الإعلان عن تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة برئاسة سعد الحريري

بيروت- وفا- أعلن أمين عام مجلس الوزراء اللبناني فؤاد فليفل مراسيم تأليف الحكومة اللبنانية الجديدة برئاسة سعد الحريري.

وجاء في المرسوم الأول الذي وقعه منفرداً الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، اعتبار الحكومة مستقيلة، أما المرسوم الثاني فوقعه عون مسمياً الحريري بتشكيل الحكومة الجديدة.

أما مرسوم تشكيل الحكومة الذي صدر بتوقيعي رئيسي الجمهورية ومجلس الوزراء فجاء فيه، إن "رئيس الجمهورية بناء على الدستور لا سيما البند 4 من المادة 53 منه، بناء على المرسوم رقم 4339 المتضمن تسمية السيد سعد الحريري رئيسا لمجلس الوزراء، بناء على اقتراح رئيس مجلس الوزراء".

وضمت التشكيلة الحكومية الجديدة ثلاثين وزيراً، بينهم أربع وزيرات، حيث ستشغل لأول مرة في تاريخ الجمهورية اللبنانية امرأة منصب وزير الداخلية والبلديات وهي الوزيرة ريا حفار الحسن.

وقال الحريري في كلمة له بعد إذاعة مراسيم التشكيل، "مدة طويلة مرت ووصلنا إلى تشكيل حكومة على صورة لبنان 2019، ونبقى مع رئيس الجمهورية فريقا واحدا في خدمة البلد، ونعتذر من اللبنانيين على التأخير، ونؤكد على التضامن داخل مجلس الوزراء، فنحن أمام تحديات اجتماعية واقتصادية".

وأضاف: "الحل لا يكون بالتنظير، بل ببرنامج واضح، والقضايا لا تحتمل التأخير والمساومات، والتعاون بين الوزراء واجب لنكون على مستوى التحدي، وجدول أعمال للحكومة لا يحتمل التأخير وزمن المسكنات انتهى".

وتابع أن "التمويل موجود والمطلوب قرار التنفيذ، وهذا القرار يحتاج لإصلاحات إدارية، والتمويل لا يكون إلا بإصلاحات جدية".