التربية تتسلم مشروع توسعة مدرسة بنات رنتيس الثانوية

م الله  23-1-2019 وفا- قالت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، في تقريرها السنوي عن العام 2018، إن المسجد الأقصى والحرم الإبراهيمي وسائر دور العبادة، تعرضت لـ1300 انتهاك إسرائيلي، ما يعني تزايد عدد الاقتحامات ونوعها، واعداد المقتحمين.

وشملت الانتهاكات، حسب التقرير: المسجد الاقصى، والحرم الابراهيمي ودور العبادة والمقامات، إضافة إلى الاعتقالات والإبعاد والمخططات التهويدية، والاعتداء على المقابر والمساجد، وسدنة وحراس وموظفي الاوقاف الاسلامية ولجنة الاعمار، والاستحداثات، والاعتداء على الاملاك المسيحية، والتصريحات التحريضية.

وكشف التقرير الذي تعده الادارة العامة للعلاقات العامة بالوزارة: أن المسجد الاقصى انتهك ودنس 376 مرة، وقرابة 30 ألف مستوطن اقتحموه ودنسوه، وسجل التقرير25  مخططا ومشروعا تهويديا، وأكثر من 20 اعتداء وتدنيسا للمقابر والمساجد، كما أبعد الاحتلال اكثر من 176 شخصاً عن المسجد الاقصى، وفي المسجد الابراهيمي منع الاحتلال رفع الأذان 631 وقتا، وأغلقه 10 ايام اغلاقاً كاملا، وأكثر من 48 انتهاكا واعتداء من انواع مختلفة.

وبين التقرير أن عاصمة فلسطين والمسجد الاقصى خلال العام 2018 شهدا جملة من الاحداث الجسام؛ ففي مسعى احتلالي للسيطرة على القدس كاملة صودق على قانون "القدس الموحدة"، وواصلت سوائب المستوطنين اقتحاماتها ما عدا الجمعة والسبت للمسجد الاقصى وبأعداد متزايدة، وسط حملة تحريضية شرسة على المسجد داعية لهدمه، وحملة تحريضية للكل الفلسطيني في العاصمة، واغرقت المدينة بالكاميرات والحواجز ونقاط التفتيش، وأمعن الاحتلال ومستوطنوه بالتحريض على المسجد ورواده خاصة بعد اعلان ترامب المشؤوم.

 وبرز خلال هذا العام، سماح سلطات الاحتلال للمستوطنين الاقتحام في العشر الأواخر من رمضان، وحكومة الاحتلال لأول مرة تسعى لتطبيق خطة كانت في السابق تُعد حُلماً لها؛ بتحديد مسارات سياحية خاصة يسلكها المسلمون داخل المدينة المقدسة، وفي تطور لافت ما تسمى محكمة الاحتلال في القدس، تسمح ولأول مرة بالصراخ داخل المسجد الأقصى المبارك، وجماعات الهيكل المزعوم علقت لافتات على أبواب المسجد الأقصى المبارك طالبت فيها المسلمين بإخلاء وترك المسجد يوم الجمعة عشية عيد الفصح اليهودي، لتقديم القرابين في الأقصى، وأدى عدد من المستوطنين شعائر وطقوس تلمودية علنية في منطقة باب الرحمة داخل الأقصى المبارك، والجدير ذكره أن المستوطنين باتوا يؤدون طقوسهم بشكل علني في الأيام الأخيرة، في محاولة لفرض أمر واقع جديد في المسجد المبارك، واتخذ المستوطنون جدارا للصلاة والبكاء داخل المسجد المبارك، الذي يقع شمال صحن مسجد الصخرة، ويُخشى من تحوله إلى حائط "مبكى" جديد داخل الأقصى، وواصلت طواقم تابعة لما تسمى بلدية الاحتلال في القدس، أعمالها بإحداث فتحة وفتح بوابة جديدة قرب "باب العامود" في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، والتي تستهدف معالم القدس التاريخية، وافتتحت هذا العام بتطور خطير ما تسمى عصابات "جبل المعبد" "مذبح الهيكل"، قرب ساحة البراق، ليكون موقعا لتقديم المستوطنين قرابينهم خلال الأعياد اليهودية، وطرحت العديد من مشاريع التهويد والخطط، ناهيك عن جملة من التصريحات التي تصب بهذا الاتجاه.

وأمعن الاحتلال في غطرسته تجاه المصلين فاعتقل العديد، وأبعد، وفرض غرامات، وحدد الاعمار، واعتقل وضرب وأبعد عددا من الحراس، واستمرارا للنهج الاحتلالي بمحارية الأذان نوقش هذا العام اكثر من مرة "قانون المؤذن" الذي يحد من استخدام المكبرات في المساجد، وربما مستقبلا المنع التام، .وكان للجنة الاعمار نصيب كبير من الاعتداء والاعتقال ومنعهم من اداء عملهم ومصادرة معداتهم، واقتحام مقرهم، وتعطيل العديد من المشاريع.

وواصل الاحتلال، حسب التقرير، تضييقه على المسيحيين وممتلكاتهم وشخوصهم، وحريتهم بالوصول لاماكن عبادتهم، فما تسمى وزيرة القضاء بحكومة الاحتلال، أييليت شاكيد، اعلنت أنها تسعى إلى سن قانون يهدف إلى مصادرة أراضٍ تابعة للكنيسة الأرثوذكسية في القدس، بادعاء "حماية" مبانٍ أقيمت فيها و"يسكنها إسرائيليون، "واعتدت قوات الاحتلال وشرطته على الرهبان واعتقلت أحدهم خلال قمع وقفة نظمتها بطريركية الاقباط الارثوذكس بالقدس في ساحة كنيسة القيامة احتجاجاً على رفض الحكومة الاسرائيلية تنفيذ الكنيسة القبطية أعمال الترميم داخل دير السلطان القبطي .

وفي المسجد الابراهيمي، منع الاحتلال رفع الأذان 631 وقتا خلال العام 2018،  ووقع عليه اكثر من 48 انتهاكا وتدنيسا، ومارست سلطات الاحتلال ضغوطات ومحاولات لمنع ترميم سقف قبة المسجد في تطور لافت، واقدم مستوطنون على اقامة مراسم زفاف في منطقة الصحن، وفي مسعى لمسح الأثر الاسلامي في المسجد، الاحتلال يخطط لإقامة مصعد، وحوًل المسجد وخاصة في اعيادهم الى ثكنة عسكرية، تخللها قدوم المستوطنين بأعداد كبيرة داخل المسجد وحوله، وسط اضاءة تلمودية على أسواره، وحفلات صاخبة عنصرية، ورفع شمعدانهم، ولم يخل هذا العام من تدخلات واستحداثات احتلالية بالمسجد، وكسر شبابيك ونصب خيام ونصب عرائش، واستهداف متواصل لمنطقة الاسحاقية واليوسفية والجاولية.

 

مشاريع خطيرة تهدد العاصمة والمسجد الاقصى

ووثق التقرير خطط ومشاريع الاحتلال التي تهدد العاصمة والمسجد الاقصى والتي تمثلت :

الحوض المقدس، القديم الجديد، تهويد ضخم، يهدف إضفاء صبغة يهودية على المكان المار فيه، على حساب التراث والآثار الاسلامية والعربية، وخنق البلدة القديمة بالمسارات والبناء، وضمن مشروع الحوض المقدسي هناك مشروع "القدس القديمة"
الاحتلال يصادق على قانون "القدس الموحدة"
الاحتلال يشرع بإنشاء جسر سياحي للمشاة جنوب المسجد الأقصى
الكشف عن مخططات تهويدية جديدة لمسار القطار الخفيف في القدس
ما تسمى "شركة تطوير القدس" المشرفة على أعمال تهويد مغارة "القطن" الواقعة في شارع السلطان سليمان، تحت البلدة القديمة بالقدس بين بابي العامود والساهرة، تصدر مناقصتين ضمن عمليات التهويد التي ينفذها الاحتلال بالمدينة
الاحتلال يشرع في بناء منطقة للصلاة للنساء والرجال معا عند حائط البراق، بعد سنوات من الخلاف والنزاع.،
مخطط لإقامة متنزه في جبل الزيتون المطل على القدس القديمة، يربط بين موقعين استيطانيين لليهود في داخل الطور بمدينة القدس المحتلة.
وضع اللبِنة الأولى لإقامة مجمع سياحي تهويدي ضخم على أنقاض حي المجاهدين في الجهة الغربية من ساحة البراق
جمعية "إلعاد" الاستيطانية تحصل على تراخيص لإقامة أطول "أوميغا"، أو ما يعرف بـ "النزول على الحبل"، والذي سيقام في منطقة سلوان والطور وجبل الزيتون.
سلطات الاحتلال تستكمل وضع أبراج المراقبة "الأمنية" الثلاثة في باب العامود (أشهر أبواب القدس القديمة)، في إطار مخططات تشويه الطابع التاريخي للمنطقة.
سلطات الاحتلال الإسرائيلي تسعى لاستغلال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لـ"إسرائيل"، ونقل سفارة بلاده إليها، لتنفيذ أخطر مشروع استيطاني بالمدينة المحتلة "إي1".
تهويد الافق الفلسطيني : خطة لوزير الإسكان الإسرائيلي، بتهويد الافق الفلسطيني بوضع علامات من اشكال نجمة داوود في الافق ليمنح الافق طابعا يهوديابعد ان اغاظه مشهد افقي لكثرة المساجد والصلبان المنصوبة فوق الكنائس والأديرة.
حملة للاحتلال لترويج القدس عاصمة له، تشمل مختلف المجالات والحقول سواء الدبلوماسية أو الرياضية والثقافية والعديد من العناوين والمواضيع التي تتخذها ذريعة لتمرير أكاذيبها وروايتها التهويدية بشأن المدينة المقدسة، وخصصت (برامج سياحية) للمشاركين لزيارة القدس المُحتلة مع ضخ لمعلومات مُلفقة وتزوير للحقائق يدعم رواية الإحتلال
اكتشاف جديد لحفريات أسفل المسجد الأقصى.
مصادقة"الكنيست" على "قانون القومية" العنصري، ومن بنود القانون : القدس الكبرى الموحدة عاصمة دولة الاحتلال .
حكومة الاحتلال "الإسرائيلي"لأول مرةتسعى لتطبيق خطة كانت في السابق تُعد حُلماً لها؛ بتحديد مسارات سياحية خاصة يسلكها المسلمون داخل المدينة المقدسة.
سلطات الاحتلال ترصد ملايين الشواقل لإقامة مشروع استيطاني في بلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى، تحت مسمى " مركز تراث يهود اليمن"، في خطوة أخرى لتعزيز الاستيطان في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك ومحاصرة الاقصى بالمستوطنات.
خطة "إسرائيلية" لتوسعة الساحة المختلطة في الجانب الغربي من حائط البراق "حائط المسجد الأقصى المبارك". وتشمل الخطّة توسعة "الساحة المختلطة"، بالإضافة إلى توسعة الطريق المؤدي إليها.
ما يسمى وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، دعا الى فرض السيادة الاسرائيلية على جميع مدينة القدس بشقيها الشرقي والغربي، كما اعتبر أن الحرم القدسي،هو "المكان الأكثر قدسية للشعب اليهودي، وفقط للشعب اليهودي".
في اطار استهدافها لمنطقة حائط البراق، حكومة الاحتلال تعمل علىمخطط استيطاني تدفعه بلدية الاحتلال في القدس ووزارة المواصلات بحكومة الاحتلال لإقامة تلفريك.
الاحتلال يُدشّن خط قطار كهربائي سريع من القدس إلى مطار "بن غوريون".
ما تسمى وزيرة القضاء بحكومة الاحتلال، أييليت شاكيد، اعلنت أنها تسعى إلى سن قانون يهدف إلى مصادرة أراض تابعة للكنيسة الأرثوذكسية في القدس، بادعاء "حماية" مبان أقيمت فيها و"يسكنها إسرائيليون".
مشروع قانون يسمح ببناء وحدات استيطانية في منطقة الحدائق الحضرية والمتنزهات القومية في سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.

 

 اعتداء على المقابر والمساجد

خلال هذا العام رصدت وزارة الاوقاف (الادارة العامة للعلاقات العامة والاعلام)  العديد من حالات الاعتداء على المساجد والمقابر، وبرزت كما هو كل وقت مقبرة باب الرحمة كأكثر وأشد حالات الاعتداء، والتدنيس والتهويد، سواء بقلع المقابر وتحطيمها أو الاقتطاعات لصالح التهويد والسيطرة، والاقتراب اكثر فاكثر الى باب الرحمة، وشهدت المقبرة سلسة ايام متعاقبة من الاعتداء والتدنيس.

سلطة الطبيعة الاسرائيلية بحماية جنود الاحتلال تضع اشارات على قبور إسلامية في مقبرة الرحمة الملاصقة للمسجد الأقصى.
مجموعة من المستوطنين تؤدي صلوات تلمودية استفزازية بمقبرة باب الرحمة التاريخية الإسلامية الملاصقة لجدار المسجد الأقصى الشرقي، بحراسة قوات الاحتلال.
قوات الاحتلال الإسرائيلي تحطم شواهد قبور عدد من الشهداء في مقبرة المجاهدين في شارع صلاح الدين قُبالة سور القدس التاريخي.
الاحتلال يهدم مقبرة ومنزلا قيد الانشاء في الولجة
طواقم تابعة لمؤسسات الاحتلال، في مقدمتها بلدية القدس، واصلت حفرياتها التهويدية بمقبرة اليوسفية الملاصقة.
مستوطنتان تدنسان القبور في مقبرة باب الرحمة قرب المسجد الأقصى المبارك.
طواقم تابعة لسلطات الاحتلال تنبش قبرا يعود لعائلة العباسي بمقبرة باب الرحمة.
تُواصل سلطات الاحتلال عبر طواقم تابعة لما تسمى بـ"سلطة الطبيعة"، وتحرسها قوة عسكرية معززة، تدنيسها واستهدافها لمقبرة باب الرحمة الملاصقة بالجدار الشرقي للمسجد الأقصى المبارك.
مجموعات من المستوطنين تقتحممقبرة باب الرحمة الملاصقة لجدار المسجد الاقصى الشرقي بحماية عسكرية معززة.
طواقم العمال التابعة للاحتلال واصلت فصل الجزء الذي اقتطعته من المقبرة لإنشاء حديقة وهمية يطلق عليها الاحتلال "حدائق وطنية".
طواقم تابعة لما تسمى بـ"سلطة الطبيعة" التابعة لمؤسسة الاحتلال، تحرسها قوة عسكرية، واصلت انتهاكها حرمة ومكانة مقبرة باب الرحمة.
الاحتلال يواصل الاعتداء على المقبرة اليوسفية بالقدس.
قوات الاحتلال الإسرائيلي، تهدم سور مقبرة في خربة ظهر المالح، جنوب جنين.

 

 

 

اعتداء على المساجد

الاحتلال يخطر بوقف العمل والبناء في منزل ومسجد جنوب الخليل.
مستوطنون يهاجمون منازل اللتواني ويحاولون إحراق مسجدها.
حرق مسجد في عقربا من قبل المستوطنين واتت النيران على اجزاء منه.
مجموعة من المستوطنين اقتحمت قرية شوشحلة القديمة في بلدة الخضر، جنوب بيت لحم، وصورت عددا من المنازل، وأحد المساجد.
مستوطنون يحاولون احراق مسجد ويعطبون إطارات عدد من مركبات المواطنين، وخطوا شعارات عنصرية في منطقة البرج بقرية بيت إكسا شمال غرب القدس المحتلة.
شعارات عنصرية على مسجد في ياسوف وصلوات تلمودية بمقامات كفل حارس.

 

 

تحريضات ضد الاقصى

ما تسمى محكمة "الصلح" في القدس،تقضي بالسماح للمستوطنين اليهود الصلاة على أبواب المسجد الأقصى، مدعية بأن "حقهم في ذلك لا يقل عن حق العرب".وجاء في قرار المحكمة بأن "من حق كل إنسان أن يصلي في إسرائيل في الشارع، وفي كل مكان في إسرائيل شريطة أن لا يضر بحقوق الآخرين". قاضي المحكمة قال : أن الصلاة على أبواب الأقصى "أفضل دليل على السيطرة الإسرائيلية على المكان".
واصلت قوى الظلام المتمثلة بعصابات الهيكل ومن على شاكلتها دعواتها المسمومة لهدم المسجد الاقصى وبناء الهيكل المزعوم.
شارين هيشكل من حزب الليكود، خلال اقتحامها ساحات المسجد الأقصى قالت :إنها المرة الاولى التي تتاح لها الفرصة لاقتحام الأقصى منذ ثلاث سنوات، مدعية أن هذا المكان هو مكان مقدس لليهود، وهو ضمن الثقافة والتراث اليهودي. جاء اقتحام هشكل للمسجد الأقصى بعد قليل من اقتحام وزير الزراعة الإسرائيلي أوري أريئيل المسجد، تحت حراسة مشددة.
غلاة التطرف من امثال"يهودا غليك"قاد اقتحاماً للمسجد الأقصى المبارك، وقدّم المتطرف غليك شرحا لمرافقيه من المستوطنين عن أُسطورة الهيكل المزعوم، ونفّذ ومجموعات من المستوطنين جولات استفزازية في المسجد الأقصى، وسط محاولات متكررة لإقامة شعائر وطقوس تلمودية فيه، وواصل الاحتلال تحريضه على المسجد الاقصى والدعوات لاقتحامات متواصلة وباعداد متزايدة عبر المتطرفة شولي: التي قالت " سعيدة جدا لتزايد أعداد المستوطنين المقتحمين للأقصى"، وكذلك ما يسمى وزير التعليم بحكومة الاحتلال، المتطرف نفتالي بينيت: الذي صرح بان "حزبه لن يسمح بأن تكون القدس عاصمة مشتركة مع الفلسطينيين ولن يسمح بتقسيمها".
ما يسمى وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي دعا الى فرض السيادة الاسرائيلية على جميع مدينة القدس بشقيها الشرقي والغربي، داعيا الى ضم مناطق في الضفة الغربية وبالأخص كبرى الكتل الاستيطانية الى إسرائيل، كما اعتبر أردان أن الحرم القدسي، هو "المكان الأكثر قدسية للشعب اليهودي، وفقط للشعب اليهودي.
شن العديد من غُلاة المستوطنين، عبر مواقعهم الاعلامية العنصرية، حملات تحريض على المسجد الاقصى واطفاله، داعين عناصر شرطة الاحتلال المنتشرة في الأقصى لمنع الأطفال من اللعب، زاعمين أنه مكان مقدس لليهود ويجب المحافظة على قدسيته، ويزعم العديد من نشطاء المستوطنين الذين تداولوا الفيديو مرفقا بكتابات تحريضية، أن هذا يحدث بشكل يومي داخل المسجد الأقصى، دون أن تحرك الشرطة ساكنا
المتطرف فريدمن يدعوا لزيادة الاقتحامات للمسجد الاقصى مع اقوال تحريضية ردا على اعدادالمصلين في المسجد الاقصى.
ما يسمى اتحاد عصابات الهيكليعلن عن "اقتحام مركزي طارئ" للمسجد الأقصى، بدعوى إهانة المسلمين وحراس الأقصى "لاسم الرب" داخل ما يسمى "جبل الهيكل" بطردهم عصابة مستوطنين مقتحمة أدت طقوسا علنية الأسبوع الماضي في المسجد الأقصى، ويدعو الإعلان التحريضي المقتحمين إلى "الصلاة" داخل الأقصى للتخلص من الأوقاف و"لتقديس اسم الرب" داخله.
ما تسمى جماعات الهيكل المزعوم تواصل تحريضها بحق العاملين في المسجد الأقصى، وتنعتهم بعبارات عنصرية، إذ نشر المستوطن المعروف بتطرفه "ابراهم بلوخ" صورة لإحدى موظفات الأوقاف وهي تقوم بوظيفتها داخل الأقصى متهكما عليها.
الجماعات المتطرقة كثفت هذا العام، عبر وسائلها الاعلامية، التحريض على سدنة وحراسوموظفي الاوقاف الاسلامية، ولجنة اعمار المسجد.

 

 

اعتقالات وابعادات عن المسجد الاقصى

سياسة الاحتلال في القدس تتمثل بطرد سكانها منها وترحيلهم، وخاصة المصلّين والمرابطين في المسجد الاقصى، وهذا غيض من فيض:

5/1 صلاة الجمعة: قوات الاحتلال تعتقل مُصلياً تركياً من المسجد الأقصى المبارك وحوّلته الى مركز توقيف وتحقيق في القدس القديمة، واعتصمت مجموعة من المصلين الأتراك في محيط المركز رفضا وتنديدا باعتقال أحدهم.
16/1 شرطة الاحتلال تحذر مهندس لجنة دائرة الأعمار قيام موظفي اللجنة بأي أعمال ترميم داخل المسجد الأقصى المبارك. مهددة باعتقال اي شخص يقوم بأعمال ترميم.
17/1 الشرطة الاسرائيلية تمنع موظف زراعة في المسجد الأقصى من مزاولة عمله، وتهدده بالاعتقال إن لم يتوقف عن العمل في تقليم الأشجار!.
13/1 ابعاد مسنّة مقدسية عن المسجد الاقصى المبارك لمدة خمسة عشر يوما بسبب رفعها العلم الفلسطيني.
8/2شرطة الاحتلال تستدعي حارس المسجد الأقصى محمد الصالحي للتحقيق بمركز اعتقال "القشلة" في باب الخليل بالقدس القديمة.يشار إلى أن الاحتلال صعّد ملاحقاته للعاملين في المسجد الاقصى المبارك في الآونة الأخيرة، كان أبرزها اقتحام لجنة إعمار المسجد ومنع الموظفين من العمل بصيانة وترميم المسجد عدة أيام تحت طائلة الاعتقال والملاحقة.
15/2إبعاد حارس المسجد الأقصى المبارك، محمد طينة عن مكان عمله بالمسجد الأقصى حتى إشعارٍ آخر.
28/2 في اطار ملاحقتها المتواصلة لحراس المسجد، مخابرات الاحتلال، تستدعي خمسة من حراس المسجد الأقصى المبارك، للتحقيق معهم بمركز اعتقال وتوقيف "القشلة" في باب الخليل بالقدس القديمة، شملت كلا من الحراس: حمزة النبالي، وعرفات نجيب، ولؤي أبو السعد، وخليل الترهوني، وفادي عليان.
1/3 إبعاد معلم مقدسيّ عن المسجد الأقصى لمدة شهر.
21/3 محاولات متكررة من المستوطنين لاقامة شعائر تلمودية في المسجد وسط رقابة صارمة من الحُرّاس الذين يتدخلون لمنع ذلك وهو ما أدى الى اعتقال الحارس أبو غزالة، وكانت جماعات الهيكل المزعوم وجهت دعوات لأنصارها للمشاركة في اقتحامات مكثفة للمسجد الأقصى تمهيدا لعيد " الفصح العبري.
19/4 مخابرات وشرطة الاحتلال تستبق الاقتحامات الواسعة اليوم باعتقال وإبعاد أحد حراس المسجد، واستدعاء أربعة آخرين وتهديدهم بالابتعاد عن محيط مجموعات المستوطنين خلال اقتحاماتها وجولاتها الاستفزازية في الأقصى المبارك.
6/5الاحتلال يفرج عن فتاة بشرط الإبعاد عن الأقصى مدة شهر.
8/5 سلطات الاحتلال تستدعي حارس المسجد الأقصى عرفات نجيب للتحقيق معه بمركزٍ تابع لها بالمدينة المقدسة.جاء ذلك عقب اقتحام منزله.
15/5 قوات الاحتلال، تشن حملة اعتقالات جديدة بأنحاء مختلفة بمدينة القدس طالت ثمانية مواطنين، بينهم أحد حراس المسجد الأقصى وعدد من الأطفال.
19/5وفي هذا اليوم واصل عدد من المبعدين عن المسجد الأقصى بقرارات من أجهزة أمن الاحتلال أداء صلواتهم على أبواب المسجد، متحدّين بذلك سلطات الاحتلال التي تسعى إلى إفراغ الأقصى من رواده.وتشمل قرارات الإبعاد عددا من العاملين في المسجد ومن الشبان والنساء من القدس والداخل المحتل عام 48.
23/5 شرطة الاحتلال، تطالب في جلسة بمحكمة الاحتلال في القدس اليوم بتجديد إبعاد تسعة مقدسيين عن المسجد الأقصى المبارك ومقبرة باب الرحمة.
29/5 قاضي محكمة الاحتلال يبعد 5 مقدسيين عن المسجد الأقصى لمدة أسبوع.، بعد ان قرر الافراج عن كل من: أكرم الشرفا، ومأمون الرازم، وعامر بزلميط، وسامي أبو الحلاوة، ومحمد الطويل، بشرط الإبعاد عن الاقصى لمدة أسبوع ومنع المشاركة في الفعاليات "وقفات" او "مسيرات" لمدة شهرين..واعتقلت قوات الاحتلال الشبان مطلع الاسبوع بعد اقتحام منازلهم بمدينة القدس ووجهت لهم تهمة المشاركة في مسيرة في المسجد الاقصى عقب انتهاء صلاة الجمعة.
للمرة الثالثة.. الاحتلال يعتقل "مُسحّري" القدس القديمة بزعم ازعاج المستوطنين
18/7 ألاحتلال يخلي سبيل حارسةفي المسجد الاقصى المبارك بعد التحقيق معها بشرط إبعادها عن المسجد الاقصى.
22/7 اعتقال طفل من الأقصى لرفعه العلم الفلسطيني بوجه المستوطنين.
28/7 تبعات اقتحام الاقصى :الاحتلال يفرض على الشبان المفرج عنهم دفع كفالة مالية بقيمة خمسة آلاف شيقل، وإبعادهم عن المسجد الأقصى لمدة أسبوع. وأبقت شرطة الاحتلال على اعتقال الفتية القاصرين؛ بسّام شكري قنبر (17 عامًا)، وعاصم يزيد حلايلة (15 عامًا ونصف) من بلدة جبل المكبر (جنوبي القدس)، وعمران مصطفى ملاعبة من بلدة عناتا (شمال شرقي المدينة)، محمد عماد معتوق (16 عامًا) من شعفاط (شمالًا)، ومؤمن ماهر الكركي (16 عامًا) من الطور (شرقًا ).
12/8اعتقال فتاة أثناء مغادرتها المسجد الأقصى ويستدعي سيدة للتحقيق.
بسبب تواجدهن في "باب الرحمة" داخل الأقصى: الاحتلال يبعد 8 فلسطينيات عن المسجد الأقصى لـ 14 يوما ويمدد اعتقال اثنتين.
17/8المقدسيون يؤدون "المغرب" و"العشاء" في باب الأسباط واعتقال 4 شبان منالمسجد الاقصى "وفرض الاحتلال حصارا عسكريا محكما، اليوم الجمعة، على المسجد الاقصى المبارك ومحيطه.
2/10 الاحتلال يقرر إبعاد حارس عن المسجد الأقصى 3 شهور.
12/11قوات الاحتلال الإسرائيلي، تعتقل أحد طلاب مدرسة الأقصى من باحات المسجد المبارك، واقتادته إلى أحد مراكزها في القدس القديمة.
15/11 سلطات الاحتلال تبعد 6 مقدسيين عن المسجد الأقصى لمدة شهر.
8/12 انهيارات أرضية وتشققات في أراضٍ ببلدة سلوان جنوب الأقصى المبارك بسبب حفريات سلطات الاحتلال المتواصلة لشق أنفاق أسفل المنطقة باتجاه الأقصى.وحصل انهيار أرضي في أرضٍ خلف "مسجد عين سلوان" بحي وادي حلوة بالبلدة، علماً أن هذه المنطقة لطالما شهدت انهيارات مماثلة بسبب الحفريات المتواصلة للاحتلال أسفل الحي ومبانيه.
11/12مجموعة امنية اسرائيلية تعتلي ليلا سطح مدرسة دار الايتام.
15/12 استشهاد امرأة فلسطينية من أراضي الـ48، في المسجد الأقصى المبارك، إثر نوبة قلبية، بعد أن منعت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، سيارة الاسعاف من دخول المسجد. طواقم الاسعاف في الاقصى.
شرطة الاحتلال تعتقل سيدة فلسطينية لدى خروجها من الأقصى.
20/12 عصابة "تدفيع الثمن" تخطّ شعارات عنصرية تدعو لقتل وترحيل العرب في القدس.
24/12 قوات الاحتلال، تعتقل موظف الأوقاف الاسلامية أشرف الشرباتي من المسجد الأقصى بعد الاعتداء عليه بالضرب، واقتادته الى أحد مراكزها خارج المسجد للتحقيق معه.
ولا يتوقف الامر عند هذا بل هناك العديد من الحالات الاخرى، وخاصة يوم الجمعة.