"المواصفات والمقاييس" تعقد ورشة تشاورية حول ملحق الصحة والصحة النباتية

رام الله- الحياة الجديدة- عقدت مؤسسة المواصفات والمقاييس، اليوم الثلاثاء،  ورشة عمل تشاورية بهدف تجميع الملاحظات الوطنية حول مقترح ادارة التكامل الاقتصادي العربي- ملحق الصحة والصحة النباتية بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى .
وجاءت الورشة إقرارا من مؤسسة المواصفات والمقاييس  بأهمية التعاون الوطيد بين مختلف المنظمات العربية العاملة في المجالات التجارية والفنية والعلمية ذات الصلة بالصحة والصحة النباتية، مثل جامعة الدول العربية والمنظمة العربية للتنمية الزراعية والمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين، نحو إيجاد توازن بين الأهداف المشروعة لحماية حياة أو صحة الإنسان أو الحيوان والنبات وبين تذليل العقبات أمام تدفق التبادل التجاري العربي في السلع.
اضافة إلى رغبتها في تعزيز تنسيق التدابير المتعلقة بالصحة والصحة النباتية بين الدول العربية على أساس المعايير والخطوط الاسترشادية والتوصيات الصادرة عن المنظمات الدولية المعنية، والدور الهام الذي تلعبه المنظمات العربية مثل المنظمة العربية للتنمية الزراعية، والمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين في هذا الشأن، كل في اختصاصه.
يأتي ذلك من خلال مشروع دعم البنية التحتية للجودة في فلسطين المنفذ من قبل المعهد الالماني القومي للمترولوجيا، والممول من الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية (BMZ)، وذلك حتى تتشارك كافة القطاعات الاقتصادية والصحية والبيئية في وضع الخطوط العريضة والتفاصيل فيما يتعلق بهذا الملحق وقبل تقديمه لجامعة الدول العربية وطرحه عليهم.
وافتتح الورشة نيابة عن مدير عام المؤسسة، مدير دائرة العلاقات والتعاون الدولي بالمؤسسة المهندس محمد السيد الذي رحب بالحضور وبالمشاركين شاكرا  دعم المعهد الالماني القومي للمترولوجيا       (PTB) في النشاطات التي تعقدها المؤسسة. 
وأوضح السيد أن هدف الورشة هو مشاركة كافة القطاعات الاقتصادية بمسودة مقترح إدارة التكامل الاقتصادي العربي حول ملحق الصحة والصحة النباتية بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، والاستفادة من ملاحظاتهم عليها وتعديلها بالتوافق  وفقا لحاجات هذه القطاعات ورؤيتها.
وعرضت المؤسسة مسودة المقترح على المشاركين، الذين مثلوا كافة القطاعات الاقتصادية والتجارية من اتحادات وجمعيات، وجهات رقابية وتشريعية مثلت مختلف الوزارات.