الخارجية: ارتفاع مستوى الخدمات القنصلية المقدمة لأبناء شعبنا خلال العام 2019

رام الله -وفا- قالت وزارة الخارجية والمغتربين إنها استطاعت رفع الخدمات القنصلية المقدمة لأبناء شعبنا خلال العام المنصرم 2019، بتوجيهات الوزير رياض المالكي.

وأضافت الخارجية في بيان صدر عنها، انها تبذل جهودها للوفاء بالتزاماتها ومسؤولياتها تجاه أبناء شعبنا في كل ما يتعلق بمستويات العمل القنصلي المقدمة لهم، وتفخر بما حققته من انجازات وقدمته من تسهيلات لخدمة قضايا أبناء شعبنا في المجالات القنصلية كافة.

واستعرضت الخارجية في بيانها، ملخصا لما جاء في التقرير السنوي للادارة العامة للشؤون القنصلية في الوزارة بشأن الخدمات المقدمة للمواطنين بالداخل والخارج، في مجال التصديقات ومعاملات جوازات السفر والرعاية القنصلية، حيث أظهر التقرير أن العام 2019 شهد ارتفاعا ملحوظا في عدد المعاملات التي تم انجازها مقارنة بالاعوام السابقة.

وأوضحت أن دائرة التصديقات أنجزت من خلال مكاتبها المنتشرة في المحافظات وفي سفارات وبعثات دولة فلسطين ما عدده 167500 معاملة تشمل الشهادات والاحوال المدنية والوكالات.

وتابعت دائرة الرعاية القنصلية بالتعاون والتنسيق مع سفارات وبعثات دولة فلسطين 5000 قضية تخص المواطنين الفلسطينيين بالخارج، خاصة قضايا اللاجئين ومشاكلهم، وحالات الوفاة والاعتقال وملفات تعاون قضائي وتبليغات المحاكم الشرعية، واجراءات عدم الممانعة للمملكة الاردنية الهاشمية لمرضى قطاع غزة، والتحقق من صحة الشهادات والاوراق الثبوتية، وغيرها من القضايا.

وأشارت إلى أن دائرة جوازات السفر أنجزت 65000 معاملة جواز سفر للمواطنين الفلسطينين بالخارج، إضافة إلى 315 معاملة حسن سلوك وعدم محكومية وشهادة ميلاد وعدم ممانعة إلى لبنان.

ولفتت إلى أنه تم ضبط حوالي 70 معاملة مزورة من خلال مكاتب التصديقات في المحافظات وصنفت على النحو الآتي: 35 وكالة، 20 شهادة جامعية، 15 معاملة من عقود زواج وحجة عزوبية ومعاملات أخرى، وتم التعامل معها جميعا وإحالتها لجهات الاختصاص، محذرة من مثل هذه التصرفات والتبعات القانونية لهذا الأمر مما يعرض حامل هذه الوثيقة المزورة للمساءلة القانونية.

وتعمل الوزارة ضمن الخطة الاستراتيجية على ربط جميع سفارات وبعثات دولة فلسطين بالخارج بنظام الكتروني موحد يُسهل إنجاز المعاملات، حيث شهد العام 2019 ربط 5 سفارات وقنصليات بهذا النظام، ومن المزمع ربط 25 سفارة خلال العام الجاري 2020 وصولا إلى ربط جميع السفارات والبعثات والقنصليات الفلسطينية.