الأردن يدين قرار اسرائيل بناء مستوطنة جديدة في الخليل

عمان- وفا- أدانت المملكة الأردنية، اليوم الاثنين، قرار سلطات الاحتلال الاسرائيلي البدء بالتخطيط لبناء مستوطنة يهودية جديدة في قلب مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، داعية المجتمع الدولي الى تحمل مسؤولياته لوقف الاستيطان.

وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في بيان إن "الأردن يدين إعلان الحكومة الإسرائيلية عن مشاريع استيطانية جديدة في جبل المكبر وقلنديا والبلدة القديمة في الخليل"، مشيرا الى إن القرار يشكل خرقاً للقانون الدولي وإجراء غير شرعي يقوّض جهود تحقيق السلام".

وأكد على "ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته القانونية والأخلاقية لوقف الاستيطان"، مشيرا الى أن "لا شرعية للاستيطان الإسرائيلي بموجب القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي".

وحذر الصفدي من أن "استمرار إسرائيل في بناء المستوطنات وتوسعتها يقوّض حل الدولتين الذي يمثل السبيل الوحيد لحل الصراع ويقتل كل فرص تحقيق السلام الشامل والدائم".

وكان وزير الجيش الإسرائيلي نفتالي بينيت، قد أمر أمس الأحد، بالبدء بالتخطيط لبناء مستوطنة يهودية جديدة في سوق "الحسبة" المركزية بالبلدة القديمة من المدينة.

وتأتي هذه الخطوة بعد أسابيع على إعلان الولايات المتحدة الأميركية أنها لم تعد تعتبر المستوطنات غير قانونية، في مخالفة للقانون الدولي الذي يعتبر أن المستوطنات التي أقيمت على الأراضي الفلسطينية المحتلة من إسرائيل منذ 1967، غير قانونية، فيما تعتبر الأسرة الدولية الاستيطان عقبة كبرى في طريق السلام.