ليست الحكة فقط: 8 حقائق لا تعرفونها عن القمل

تحبس انفاسها زمنا طويلا، والأميركي عنصري تجاه الافارقة

ما هي انواع القمل، وكيف يحاول البقاء اطول فترة، وما هي انواع العلاج القديمة من القمل، ما هي انواع الشعر المفضلة لهذه الحشرة المزعجة؟ اليكم هذه الحقائق عن هذا المزعج الصغير-الكبير:

1- ليس نوعا واحدا، بل ثلاثة أنواع:

هناك ثلاثة أنواع من القمل، ولكل نوع ذوقه الخاص فيما يخص رؤوس الضحايا، فالقملة المعروفة للجميع “الكلاسيكية”، وتعيش على مقدمة الرأس وخلف الأذنين، وتلتصق بفروة الرأس من خلال رأسها.

النوع الثاني هو قملة العانة، وتنتقل من شخص لاخر خلال الاتصال الجنسي. وفي بعض الحالات، قد تتواجد على شعر الوجه والرموش والحاجبين، والإبط.

النوع الثالث هو الاقل شهرة وهي قملة الجسد. وتعيش هذه القملة وتضع البيض في طبقات الملابس، وتنتقل إلى جسم الإنسان فقط عندما تبحث عن الطعام. وهي الوحيدة بين الانواع الثلاثة التي يمكن أن تنقل الأمراض، وتحدث العدوى خلال الاتصال القريب بين الأشخاص، خاصة الذين يعيشون في الزحمة وفي ظروف النظافة صحية سيئة.

2- القملة تستطيع ان تحبس أنفاسها

قد يفاجأ البعض عندما يعلم أن قملة الرأس يمكن أن تحبس أنفاسها حوالي 8 ساعات. وهذا يفسر ضعف فعالية منتجات مكافحة القمل التي تعمل على آلية الاختناق، مقارنة مع مستحضرات تستخدم آلية التجفيف او غيرها. وهذا يفسر أيضا لماذا لا يتم التخلص منها منهم عن طريق الاستحمام.

3- القملة تعيش فقط على الرأس

لقملة الرأس نظام غذائي يشكل مشكلة بالنسبة لها فهي تتغذى من خلال قشرته، ولا تستطيع العيش الا يومين فقط خارج الرأس وبعدها تموت جوعا. ولذلك، اثناء عملية التخلص من القمل فترك فراش المصاب يومين يكفي لقتله، ويكون التركيز في القضاء عليه على الشعر وفروة الرأس  بدلا من التركيز على الوسائد وأغطية الأسرة.

 4. السمن والزيت والخل.. لمواجهة خطر القمل!

في الماضي، قبل فترة طويلة من ظهور العلاجات الجديدة لمكافحة القمل كانت تستخدم أساليب قد تبدو خيالية بالنسبة لأطفال اليوم، ولكن البعض منا يتذكرها جيدا. وكان العلاج بالزيت والخل والسمن والمايونيز، وفوط القماش وغيرها من العلاجات المختلفة والمتنوعة منتشرا حينذاك. فعالية هذه الأساليب، لم يتم التأكد منها ومن المرجح أنها كانت اكثر ازعاجا للاطفال من القمل نفسه.

 5. بعض الأشياء لا يتغير أبدا 

فقبل بضعة أشهر، اكتشف مشط قمل روماني في منطقة البحر الميت، يقدر عمره بحوالي 2000 سنة. وهذا يدل على قدرة القمل على البقاء قرونا وقرونا.

 6. قتلوا طفلتهم بدلا من قتل القمل

في محاولة للتخلص من القمل بطريقة قام والدا طفل عمرها سنة ونصف من ماساتشوستس بالولايات المتحدة الأميركية، بوضع المايونيز على رأس طفلتهم ووضعوا كيسا بلاستيكيا عليه، الطفلة نامت والكيس يغطي وجهها فتوفيت اختناقا.

7. قمل انترناشيونال

لا يميز القمل بين الناس ولا يميز بين الآباء والأبناء، والكبار يصابون بدرجة بأن احتكاكهم الجسدي أقل من احتكاك الاطفال لكن هذا لا يعني انه لن ينتقل اليهم من اطفالهم ان لم يكونوا حذرين.

8- القمل الأميركي عنصري

أظهر بحث أن اصابة الاميركيين من أصول افريقية هي اقل بكثير من غيرهم وتشكل نصف بالمئة من السكان. ويتوقع الباحثون أن القمل في الولايات المتحدة وصل مع المستوطنين الأوروبيين، فهو أكثر تكيفا مع طبيعة شعرهم. ويبدو أن الجدائل والشعر الأجعد الذي يتميز به الاميركيون الافارقة يضعف قدرة القمل على التمسك بالشعر، اذا تلتصق القملة بالشعرة باستخدام مخالب دائرة.