اهتمام دولي بكتاب الدكتور إيهاب عمرو حول التحكيم الإلكتروني

رام الله- الحياة الجديدة- حظي كتاب المحامي والمحكم القانوني د. إيهاب عمرو حول التحكيم الالكتروني، الذي صدر مؤخراً عن دار كامبردج للنشر في بريطانيا باهتمام واسع من قبل المؤسسات القانونية والأكاديمية الدولية، وبعض المؤسسات الاعلامية كذلك.

واعتمدت لجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي "الأونسيترال" ومقرها مدينة فيينا النمساوية الكتاب المذكور ضمن القائمة المرجعية "الببليوغرافية" للدراسات الحديثة ذات العلاقة بأعمال اللجنة والمعتمدة للدورة الثالثة والخمسين للجنة المزمع عقدها خلال العام المقبل في مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك. إضافة إلى إدراج الكتاب المذكور ضمن الدليل الدولي الصادر عن الأونسيترال أيضاً والخاص بإتفاقية نيويورك بشأن بالإعتراف وتنفيذ أحكام المحكمين الأجنبية لسنة 1958 التي انضمت لها فلسطين مطلع عام 2015.                                                

كذلك، قامت مؤسسات أكاديمية وقانونية دولية (حكومية وغير حكومية) بإدراج الكتاب المذكور ضمن قواعد بياناتها، أهمها المعهد الدولي لتوحيد القانون الخاص (اليونيدروا) ومقره مدينة روما، ناهيك عن قيام معظم الجامعات، ما يشمل تلك المصنفة كأفصل عشر جامعات في العالم مثل هارفارد، وأوكسفورد، وكامبردج، وستانفورد، وييل بإدراج الكتاب المذكور ضمن قواعد بياناتها.                                                  

وقامت بعض مراكز تسوية المنازعات عبر الوسائل البديلة والمنتشرة في كل من أوروبا وأميركا الشمالية وأميركا اللاتينية بإدراج ملخص حول الكتاب على المواقع الإلكترونية الخاصة بها أهمها المركز الوطني للتكنولوجيا وتسوية المنازعات التابع لجامعة ماساتشوستس بالولايات المتحدة الأميركية، ومركز الشبكة الإجتماعية لحل النزاعات عبر الإنترنت في أميركا اللاتينية ومقره الأرجنتين، وجمعية المحكمين الروسية، والمجلس الدولي للتحكيم التجاري ومقره سويسرا.                                                             

إضافة إلى  ذلك، حظي الكتاب باهتمام إعلامي حيث قامت بعض الصحف والوكالات الاخبارية المحلية والعربية بإفراد حيز للحديث عن الكتاب، كما قامت بعض محطات التلفزة العالمية بتسليط الضوء على الكتاب منها التلفزيون الرسمي في جمهورية صربيا من خلال مقابلة مع الدكتور عمرو.                         

يذكر أن الكتاب تم نشره بواسطة دار كامبردج للنشر في بريطانيا مطلع العام الحالي وفقاً للقواعد والأصول المعتمدة دولياً في نشر الأبحاث والكتب العلمية المحكمة.                                                                

وتم اختياره ضمن قائمة أفضل عشرة كتب حول التحكيم في العالم من قبل موقع Bookauthorityالدولي الخاص بتصنيف الكتب الأفضل والأكثر مبيعاً في العالم في مختلف الحقول، والمعتمد من قبل المؤسسات الأكاديمية الدولية والمؤسسات الإعلامية الدولية كذلك مثل مجلة فوربس ووكالة سي ان ان الإخبارية وموقع أمازون العالمي في التصنيفات الخاصة بأفضل الكتب مبيعاً وقراءة.