نصائح تجنبك متاعب أيام الصيام الأولى

يجد الكثير من الأشخاص صعوبة في التأقلم مع الامتناع عن الطعام والشراب، خلال الأيام الأولى من شهر رمضان، ويصابون بالصداع والدوار والرغبة المستمرة في النوم، لذا نقدم عددا من النصائح حتى لا تشعر بأي تعب في الأيام الأولى من الصيام.

– تقليل كمية الطعام

هيّئ نفسك للامتناع عن الطعام لساعات طويلة، وذلك بتقليل كميات الطعام التي تتناولها تدريجيا، خاصة الكميات التي تتناولها في الصباح، وبالتالي سيأتي اليوم الاول لشهر رمضان دون أن تشعر بالجوع.

– اتبع سنة النبي محمد في تناول وجبة الإفطار

يعتقد الكثيرون أن تناولهم كميات كبيرة من الطعام خلال الإفطار، يساعد على عدم الشعور بالجوع في اليوم التالي، وذلك دون أدنى تفكير في الكمية التي تستوعبها معدتهم فيصابون بآلام المعدة والحموضة في اليوم التالي بدلا من الشعور بالجوع.

– تقليل كمية الكافيين

يشعر الكثير من الأشخاص بالتعب، إذا لم يتناولوا قهوتهم الصباحية، فيعانون أعراض الانسحاب في الأيام الأولى من الصيام، ولذا علينا البدء من الآن في تغيير موعد تناول القهوة، إضافة إلى تقليل الكمية التي تتناولها يوميا.

– عليك تقليل السكريات والنشويات في وجبة السحور

عندما يتناول الصائم وجبة غنية بالسكريات والنشويات في السحور، ينخفض مستوى السكر في دمه، الأمر الذي يعرض مرضى السكري والقلب لخطر فقدان الوعي والوفاة، ولذا يجب تقليل الكميات التي نتناولها في السحور.