طائرة "رافال" تحلق في سماء القاهرة

رام الله - الحياة الجديدة - وكالات - حلقت الثلاثاء اول ثلاث طائرات من 24 طائرة رافال اشترتها مصر في صفقة باهظة في شباط الماضي من فرنسا في سماء القاهرة فوق الاهرامات ونهر النيل، حسب ما افادت وكالة فرانس برس.

وسلمت الطائرات الثلاث التي تعد افضل انتاج مجموعة داسو للصناعات الجوية الى المسؤولين المصريين الاثنين في حفل اقيم في قاعدة ايستر الجوية جنوب فرنسا في اول جزء من صفقة شراء 24 طائرة رافال المقاتلة.

وتشكل الطائرات ال24 التي اشترتها مصر جزءا من صفقة بقيمة 5,2 مليار يورو تشمل ايضا فرقاطة متعددة المهام وصواريخ. و16 من طائرات رافال تتسع لشخصين وثمانية لشخص واحد.

والثلاثاء، حلقت طائرات الرافال الثلاث الجديدة ضمن سرب ضم 11 طائرة مقاتلة اخرى فوق القاهرة حوال الساعة 2:30 ظهرا.

وحلقت الطائرات المقاتلة الجديدة فوق الاهرامات ونهر النيل في وسط القاهرة، ومن المفترض أن تتسلم مصر مطلع 2016 ثلاث طائرات اخرى رافال تم تجميعها في 2015.

وعلى الرغم من ادائها الجيد، واجهت هذه الطائرات الحربية صعوبات في تصديرها لمدة عقد كامل. لكن توقيع العقد مع القاهرة سمح بتغيير الوضع.

كما وقعت داسو عقدا مع قطر التي اشترت 24 طائرة رافال ايضا في بداية حزيران. واعلنت الهند شراء 36 طائرة في نيسان.

الى ذلك، هناك مشتريان آخران محتملان هما الامارات العربية المتحدة لاستبدال ستين طائرة ميراج 9-2000 وماليزيا التي يفترض ان تطلق طلب استدراج لعروض لشراء 16 طائرة.

وقد بدأ استخدام هذه المقاتلة في 2004 وتم نشرها في افغانستان منذ 2007. وكانت اولى المقاتلات التي تشن غارات فوق ليبيا في 2011 قبل ان تشارك في عملية سيرفال في مالي في 2013. ويتم استخدام تسع مقاتلات منها في العملية التي يشنها الائتلاف الدولي ضد تنظيم "داعش" في العراق.