الكهربائي في مدينة طولكرم بشكل جذري ، مؤكدا ان المشكلة خطيرة اصبحت تطال كافة مرافق المدينة الحيوية ، وتوثر على كل مواطن كرمي يقطن في المدينة .

وكشف م. يعقوب عن جدولة لتوزيع التيار الكهربائي في مدينة طولكرم على خطي رقم 1 و 2 من اجل ايصال الكهرباء بعدالة لعموم المواطنين في المدينة الى حين توفير الامبيرات اللازمة من قبل الجهات ذات الاختصاص .

ودعا م. يعقوب المواطنين الى التعاون مع بلدية طولكرم لحل تلك الأزمة من خلال التقنين وترشد استهلاك الطاقة الكهربائية وتحديدا في ساعات الذروة والتي تمتد من الساعة  11 صباحا وحتى الساعة 6 مساء من اجل ضمان وصول التيار الكهربائي الى عموم المواطنين في المدينة .

وحول تذمر وغضب المواطنين الكرميين حول استمرار أزمة الكهرباء منذ  فترة طويلة امتدت الى عدة  سنوات ، أكد م. يعقوب ان البلدية تتحمل كافة المسؤولية في هذا المجال كونها المسؤولة عن توفير احتياجات المدينة من الماء والكهرباء ، والمواطن من حقه ان تصله الكهرباء كونه يدفع  ثمنها مسبقا لبلدية طولكرم، الا ان البلدية مرتبطة بشركة الكهرباء الإسرائيلية والتي يتم شراء الكهرباء منها ، وهنالك سياسات حاكمة اعلى من بلدية طولكرم ما بين السلطة الوطنية والجانب الإسرائيلي .

وحمل يعقوب الشركة القطرية المسؤولية الكاملة عن أزمة وضعف التيار الكهربائي في مدينة طولكرم منذ العام 2013 ، مؤكدا ان الشركة القطرية ما زالت تماطل في تمديد الخط رقم 3 لغاية الان ، علما ان التوسع العمراني لمدينة طولكرم في ازدياد مستمر،  والبلدية ما زالت لغاية اللحظة تسعى بكل جهودها لضمان وصول التيار الكهرباء الى اهالي مدينة طولكرم بما يحقق المصلحة العامة للجميع، مؤكدا أن البلدية تسعى الى بيع اكبر كمية من التيار الكهرباء للمواطنين من اجل تحقيق ربح مالي لبلدية طولكرم .

واختتم يعقوب  بقوله " لا يمكن ان تترك مدينة طولكرم تعاني منذ فترة طويلة  من ازمة انقطاع التيار الكهرباء  ، ، نافيا بشدة الإشاعات التي تروج في الشارع الكرمي والتي تتحدث عن ارتباط ديون البلدية المستحقة للسلطة بازمة انقطاع التيار الكهربائي، مؤكدا ان البلدية كباقي بلديات الضفة الغربية مديونة للجانب الإسرائيلي ، وهذا لا يشكل سببا في تلكوء الشركة القطرية في منح بلدية طولكرم الامبيرات اللازمة لمعالجة ازمة انقطاع التيار الكهربائي بشكل مطلق .

وكشف يعقوب عن شراء البلدية 4 مولدات كهرباء جديدة  لمدينة طولكرم بغرض تشغيلها في مدينة طولكرم رغم انها تشكل عبء مالي كبير على بلدية طولكرم نظرا لتكاليف تشغيلها الباهظة ، مؤكدا أن هذه المواتير ستساهم في تخفيف الضغط الهائل على استهلاك الكهرباء في مدينة طولكرم  .

اقليم حركة فتح في طولكرم اعلن في بيان صدر اليوم عن تجميد العمل التنظيمي احتجاجا على استمرار ازمة انقطاع التيار الكهربائي عن المحافظة بصورة متكررة خلال فترة الصيف ومنذ عدة سنوات .

ويقول امين سر حركة فتح في طولكرم اياد الجراد " للحياة الجديدة " ان هذه الخطوة جاءت احتجاجا على استمرار تفاقم ازمة انقطاع التيار المتكرر عن مدينة وضواحي وقرى وبلدات طولكرم بصورة مستمرة الامر الذي اثار غضب الشارع الفلسطيني في ظل الارتفاع الغير مسبوق في درجات الحرارة وزيادة الاحمال على شبكة الكهرباء .

ويدعوا الجراد سلطة الطاقة الى تحمل لمسؤولية التامة عن استمرار تلك الازمة  في المحافظة الكرمية والعمل على حلها فورا ،  مؤكدا ان الازمة تفاقمت الى حد كبير منذ عام ونصف تقريبا ، وسط تلكوء الجهات ذات الاختصاص في معالجة تلك المشكلة ، مؤكدا ان سلطة الطاقة هي المسؤولة عن حقيبة الكهرباء والمياه في التواصل مع الإسرائيليين وهي المخولة بوضع الحلول المناسبة لمعالجة تلك الازمة لتنهي معاناة الالاف من سكان المحافظة .

وتساءل الجراد عن اسباب استمرار تلك الازمة لغاية الان ، مؤكدا ان سلطة الطاقة عالجت مشكلة الطاقة في الكثير من المحافظات باستثناء محافظة طولكرم ، مؤكدا ان الاقليم في طولكرم اعلن عن تجميد انشطته بشكل تام في المحافظة الكرمية احتجاجا على عدم التزام سلطة الطاقة بتعهداتها في حل ازمة الكهرياء منذ سنة واكثر ورفعت لجنة الاقليم رسالتها الى الرئيس محمود عباس ، رئيس الحركة من خلال مفوض التعبئة والتنظيم جمال محسين .

وخاطبت لجنة الاقليم سيادة الرئيس لانصاف المحافظة و انهاء الازمه التي تعيشها المحافظة بسب انقطاع الكهرباء المتكرر و التي لا تتحملها المجالس البلدية و القروية وانما سلطة الطاقة  لمسؤوليته المباشرة لهذا القطاع.

واكد الجراد ان حركة فتح ستعقد جلسة طارئة مع المجلس البلدي لبحث تداعيات هذه الازمة الخطيرة التي ستفاقم من معاناة المواطنين والتجار واصحاب المؤسسات الصناعية وتلحقهم خسائر مالية كبيرة .

رئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم قال خلال اتصال هاتفي لتلفزيون كل الناس المحلي في طولكرم :  سنقوم بتزويد بلدية طولكرم خلال ابام قليلة بمولدات رئيسية بمثابة حل مؤقت لمشكلة الكهرباء ، مؤكدا ان سلطة الطاقة تعمل منذ 6 اشهر على معالجة مشكلة الكهرباء في محافظة طولكرم ، وتم تجهيز نقطة ربط مع عناب ولكن المماطلة من الجانب الاسرائيلي تعرقل اتمام هذا المشروع .

ويذكر ان مدينة طولكرم تعاني ومنذ عدة سنوات من ازمة انقطاع التيار الكهربائي المتكرر عن مدينة طولكرم وتفاقمت بشكل كبير منذ عام ونصف تقريبا ، وتنقطع الكهرباء عن مدينة طولكرم في الايام الراهنة وبشكل يومي اكثر من 25 مرة ، ويتفاوت الانقطاع المتكرر من منطقة الى اخرى، واحيانا تنقطع الكهرباء من 4 - 6 ساعات متواصلة بحجة ان الانقطاع من داخل كيان الاحتلال .

" الحياة الجديدة " تجولت في شوارع مدينة طولكرم ولاحظت انتشار العشرات من مواتير الكهرباء امام المحلات التجارية ورصت عن  قرب غضب التجار والمواطنون على حد سواء من تفاقم ازمة انقطاع التيار الكهربائي بشكل مستمر عن المدينة ومنذ عدة سنوات . 

ويقول د. وائل الراميني " طبيب انسان "  ان البلدية عجزت ومنذ سنوات عن حل جذري لمشكلة انقطاع التيار الكهربائي عن مدينة طولكرم ، مؤكدا ان المشكلة تتفاقم بشكل سنوي تحديدا في فترة ذروتي الصيف والشتاء على التوالي ، وأصبحت تؤثر بشكل سلبي على الحياة الاجتماعية والتجارية في المدينة، داعيا المجلس البلدي العمل على ايجاد حل جذري لهذه المشكلة الخطيرة ، مؤكدا ان الحلول المؤقته قد تزيد من الوضع سوءا وهي عبارة عن تخدير مؤقت لمعاناة الناس ،  مؤكدا ان انقطاع التيار الكهربائي عن مركز المدينة لمدة تزيد عن 20 مرة في اليوم تؤثر بشكل سلبي على الاجهزة الالكترونية  ، و ان جدولة توزيع التيار الكهربائي في المدينة بحاجة الى عدالة في توزيع التيار الكهربائي بشكل متساوي بين المراكز التجارية ومنازل المواطنين  .

ويقول عضو الامانة العامة لنقابة الصحفيين  ذيب عمارة : تاتي مسألة انقطاع التيار الكهرباء بصورة متكررة على اهالي محافظة طولكرم لتخلق ازمة كبيرة لدى المواطنين في ظل انعدام الشفافية والمصارحة من قبل البلدية التي تقوم بإصدار بيان او تصريح باهت مكرر باتهام الطرف الاسرائيلي او سلطة الطاقة بعدم توفير زيادة الطاقة الكهربائية وهذا الامر لا يقنع المواطن فمن المفترض توضيح الخلل امام المواطنين بشكل جلي وصريح وايجاد طرق وحلول ناجعة لحل مشكلة الكهرباء .

وتساءل عمارة : لماذا لا تقوم البلدية بتوفير الطاقة الشمسية وبيعها للمواطنين من استيراد خلايا شمسية وايضا شراء مولدات صغيرة وبيعها للمواطنين بأسعار معقولة.

واضاف عمارة قائلا : " هناك مسألة في غاية الاهمية وهي ان انقطاع التيار الكهربائي عن المواطنين قد خلق نعرة وطنية وقومية بين مخيم وقرية ومدينه من خلال اتهام المخيمات بتشغيل المكيفات والاجهزة الكهربائية في الشوارع والحارات الامر الذي يسبب في كارثة قومية ان استمرت على هذا الحال خاصة وان مواقع التواصل الاجتماعي تضج يوميا في هذه المنشورات باتهامات متبادلة " .

المواطن برهان السعدي يقول : هذه ازمة غير مستوعبة ، إذا كانت بداية الحر في ساعاتها الأولى هكذا فكيف لاحقا،  كان المطلوب من البلدية أن تجتهد خلال السنة الماضية على الأقل بحلول للخروج من هذه الأزمة،  بزيادة الوارد من اسرائي ،  وجلب محركات مساعدة ، أو أي حل يرونه مفيدا .

ويؤكد السعدي انه يعيش أجواء مدينة طولكرم، التي تمتاز عن غيرها من المدن بنسبة رطوبة عالية، فأجواء المدينة لا تطاق في ظل موجة الحر العالية، والذي يخفف عن الناس وجود مكيفات،  لكن بقطع الكهرباء المفاجئ، وحتى لو كان غير مفاجئ، يزداد الألم، فالمنزل لا يكاد يسعنا، والأولاد يصرون على الخروج من البيت للتخفيف عنهم، وهذا يكلفنا توتر نفسي عالٍ، وخراب في أجهزة كهربائية وأخرى حساسة، ويؤثر على كافة مناحي الحياة  . 

واصدر الاتحاد الوطني للمؤسسات الأهلية في محافظة طولكرم ومؤسساته  مناشدة لفخامة الرئيس محمود عباس   رئيس دولة فلسطين ودولة الدكتور محمد اشتبه رئيس مجلس الوزراء جاء فيه : تعيش محافظة طولكرم والتي يبلغ عدد سكانها أكثر من مئة وثمانون الف نسمه تحت رحمه أجواء حارة تصل سنويا لدرجة حرارة تصل إلى أكثر ٤٠ فما فوق وفي ظل هذه الأجواء تقع المحافظة وأبناؤها المخلصين لهذا الوطن لانقطاع كهربائي وظلمة في كل يوم لتصل بنا الأمور في شهر رمضان الفضيل لحالة من الاحتقان وتهديد السلم الأهلي نابع من التوتر العالي الذي تخلفه الانقطاعات المتكررة التي أصبحت تهدد حياة الناس وارزاقهم ومتطلبات حياتهم وخاصة في الظروف الراهنة بسبب الوباء والتي تحرم الطلبة من متابعة دراستهم وامتحاناتهم الإلكترونية وتجعل الحياة بكل مجالاتها غير مستقرة . ونحن يا سيادة الرئيس في الاتحاد الوطني للمؤسسات الأهلية في محافظة طولكرم ومؤسساته نناشدكم ونشد على ايديكم أن تنصفوا هذه المحافظة وأبنائها ومؤسساتها وفعالياتها المخلصين لكم لأن الوضع الحالي بالمحافظة أصبح على حافة هاوية أن يخرج عما عهدناه من حبه للسلم الأهلي وتكاتف ابناؤه وخاصة في ظل حالة الطوارئ التي نعمل معكم وتحت قيادتكم لنصل إلى بر الأمان بها لجميع أبناء شعبنا لذا نأمل من سيادتكم ودولتكم الايعاز للجهات المختصة بخل هذه الأزمة في صورة عاجلة حتى تعود الأمور إلى نصابها وينعم الجميع بالراحة والاطمئنان في ظل سيادتكم. والعمل على انصاف محافظة طولكرم التي تم الاحجاف في حقها سابقا في كافة المجالات وخاصة الكهرباء والقطاع الصحي ونحن نؤكد أننا جزء من الوطن وتطور واستقرار طولكرم هو تطور للوطن الاتحاد الوطني للمؤسسات الأهلية محافظة طولكرم.