هيئة الانتخابات التونسية تعلن فوز قيس سعيّد في الانتخابات الرئاسية

تونس- وفا- أعلنت الهيئة العليا للانتخابات في تونس خلال مؤتمر صحفي، مساء اليوم الاثنين، فوز قيس سعيّد في الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها التي اقترع فيها التونسيون أمس الأحد.

وقال رئيس الهيئة التونسية، نبيل بفون، إن قيس سعيد حصل على 72.71% من جملة الأصوات، فيما حصل نبيل القروي على 27.29%.

وتوجه يوم أمس الأحد، وفق الإحصائيات الأولية للهيئة العليا المستقلة للانتخابات، 3 ملايين و982 ألفا و85 مواطنا إلى صناديق الاقتراع داخل تونس وخارجها، وذلك من جملة 7 ملايين و74 ألفا و566 مسجلين.

وكانت تقديرات أولية نشرها مساء يوم الأحد عدد من مؤسسات سبر الآراء، قد كشفت عن فوز ساحق لأستاذ القانون الدستوري قيس سعيد، في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية على منافسه رجل الأعمال والاتصال نبيل القروي.

وكان سعيد، فاز بالمرتبة الأولى في الدور الأول من الانتخابات الرئاسية، بعد أن حصل 18.4 من أصوات الناخبين في حين فاز القروي بالمرتبة الثانية بــ15.58، متقدمين على 24 مترشحا آخر من بينهم رئيس الحكومة الحالي يوسف الشاهد (حزب تحيا تونس)، ورئيس البرلمان بالنيابة عبد الفتاح مورو (حركة النهضة)، ووزير الدفاع الحالي عبد الكريم الزبيدي (مستقل مدعوم خصوصا من حزبي نداء تونس وآفاق تونس).

وكان الرئيس المنتخب قيس سعيد، قد شدد في لقاءات عديدة معه، على أن القضية الفلسطينية ستكون أولوية في سياسة تونس الخارجية وأولى أولوياته.