فلسطين تترأس أعمال الدورة 104 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي

القاهرة - وفا- ترأست فلسطين، اليوم الأربعاء، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، أعمال الدورة (104) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي، على مستوى كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بالدول العربية.

ويأتي هذا الاجتماع الذي ترأسه مدير إدارة العالمين العربي والإسلامي بوزارة الاقتصاد رأفت ريان، تحضيرا للدورة الوزارية للمجلس والمقررة يوم غد الخميس، بحضور الأمين العام المساعد بالجامعة العربية – رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية السفيرة هيفاء أبو غزالة، الامين العام المساعد، رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية السفير كمال حسن علي.

وقالت أبو غزالة ان موعد انعقاد الدورة يشكل أهمية خاصة، ليس فقط في كونها تنعقد قبل أيام قليلة من قمة العالم للتنمية المستدامة، في نهاية الشهر الجاري بنيويورك، بل تشكل الموضوعات المعروضة عليها أولوية متقدمة للعمل التنموي العربي المشترك، خاصة الموضوعات التي تأتي في إطار تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030، في أبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وشددت على ان المرحلة الحرجة التي تمر بها عدد من الدول في المنطقة وتأثيرها على المكتسبات التنموية يشكل تحديا كبيرا، يستلزم مقاربات مختلفة من المجلس، ويتطلب إيلاء المزيد من الاهتمام من المجالس الوزارية ومنظمات العمل العربي المشترك.

وناقش الاجتماع تقريرا حول متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية التنموية والاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة، التي عقدت في بيروت يناير الماضي والنظام الاساسي للمجلس العربي للسكان والتنمية، وبندا حول افتتاح البرلمان العربي للطفل في امارة الشارقة ومشروع لحماية المرأة في القطاع غير المنظم "بائعات الشاي والاطعمة" وذلك بناء على طلب السودان .

كما ناقش مبادرة لتمكين الشباب العاطلين عن العمل في ظل الحماية الاجتماعية والتعاون العربي الدولي في المجالات الاجتماعية والتنموية وتقارير وقرارات المجالس الوزارية واللجان، كذلك ناقش بندا حول مشروع الاستراتيجية العربية للتمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة بالمناطق الريفية بناء على طلب تونس وبندا حول انشاء المركز العربي لدراسات التمكين الاقتصادي بناء على طلب فلسطين .

وبحث المجتمعون عددا من البنود الدورية المتعلقة بدعم الاقتصاد الفلسطيني والتقرير الاقتصادي العربي الموحد لعام 2019 والخطاب العربي الموحد للاجتماع السنوي المشترك لصندوق النقد والبنك الدوليين لعام 2019 وتقرير الامن الغذائي العربي لعام 2018 الى جانب عدد من الموضوعات المتعلقة بالمنظمة العربية للتنمية الزراعية ومناقشة تقارير وقرارات المجالس الوزارية واللجان.

ومثل وفد دولة فلسطين في الاجتماع: مدير إدارة الشؤون الاقتصادية بوزارة الخارجية وشؤون المغتربين مصطفى البرغوثي فيما يتعلق بالجانب الاقتصادي، والوكيل المساعد لوزارة التنمية الاجتماعية أنور حمام فيما يتعلق بالجانب الاجتماعي، والمستشار تامر الطيب، والمستشار جمانة الغول وجميعهم من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.