الدول الأوروبية بمجلس الأمن: لا نعترف بسيادة إسرائيل على الأراضي التي احتلتها عام 67

نيويورك- وفا- رفضت الدول الأوروبية الخمس الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، (بريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، وبولندا، وبلجيكا)، اعتراف الولايات المتحدة الأميركية، بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل.

وقالت الدول الخمس، في بيان مشترك تلاه مندوب بلجيكا الدائم لدى الأمم المتحدة، مارك بيستين دي بويتسويريه، ونقلته "روسيا اليوم": "إننا لا نعترف بسيادة إسرائيل على الأراضي التي احتلتها منذ حزيران/ يونيو 1967، بما في ذلك مرتفعات الجولان، ولا نعتبرها جزءا من أراضي دولة إسرائيل".

وفي السياق، اعتبرت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن قرار الرئيس الأمريكي الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل قد يكون مقدمة لإعلان "صفقة القرن" المزعومة.

وقالت زاخاروفا، اليوم الثلاثاء: ".. لم نبدأ بعد في مناقشة المفاجأة الرئيسة، ألا وهي صفقة القرن المزعومة التي تعد بها واشنطن. وربما الحديث يدور عن مقدمة لهذه المفاجأة الموعودة لجميعنا".

ووقع الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، يوم أمس الاثنين، أثناء لقائه مع نتنياهو، مرسوما ينص على اعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية المحتلة.