تطبيقا جديدا للهواتف الذكية يتيح إجراء تحاليل الدم

 

يعاني كثير من المرضى خاصة كبار السن، من الذهاب إلى الأماكن المخصصة لإجراء تحاليل طبية، ولكن يبدو أن هذه المعاناة ستنتهي قريبا، بعدما ابتكر باحثون أتراك تطبيقا جديدا على الهواتف الذكية يتيح إمكانية إجراء تحاليل الدم خلال فترة قصيرة وبتكاليف أقل.

ووفقا لوكالة "الأناضول" التركية، فإن الباحثين في معهد "إزمير" للتكنولوجيا العالية، تمكنوا من إجراء هذا الابتكار والذي تقوم فكرته على وضع قطرات من الدماء على ورقة مصممة خصيصا لهذا الغرض، والتي يتغير لونها بحسب نوعية المرض، ليتم بعد ذلك التقاط صورة لها وتحميلها على البرنامج المثبت على الهاتف الجوال الذي يعمل على تحليل واستخراج النتيجة.

ومن المتوقع أن يبدأ طرح هذا الابتكار للاستخدام خلال عام، ويشمل التطبيق إجراء التحاليل الخاصة بفيروس نقص المناعة "الإيدز"، وأمراض السرطان المختلفة وفيروس التهاب الكبد "ب" و"ج".

وصمم هذا التطبيق الأستاذ المساعد بقسم الكيمياء في معهد "إزمير"، أُميد هاكان يلدز، والطالب في ذات القسم هاكان برق أيدين، وزميله في قسم الحاسوب جيهان توكلوجا.

وأكد أميد هاكان يلدز، أن التحاليل التقليدية يمكنها نقل العدوى، كما أنها تحتاج لمتخصصين لعملها وتستغرق يوما أو اثنين ولهذا السبب فكروا في ابتكار هذا التطبيق.

وأوضح "يلدز"، أن البرنامج نجح في التجارب التي أجريت عليه باستخدام دم صناعي، بالإضافة إلى أنه حدد العوامل التي أدت إلى المرض، مضيفا أن الفريق البحثي تلقى دعما من مؤسسة تركيا للأبحاث التكنولوجية والعلمية "توبيتاك".

 

نقلا عن "روتانا"