السلطات اليابانية تسمح بإعادة تشغيل مفاعل نووي جديد

طوكيو- الحياة الجديدة- "د ب أ"- وافقت سلطات الرقابة النووية في اليابان اليوم الأربعاء على إعادة تشغيل مفاعل نووي أخر ليصل عدد المفاعلات النووية التي تقرر السماح بإعادة تشغيلها إلى 5 مفاعلات وذلك وفقا لقواعد الأمان والسلامة التي تم تحديثها في أعقاب كارثة انفجار محطة فوكوشيما النووية نتيجة الزلزال المدمر وأمواج المد العاتية (تسونامي) الذي ضرب شمال شرق اليابان في آذار/مارس .2011

وقررت هيئة الرقابة النووية اليابانية السماح لشركة شيكوكو إلكتريك باور للطاقة الكهربائية بإعادة تشغيل المفاعل رقم 3 في محطة إيكاتا النووية بإقليم إيهايم ( 750 كيلومتر جنوب غرب طوكيو).

في الوقت نفسه فإن الشركة تحتاج إلى الحصول على موافقة السلطات المحلية في الإقليم حتى تتمكن من إعادة تشغيل المفاعل .

تقع محطة إيكاتا النووية في شبه جزيرة صغيرة تسمى ساداميساكي، ويحذر المعارضون من أن السكان الذين يعيشون بالقرب من المحطة لن يجدوا فرصة للهرب عبر طريق برى في حالة وقوع حادث خطير في المحطة.

يأتي ذلك فيما تعتزم شركة كيوشو إلكتريك باور إعادة تشغيل أحد المفاعلات في محطة سينداي النووية منتصف آب/أغسطس المقبل ليصبح أول مفاعل نووي يعود إلى العمل في اليابان منذ وقف تشغيل جميع المفاعلات النووية في اليابان بعد كارثة محطة فوكوشيما ووفقا للوائح التى تم تحديثها .

كما وافقت السلطات الرقابية على إعادة تشغيل مفاعلين في محطة تاكاهاما بإقليم فوكوي منذ شباط/فبراير الماضي. ولكن إحدى المحاكم اليابانية أصدرت في نيسان/أبريل الماضي حكما يحظر تشغيل المفاعلين بسبب مشكلات تتعلق بعوامل الأمان والسلامة.