حجاج فلسطين .. بهجة المشقة المنشودة

(المدينة المنورة)- السعودية- أمجد التميمي موفد "الحياة الجديدة"- تبدي الحاجة هتاف سعد سليم كيوان من بلدة سبسطية، سعادة غامرة لتمكنها من أداء فريضة الحج للعام الحالي، غير مبالية بعناء السفر ومشقة الطريق.

وتقول كيوان لـ"الحياة الجديدة": "هانت المعاناة التي واجهناها في سفرنا، ما إن وصلنا المدينة المنورة وزرنا الحرم النبوي الشريف، وقبر الرسول صلى الله عليه وسلم، وقبور الصحابة رضي الله عنهم". وتضيف: "لو قدر لي أن أؤدي هذه الفريضة العظيمة سنويا لما توانيت عن ذلك لحظة، وكلي شوق ولهفة للوصول إلى البيت العتيق".

وتوافقها الرأي الحاجة رهب سالم دويكات (58 عاما)، من مدينة نابلس، التي لم تفارق الابتسامة محياها وهي تتحدث عن سعادتها وارتياحها لتمكنها من أن تكون في بعثة الحج للعام الحالي 2019، مشيرة إلى أن للحج مذاقا لا يضاهيه مذاق.

فيما عبر الحاج رائد ابراهيم خليل (42 عاما) من مدينة أريحا، عن سعادته وارتياحه للترتيبات التي قامت بها الطواقم الإدارية والفنية لبعثة الحج، من سكن وتوفير الاحتياجات اللازمة للحجاج. وقال خليل: "الترتيبات التي تمت من قبل الطواقم الإدارية خففت من معاناة السفر ومن مشقة الطريق الطويلة".  ولم يبال خليل بالمشقة ولا التعب وقال: "إن الأجر على قدر المشقة".

ويبلغ عدد الحجاج الفلسطينيين من المحافظات الشمالية والجنوبية للعام الحالي 6600 حاج وحاجة.

في السياق، أعلن وكيل وزارة الأوقاف، نائب رئيس بعثة الحج حسام أبو الرب، عن وصول حجاج فلسطين كافة إلى الأراضي السعودية، وتجاوز العقبات التي واجهتها الدفعة الأولى من الحجاج. وقال أبو الرب: "الحجاج مستقرون في الفنادق التي تم حجزها لإقامتهم، وشركات الحج وطواقم البعثات الوعظية والارشادية تتابع شؤونهم وتقدم الخدمات لهم وتلبي احتياجاتهم".

واوضح أبو الرب أن تماساً كهربائيا حدث في إحدى غرف التحكم في فندق جوهرة السعد الذي يقيم فيه حجاج من المحافظات الجنوبية، أدى إلى تصاعد الدخان، إلا أن طواقم بعثة الحج اتصلوا بالدفاع المدني السعودي وتمت معالجة المشكلة والسيطرة عليها، مشيرا إلى أن مثل هذه الحوادث تحصل إلا ان المهم سرعة التعامل معها وهذا ما تم.

كما أعلن أبو الرب أن تفويج الحجاج من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة، سيبدأ ظهر يوم الخميس المقبل، حيث ستتوجه القافلة الأولى وقوامها 2900 حاج، صوب مكة وستكون بعثة الحج في استقبالهم، فيما ستتبعها القافلة الثانية بعد صلاة الجمعة المقبل، وبذلك سيكون حجاج فلسطين عامة قد غادروا المدينة المنورة للبدء بأداء مناسك الحج.

في غضون ذلك، تفقد الوكيل المساعد لشؤون الحج، رئيس بعثة المدينة المنورة سليم الأشقر وطاقم البعثة الإدارية، الحجاج في الفنادق التي يقيمون فيها، وأطمأنوا على أحوالهم ووقفوا على احتياجاتهم.

وقال الأشقر من المهم الاستماع لملاحظات الحجاج من أجل التغلب عليها في السنوات المقبلة، وبحثها مع وزارة الحج السعودية، مؤكدا أن أمور الحجاج بعد الدفعة الأولى سارت بيسر وسهولة على المعابر.

وتعمل طواقم البعثات الإدارية والفنية والوعظية، كخلية نحل في متابعة شؤون الحجاج وتأمين تنقلاتهم والتنسيق مع شركات الحج لضمان توفير سبل الراحة  للحجاج.

ومن المقرر أن يغادر طاقم البعثة الإعلامية المدينة المنورة ظهر اليوم، متوجها إلى مكة المكرمة.