الكنيست توافق على تشكيل لجنة للبت في منح نتنياهو الحصانة

تل أبيب- وفا- صادقت لجنة الترتيبات في الكنيست، اليوم الإثنين، على تشكيل لجنة للشروع في مداولات حصانة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي يواجه اتهاما بملفات فساد.

وناقشت اللجنة مقترح إقامة لجنة الكنيست لبحث طلب نتنياهو الحصول على الحصانة، وعقب هذا القرار الذي صادقت عليه اللجنة بغالبية 16 عضوا ومعارضة 5 أعضاء.

يشار إلى أنه حال وافقت لجنة الكنيست بعد تشكيلها على طلب نتنياهو، فسيتم تمرير الطلب للتصويت عليه من قبل أعضاء الكنيست الـ120 في جلسة عامة، وبإمكان الكنيست منح نتنياهو الحصانة من كل قضايا الفساد المتهم بها أو بعضها.

وفي حال وافقت لجنة الكنيست وجلسته العامة على منح الحصانة لنتنياهو، سيكون بإمكان المستشار القضائي للحكومة أفيحاي مندلبليت، الطعن بالقرار لدى المحكمة العليا (أعلى هيئة قضائية).

وحال رفضت لجنة الكنيست طلب نتنياهو، فسيتم تقديم لائحة الاتهام ضده بتهم الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة في ثلاث قضايا فساد إلى المحكمة المركزية، ولن يكون بإمكانه طلب الحصانة مجددا.

وفي أول تعليق له على المصادقة على تشكيل اللجنة، قال نتنياهو: "'كاحول لافان' لم تحقق أي إنجازات للمواطنين الإسرائيليين. لقد اختطفوا الكنيست للترويج لحملتهم الوحيدة، أما نحن سنأتي إلى مواطني إسرائيل بإنجازاتنا الهائلة، والإنجازات الهائلة التي سنحققها لدولة إسرائيل في القريب العاجل".