كيف يمكن علاج خلع الكتف؟

فصل الكتف يعد من أكثر المفاصل مرونة، وهو مفصل واسع المدى من حيث الحركة. لكن في الوقت نفسه، فإنّه من أكثر مفاصل الجسم تعرّضاً للخلع عند العديد من الأشخاص وخصوصاً الرياضيين. ويعتبر خلع الكتف من الأمام هو الأكثر شيوعاً، نتيجة تعرض الكتف لإصابة بالغة ومتكررة على المفصل، وقد يصاحب خلع الكتف تمزق في العضلات أو تمزق في الأوتار الموجودة في الكتف. اما الخلع المتكرر لمفصل الكتف فيحدث نتيجة تعرض الكتف لإلتواء، أو أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

 

أسباب خلع الكتف

 - إصابة الكتف بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

- ضعف في عضلات الكتف ومنها عضلة العضد.

- تكرار حدوث الخلع في مفصل الكتف.

- القيام بمجهود كبير.

يتم تشخيص الخلع  بواسطة عمل الفحص السريري للمريض، وتصويره أشعة سينية أو تشخيصه عن طريق أشعة الرنين المغناطيسي والتي تعتبر أفضل وأدق طرق التشخيص.

 

علاج خلع الكتف

 خلع مفصل الكتف حاد، ويجب إرجاع المفصل إلى وضعه الطبيعي على الفور. لكن الامر يحتاج ايضاً الى عناية الطبيب المختص حيث يتم علاج الخلع حسب طبيعة الخلع ونوعه، وبعض الحالات بحاجة إلى تخدير كامل. إذا كان الخلع أكثر من مرة ومتكرر فأفضل طريقة لعلاجه عن طريق الجراحة، بينما إذا كان الخلع في أكثر من ناحية فطريقة العلاج تكون بالتوجه إلى العلاج الطبيعي. والعمل على تقوية العضلات في مفصل الكتف هو من أفضل الطرق المتبعة قبل التوجه إلى الجراحة، لكن تبقى أفضل طرق علاج خلع مفصل الكتف هي الجراحة، ومن أحدث الطرق في علاج الخلع هي التي تتم بإستخدام المنظار.

يحتاج المريض إلى راحة تامة وعدم القيام بجهد أو حتى ممارسة أي نوع من الرياضة. كما يحتاج عادة مفصل الكتف ليعود إلى حالته أو حركته الطبيعية ما بين ٣ الى ٤ اشهر.