الدكتور إيهاب عمرو يشارك كمحكم في مرافعات تحكيم صوريةدولية

رام الله - الحياة الجديدة- شارك المحامي الدكتور إيهاب عمرو كمحكم فيمرافعات صورية دولية خاصة بفض منازعات التجارة الدولية بواسطة التحكيم عقدت في مدينة فيينا النمساوية مؤخراً بمشاركة جامعات تمثل معظم دول العالم. كذلك، شارك عمرو في بعض منافسات التحكيم التمهيدية الخاصة بتلك المرافعات التي عقدت في مدن أوروبية مختلفة. وترأس عمرو هيئات التحكيم في الجلسات التي شارك فيها بناء على تنسيب اللجنة المنظمة للمسابقة.

وتقوم فكرة تلك المرافعات الصورية على مناقشة قضية قانونية ذات علاقة باتفاقية الأمم المتحدة الخاصة بعقود البيع الدولي للبضائع لعام 1980 "اتفاقية فيينا" من قبل الفرق المشاركة، حيث تقوم الفرق المتنافسة أثناء جلسات الاستماع بعرض الحجج التي تؤيد دعواها وتدحض ادعاءات الفريق المنافس بحضور المحكمين الذين يتم اختيارهم من قبل اللجنة المشرفة بناء على متطلبات أكاديمية وعملية عالية المستوى، أهمها قيام المحكم بنشر مؤلفات وأبحاث ودراسات ذات علاقة بالتحكيم في مجلات قانونية دولية محكمة، إضافة إلى اشتراط الممارسة العملية للتحكيم لعدة سنوات. ويقوم المحكمين بعد انتهاء المرافعات الصورية بتحديد الفريق الفائز. 

 إضافة إلى ذلك، تم عرض كتاب للدكتورعمرو حول التحكيم الإلكتروني خلال المسابقة. ومما يجدر ذكره أن الكتاب المذكور صدر عن دار كامبردج للنشر مطلع العام الحالي وتم اختياره ضمن أفضل مئة كتاب قانوني على مستوى العالم قبل فترة وجيزة. كذلك، تم اختيار الكتاب ضمن قائمة ضمت أفضل عشرة كتب حول التحكيم بالعالم. وقام التلفزيون الرسمي في جمهورية صربيا بإفراد حيز للحديث عن ذلك الكتاب من خلال مقابلة تلفزيونية أجريت مع الدكتورعمرو بمناسبة مشاركته في تلك المسابقة.

يذكر أن المحامي عمرو نشر، من ضمن مؤلفات أخرى، ثلاثة أبحاث منذ العام 2011 في مجلة قانون التجارة الدولية والتحكيم التي تصدر عن تلك المسابقة القانونية الدولية. وتناولت تلك الأبحاث موضوعات ذات علاقة بالتحكيم التجاري الدولي، والتحكيم الالكتروني، والتجارة الالكترونية.                                  

ويعكف عمرو على المشاركة في تلك المرافعات الصورية السنوية منذ العام 2010.