10 أسباب تؤدي لفشل نظام الحمية الغذائية


«الشرق الأوسط أونلاين»
يفاجأ الكثير من الأشخاص بعد اتباعهم نظام حمية غذائية قاسيا بأن وزنهم لا ينقص بشكل ملحوظ دون أن يعرفوا السبب في ذلك، وقد أوضحت صحيفة «الديلي ميل» البريطانية، نقلا عن المدرب «جيمس سترينغ» الذي يعمل في مركز «Fit To Last» للياقة البدنية أن هناك 10 أسباب وراء عدم نجاح الحمية الغذائية، وهي:
1) عدم شرب كمية كافية من الماء:
يعتبر الماء أداة فعالة لدرء الجوع ويمنعك من الإفراط في تناول الطعام، وقد أوضح سترينغ أنه عند شعور الأشخاص بالجوع فعليهم شرب كوب من الماء لأن هذا سيشعرهم بالشبع، ولن يؤدي للسمنة.
2) عدم تحديد كميات الطعام التي يجب تناولها يوميا:
فإن تحديد الشخص لكميات الطعام التي سيتناولها كل يوم يساعده كثيرا على فقدان الوزن، وهذا لا يعني أن يقوم الشخص بالاستغناء عن أحد العناصر الغذائية الرئيسية، لكن الوجبة يجب أن تحتوي على كميات محددة من جميع العناصر الغذائية ولكن دون الإفراط في ذلك.
3) عدم معرفة كمية المواد الغذائية الرئيسية الواجب استهلاكها في كل وجبة:
يعتمد تحديد ذلك على نوع جسمك، ومستوى نشاطك، وغيرهما من العوامل التي تؤثر على هذه الكمية، فمن الضروري على الأشخاص التأكد من وجود البروتين والدهون الجيدة مثل الأفوكادو والمكسرات والفاكهة والخضراوات في وجباتهم اليومية، والحرص على تناول المواد الغذائية الرئيسية في توقيتها المناسب، فعلى سبيل المثال من الضروري تناول النشويات بعد ساعة إلى ساعة ونصف الساعة من التدريب أو المشي، حيث يتمتع الجسم بقدرة على امتصاص النشويات بدلا من تخزينها.
4) عدم تناول الدهون الجيدة:
فالدهون الجيدة السابق ذكرها تساعد على إفراز هرمونات «اللبتين» و«الإنسولين» بتوازن، مما يساعد على توزيع الدهون في الجسم، فضلا عن التحكم في الشهية.
5) عدم ممارسة الرياضة:
تعتبر ممارسة الرياضة أمرا أساسيا لنجاح الحمية الغذائية، حيث إنها تزيد من قوة العضلات الهزيلة، ويصبح الجسم أكثر نشاطا وقابلية لحرق الدهون.
6) عدم تناول أطعمة تحتوي على مادة الـ«أوميغا 3»:
تعتبر مادة «الأوميغا 3» من المواد الفعّالة لخسارة الوزن، حيث تساعد الخلايا على الإفراج عن الدهون التي تخزنها، وبالتالي تصبح الخلية أقل ميلا لتخزين الدهون، وتوجد هذه المادة في السمك المليء بالزيت مثل السلمون والسردين والماكريل والتونة، وفول الصويا، والزبيب، والجوز، وبذر الكتان وزيت الزيتون.
7) تناول الطعام بسرعة:
يعتبر تناول الطعام بشكل سريع من أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى الصعوبة في فقدان الوزن، حيث إن الإبطاء في تناول الطعام يساعد في إفراز الهرمونات التي تشعرك بالشبع، كما أن تناول الطعام بسرعة لا يعطي الوقت الكافي للجسم لتحديد كمية الطعام التي يستهلكها الشخص.
8) عدم معرفة السعرات الحرارية الموجودة في طعامك:
فحساب السعرات الحرارية من العوامل المهمة لخسارة الوزن، وإهمال هذا العامل قد يؤدي لفشل الحمية الغذائية وعدم جدواها.
9) عدم أخذ قسط كاف من النوم:
حيث يؤثر النوم في إفراز هرمونات «جريلين» و«اللبتين»، التي تتحكم في السيطرة على شهيتك.
10) كثرة التفكير والإرهاق:
بعض الناس يصابون بالقلق من كثرة التفكير في خسارة الوزن، ويسبب هذا لهم حالة تشبه قلة النوم فيصابون بالإرهاق والإحباط، وينصح الباحثون هؤلاء الأشخاص بعدم التفكير في الطعام وإيجاد تمارين رياضية تشغلهم.