العسيلي لدى لقائه ممثلة النرويج: يجب تنفيذ الاتفاقية الاقتصادية مع دول "الافتا"

رام الله- أكد وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، اليوم الثلاثاء، ضرورة التنفيذ الفعلي للاتفاقية الاقتصادية الموقعة مع دول الافتا (سويسرا- والنرويج- وايسلندا- وليختشتاين).

وأوضح العسيلي لدى لقائه ممثلة النرويج لدى دولة فلسطين هيلدا هارالدستاد، في مدينة رام الله، انه رغم وجود اتفاقية التجارة الحرة التي تسهل عملية التجارة بين الجانبين إلا أن حجم التجارة ضئيل جدا، خاصة  الصادرات الفلسطينية، الأمر الذي يتطلب العمل على تقليص الفجوة في الميزان التجاري من خلال إعداد برامج تساهم في دخول الإنتاج الفلسطيني إلى أسواق الدول الأعضاء.

وأكد الجانبان أهمية انعقاد اللجنة الفنية المشتركة مع دول "الافتا"  التي ستعقد بتاريخ 27/06/2019 بهدف مراجعة الاتفاقية وتفعيل بنودها والاستفادة من الأمور المتاحة فيها.

واستعرضا السبل الكفيلة بتعزيز وتطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، بما يشمل  تنفيذ برامج ترويجية، ومنح الفلسطينيين وكالات، وإقامة معارض، إضافة الى تعريف القطاع الخاص من كلا البلدين حول الفرص الاستثمارية لتشجيع استقطاب استثمارات جديدة، وتنفيذ زيارات مشتركة  بهدف التعريف بالاقتصاد وتعزيز التعاون بين القطاع الخاص في كلا البلدين.