مجموعة شعرية جديدة عن دار طباق

رام الله - الحياة الثقافية- عن دار طباق للنشر والتوزيع/ (فلسطين) صدرت المجموعة الشعرية الجديدة للشاعر "فراس حج محمد"، وجاءت تحت عنوان "ما يشبه الرثاء"، وتقع في (194) صفحة من القطع المتوسط، وتصدر غلاف المجموعة لوحة "وجوه في الغابة" للفنانة التشكيلية شيرلي كانتوف.
تتناول قصائد المجموعة قضايا وجدانية وسياسية متنوعة، يجمع ما بينها خيط واحد من الحزن والوجع. واتخذ كثير من النصوص من مفردة الحزن متكأ لها، سواء في العنوان أم في الحديث داخل النص، فكان هناك قصائد بعنوان "خلايا الحزن، أحزان مدنسة، الوجع المجيد"، في حين تناولت نصوص أخرى مسألة الموت وتمظهراتها في حياة الشاعر من خلال رثائه لعديد من معارفه من أصدقاء وأقارب، لتصل إلى رثاء نفسه في نص اتخذ عنوان "رثاء".
وترى الكاتبة المصرية سمر لاشين في تعليقها على الديوان أن الشاعر "يرثي كل ما مر به وكل امرأة عرفها يوما, فهذا الديوان يضم أكثر من امرأة وليس امرأة واحدة؛ فتظهر فيه الأخت, والصديقة, والعشيقة, والمحبوبة, وحتى أولى محاولاته في الحب".
وفي جانب آخر تتناول بعض النصوص قضايا سياسية، يظهر فيها موقف الشاعر من كل ما يحيط به، وبدا حزينا أحيانا وأحيانا يائسا، فالوضع العام كما قال في أحد النصوص:
"عندي لكم خبر من الغيم السديمْ:
ألبدر ليلا قد سقطْ
في فكرة شوهاء، نضّدها العدمْ"
وتنتهي المجموعة بمجموعة من النصوص القصيرة التي تتحدث عن المرأة والشعر والكتابة ليصل الشاعر إلى شبه قناعة أنه يعيش الوهم حتى في الكتابة. يقول في المقطع "12":
أقلت أنا؟
لعلني أنا هو
غارق في الوهم حتى العظم
بل وهم وراءه وهم وهمّ
جنون حبّ واهم
وسكرة من سوء فهمْ
وإصبعي حطب مجبولة بطينٍ،
دمْ
هذي الكتابة وهمي الأبدي
يا حلوه من وهمْ.
وجاء إصدار هذه المجموعة بالتزامن مع يوم الشعر العالمي الذي يصادف الحادي عشر من آذار من كل عام.