"التربية" تعلن نتائج مسابقة أبو خيزران للبحث العلمي

طوباس - وفا- أعلنت وزارة التربية والتعليم، خلال حفل نظمته في طوباس، اليوم الثلاثاء، نتائج مسابقة الدكتور سالم أبو خيزران للبحث العلمي، برعاية وزير التربية والتعليم مروان عورتاني.

وفاز بالمركز الأول مدرسة الطيرة/ بيت عور الفوقا الثانوية المختلطة من مديرية رام الله والبيرة والذي ضم الطلبة شيماء موسى، ونغم سمارة، ونبيل محمد، ومادلين زهران، وعلا سمارة، بإشراف أحلام طليب وسامر دار بدر، والبحث المقدم هو "أثر استخدام استراتيجية الفيديو التفاعلي في تحصيل طلبة الصف السابع في مادة العلوم والحياة بمدرسة الطيرة- بيت عور"، إذ كانت قيمة الجائزة لهذا المركز 4 آلاف دولار.

أما المركز الثاني مكرر؛ فحصلت عليه الطالبة دانية غسان دراغمة من مدرسة بنات طوباس الثانوية، عن بحثها المقدم بعنوان: "واقع مواءمة المكتبات المدرسية للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية في المدارس الحكومية وسبل تفعيلها في محافظة طوباس من وجهة نظر المعلمين" بإشراف رانية دراغمة؛ إذ بلغت قيمة الجائزة لهذا المركز 1500 دولار.

وكان المركز الثاني مكرر؛ من نصيب فريق مدرسة بنات فرخة الأساسية من مديرية تربية سلفيت للطالبتين نهار الأشقر وتالا أمير بإشراف نجاح ناصيف، والبحث المقدم هو "واقع المكتبة المدرسية ودورها التربوي كما يدركه الطلبة في محافظة سلفيت"؛ وكان هذا المركز أيضاً من نصيب الطالب إسحاق محمد أبو صالح من تربية شمال الخليل، عن بحثه المقدم بعنوان: "واقع المكتبات المدرسية وسبل تفعيلها من وجهة نظر أمناء مكتبات مدارس مديرية تربية شمال الخليل؛ بإشراف محمود أحمد أبو الريش.

وشكر وكيل الوزارة بصري صالح، أبو خيزران على هذه المبادرة التي من شأنها تحفيز اهتمام الطلبة بالبحث العلمي والإبداع في هذا المجال المهم؛ ومديرية تربية طوباس وكافة الشركاء الذين يتعاونون مع الوزارة لرفعة التعليم والبحث العلمي.

وأكد أن وزارة التربية لن تدخر جهداً في سبيل الرقي بمسيرة العلم والتعليم، وأنها تعمل على احتضان كافة المبادرات والإبداعات التي من شأنها تحقيق التميز لرفع اسم فلسطين عالياً.

من جانبه؛ ثمّن نائب محافظ طوباس والأغوار الشمالية أحمد الأسعد، دور وزارة التربية في مواجهة هجمة الاحتلال الشرسة بحق التعليم؛ خاصة في القدس، شاكراً الوزارة مؤكداً أن هذه المبادرة تعد نموذجاً يحتذى به.

بدوره؛ أشاد مدير تربية طوباس والأغوار الشمالية سائد قبها، بإنجازات أبو خيزران في محافظة طوباس ودعمه للمسيرة التعليمية في المحافظة؛ خاصةً على صعيد البحث العلمي وتنفيذ هذه الجائزة، مؤكداً أن الوزارة ستواصل دعم وتبني المبادرات المميزة التي تترك أثرها الواضح في الطلبة وتحفزهم نحو العلم والإبداع.

بدوره، شدد أبو خيزران على أهمية البحث العلمي، "الذي ينقلنا من دولة من دول العالم الثالث إلى دولة متقدمة، ولهذا الهدف أسست هذه الجائزة موجهاً رسالة للطلبة قائلاً: "احجزوا مقعدكم ولو سطرا في كتاب التاريخ".

من جهته؛ أشاد عضو لجنة تحكيم الجائزة مجدي زامل بهذه المسابقة التي تجسد الاهتمام بالبحث العلمي لطلبة المدارس وتحفزهم على البحث التطبيقي، داعياً إلى تعزيز مثل هذه المبادرات العلمية الهادفة للوصول إلى طلبة مبدعين.

وتخلل إعلان نتائج المسابقة؛ فقرات فنية لكورال مدرسة أبو ذر الغفاري الأساسية للبنات، وفقرة فنية أدائية لكورال مديرية تربة طوباس، وفي نهاية الحفل تم تكريم لجنة التحكيم والطلبة المتأهلين للمرحلة النهائية.