"القدس المفتوحة" تشارك في مؤتمر بالأردن بعنوان "المشروعات الصغيرة، التنمية، التمكين، التحديات"

رام الله- الحياة الجديدة- اختتمت جامعة القدس المفتوحة مشاركتها في المؤتمر العلمي الدولي المحكم الرابع بعنوان "المشروعات الصغيرة، التنمية، التمكين، التحديات"، الذي نظمته كلية إدارة الأعمال في جامعة عجلون الوطنية/ الأردن في الفترة الواقعة من 22-24/7/2019.
وقدمت الجامعة في المؤتمر ثلاث أوراق بحثية من أصل (14) قدمها باحثون من (14) دولة عربية.
فقد قدم د. عطية مصلح، مدير دائرة الجودة والتخطيط، بحثاً بعنوان: "أثر (استخدام نظام الإنتاج في الوقت المحدد JIT) على تخفيض التكاليف الإنتاجية في الورش والمصانع الصغيرة من وجهة نظر المحاسبين في محافظة قلقيلية".
وشارك د. صلاح صبري، عضو هيئة تدريس بفرع قلقيلية، ببحث عنوانه "دور المؤسسات المحلية في دعم المشروعات الصغيرة".
كما شارك د. شاهر عبيد، رئيس قسم إدارة الأعمال بفرع جنين، في بحث عنوانه "أثر أنظمة المعلومات الإدارية المحوسبة في تحسين الأداء في قطاع المشروعات الصغيرة في فلسطين".
وأوصى المؤتمر في الجلسة الختامية بتوجيه اهتمام الباحثين نحو دراسة المشكلات التي تواجه إقامة المشروعات الصغيرة لإيجاد حلول مناسبة وجسر الهوة بين الجانبين النظري والتطبيقي في مجال المشروعات المنفذة وتوجيه المستثمرين في مختلف القطاعات الاقتصادية من أجل دعم فكرة إقامة المشاريع.
وشدد المؤتمر على ضرورة تشجيع فئات الشباب والعاطلين عن العمل على إنشاء مشاريع صغيرة، وعلى أن يكون للبلديات ومجالس المحافظات دور في دعم هذه المشاريع وإيجاد تمويل لدعمه، بهدف منافسة المنتجات المستوردة وإيجاد وتطوير منتجات تمويلية، وخاصة الإسلامية منها، بهدف تمكينهم من إقامة مشاريعهم الصغيرة، وخاصة الحرفية منها.
وكان المؤتمر افتتح بكلمة لمعالي وزير العمل الأردني السيد نضال البطاينة مندوباً عن دولة رئيس الوزراء الأردني الدكتور عمر الرزاز.
وعلى هامش المؤتمر، عقد وفد جامعة القدس المفتوحة المشارك في المؤتمر اجتماعاً مع الدكتور محمود الروسان رئيس جامعة عجلون الوطنية، وكذلك الدكتور علي الزعبي عميد كلية الأعمال في الجامعة. كما بحث الوفد سبل التعاون الأكاديمي بين الجامعتين، خاصة فيما يتعلق بمشاريع (ايراسموس) وإمكانية فتح برامج ماجستير مشتركة.