متى يصوم مريض السكري

ينطوي الصيام على خطر لا يستهان به على مريض السكري، إلا أن البعض يصرّ عليه رغم ما يمكنمواجهته من مضاعفات خطيرة على الحياة.  
فقد أظهرت الإحصاءات أن 50 مليون مريض سكري في العالم يصومون خلال شهر رمضان رغم التوصيات.وفي منطقة الشرق الأوسط 1 من كل 10 أشخاص مصاب بالسكري، ويعتبر لبنان من البلدان التي يرتفعفيها المعدل. 
في هذه الحالة، ثمة شروط لا بد للمريض من التقيد بها وإجراءات وقائية يجب أن يتخذها بالتنسيق معالطبيب لتجنب ما يمكن مواجهته من مضاعفات. 
الطبيب اللبناني الاختصاصي في أمراض الغدد والسكري ممدوح خضر منصور شدد على أهمية تنسيقمريض السكري مع طبيبه لتحديد جرعات الأدوية والأطعمة المسموح بها وتلك الممنوعة والمضاعفات التيتدعوه إلى وقف الصيام.

متى يشكّل الصيام خطراً على مريض السكري وما الحالات التي يُنصح فيها بعدم الصيام؟
يشكّل الصيام خطراً على مريض السكري عندما يكون مستوى السكر لديه غير منضبط سواء في حال الارتفاع المتكرر أو الهبوط المتكرر. خلال فترة الصيام التي تمتد 16 ساعة، قد يؤدي هبوط السكر  إلى وفاة أو مضاعفات خطيرة.
لذلك قبل أن يقرر الشخص أن يصوم، عليه أن  يراجع طبيبه للتحقق من وضعه الصحي. وإذا كان مستوى السكر في الدم غير منضبط، أي أن المريض يعاني ارتفاعاً أو هبوطاً فيه، يحصل خلل في كل توازن الجسم.
كما أن الإنسان عامةً يواجه في فصل الصيف حالة فقدان للسوائل في الجسم، وبسبب الصيام الذي يصادف في فصل الصيف والامتناع عن الأكل لساعات طويلة، تخف كمية السوائل في الجسم مما يسبب جفافاً ومضاعفات أخرى، وقد يضطر المريض لدخول المستشفى. كما أنه اذا كان عرضة لارتفاع الضغط وأمراض الكلى يؤثر ذلك على وظائف الكلى والقلب. 
من جهة أخرى، ينصح بعدم صيام الاشخاص المسنين والذين لديهم مضاعفات في القلب ومشاكل في ارتفاع الضغط، وخاصة الذين لديهم مشاكل في الكلى، لأنه عند انخفاض كمية السوائل في الجسم، تتأثر وظيفة الكلية سلباً مما يؤدي الى مضاعفات كبيرة وعدم توازن في الضغط  واضطرابات في الاملاح الموجودة في الجسم.

ما المضاعفات التي يمكن أن يعانيها  مريض السكري في فترة الصيام؟
من المضاعفات الأكثر خطورة هبوط السكر في الدم، واذا لم يعالج قد يؤدي الى مضاعفات أكبر وإلى وفاة المريض، بالاضافة الى مشاكل الكلى ومشاكل في الضغط.

هل من اجراءات معيّنة يمكن أن يتخذها المريض في شهر رمضان لتجنب المضاعفات؟
في الفترة الاولى على المريض أن يراجع طبيبه ليحدد له مدى قدرته على الصيام. يجري الطبيب الفحوص اللازمة للمريض ويقوّم وضعه ويرى اذا كانت لديه مشكلات أو مضاعفات ويسدي إليه النصائح ويعطيه التعليمات اللازمة.
ولكن الاهم هي فترة ما قبل حلول شهر رمضان، لانه على الشخص ان يضبط مستوى السكر ليكون معتدلاً في فترة رمضان.

أي مضاعفات تتطلّب من المريض وقف الصيام مباشرة؟
لدى الهبوط أو الارتفاع الحاد لمستوى السكر في الدم، وفي حالة ارتفاع الضغط أيضاً يجب وقف الصيام فوراً. والمريض الذي يتناول أدوية، من الأفضل أن يراجع طبيبه ليحدد له عدد الجرعات التي يجب ان يتناولها وتوقيتها.

ما الذي يمكن أن يفعله المريض في حال تعرضه لحالة هبوط في السكر؟
إذا لم يفقد وعيه، عليه أن يأكل ويتناول السكر وأن يوضع له مصلٌ، لأن هذا قد يؤدي إلى الغيبوبة أو الوفاة.

كيف يمكن أن يعوّض مريض السكري حاجات جسمه في شهر الصيام؟
على مريض السكري أن يوزع الوجبات على دفعات ويجب أن تكون وجبة السحور أساسية يركز عليها ولا يهملها ليتمكن من الحصول على الغذاء اللازم الذي سيخوّله الصيام حتى الافطار.

ما الأطعمة الممنوعة تماماً على مريض السكري وما الذي يمكن تناوله باعتدال؟

على مريض السكري الامتناع عن تناول الدهون المشبعة والزيوت والسكريات.
يجب أن يركّز على تناول البروتينات والنشويات بنسبة 40% .
يجب ان يتناول صنفاً واحداً من النشويات في اليوم فقط.

 ترفع الدهون مستوى السكر في الدم وليس فقط السكريات. فهي أكثر خطورة لان الجسم لا يستهلكها بسرعة بل يحوّلها وتظل فترة اطول في الجسم، وبالتالي يظل مستوى السكر لمدة أطول مرتفعاً في الدم.
علماً أن غرام السكر على 4 أو 5 وحدات حرارية، اما غرام الدهن فيحتوي على 7 أو 8 وحدات حرارية.

هل من علاجات معيّنة تسهّل الصيام على المريض؟
أصبح هناك علاجات حديثة لمرضى السكري وآثارها الجانبية قليلة كونها لا تسبب هبوطاً في السكري كالعلاجات الاخرى.
فالشخص الذي يعالج بالعقاقير يجب أن يراجع طبيبه لإعطائه من هذه الادوية الحديثة التي لا تؤدي الى هبوط في مستوى السكر في الدم. 
فسبب السكري هو هرمون الانسولين الذي قد يكون ضعيفاً في جسم المريض أو أن الأخير لديه ممانعة لوظيفة الانسولين. والسبب الثاني لمرض السكري هو الإفراز الزائد لهرمون الغلوكاغون Glucagone.
هذا الهرمون يفرز في البانكرياس ووظيفته زيادة مستويات السكر في الجسم. الآن صار الاتجاه الى الهرمونين لضبط مستوى السكر بشكل أفضل في الدم.
فالأدوية التي تعمل على هرمون الغلوكاغون لا تؤدي الى هبوط حاد في مستوى السكر في الدم كالأدوية التي تعمل على الأنسولين. فمن المستحسن في شهر رمضان ان نتوجه إلى هذه الانواع من الادوية التي لها آثار جانبية قليلة ونادراً ما تسبب هبوط السكر في الدم.

 

طوّرت شركة MSD برنامجاً تعليمياً وموقعاً خاصاً www.factsaboutfasting.com لمساعدة المرضى والمتخصصين في الرعاية الصحية. ويحتوي على نشرة معلومات للمريض لتسهيل الحوار بين المتخصصين في الرعاية الصحية ومرضى السكري من النوع الثاني للوقاية من هبوط السكر في الدم. كما يحتوي على تقويم رمضان لادارة الاستهلاك الغذائي اليومي وتوقيت الدواء.


3 وصفات صحية لمريض السكري في شهر رمضان

 

مسقّعة بامية

المقادير                            

كوبا بامية
4/3 كوب بصل مفروم
كوب طماطم مفروم
1 فلفل أخضر حار
ملعقة صغيرة ثوم مهروس
ملعقتا طعام تمر هندي
4 ملاعق طعام معجون الطماطم
ملعقتا طعام زيت الذرة
4 أكواب ماء ساخن
ملح حسب الرغبة

 

طريقة التحضير
يذوّب التمر هندي في نصف كوب من الماء الساخن ثم يصفّى. يحمر البصل والثوم في الزيت. تضاف الطماطم ومعجون الطماطم والفلفل ويقلب على النار حتى تذبل الطماطم ثم تتبل بالملح والكزبرة. تضاف البامية والتمر هندي وبقية الماء الساخن، ويترك المزيج على نار هادئة حتى يتكثّف.

فتّة الدجاج

رغيف خبز أسمر
3 قطع صدر دجاج مسلوق (300غ)
كوبا لبن خاليان من الدسم
ملعقتا طحينة
نصف ملعقة صغيرة ثوم مهروس
نصف كوب من ماء الدجاج
ملعقة طعام من عصير الليمون
نصف ملعقة صغيرة من الكمون
ملح (حسب الرغبة على ألا تتعدى ربع ملعقة صغيرة)

للزينة

ملعقتا طعام صنوبر محمص
ملعقتا طعام حمص مسلوق
سماّق
ملعقتا طعام بقدونس مفروم

طريقة التحضير
يقطع الخبز ثم يحمص في الفرن ويوضع في طبق التقديم، ثم يضاف نصف كوب ماء الدجاج. يقطع الدجاج إلى قطع صغيرة ثم يتبّل بالملح والكمون ويضاف فوق الخبز. تحضر الصلصة بخلط اللبن مع الطحينة وعصير الليمون والثوم وتخفف بماء الدجاج. تسكب الصلصة فوق الدجاج في الطبق، ويضاف الصنوبر المحمص والحمص والسماق والبقدونس.


شوربة الهريس

نصف كوب هريس
5 أكواب من الماء الساخن
ملعقة طعام كزبرة مفرومة
نصف كوب من الخضر المشكلة المفرومة
ملعقة طعام زيت ذرة
نصف ملعقة صغيرة فلفل أبيض
ملعقتا طعام بصل مفروم
ملح حسب الرغبة(على ألا تتعدى الكمية ربع ملعقة صغيرة)

 

طريقة التحضير
يغسل الهريس جيداً ثم يضاف إليه الماء ويوضع على النار لمدة ساعتين حتى تذوب حبات الهريسعلى أن يضاف الماء عند الحاجة. يخلط الهريس في الخلاط الكهربائي حتى يصبح المزيج متجانساً. 
يحمّر البصل مع الكزبرة في الزيت على النار ثم تضاف إليه الخضر ثم الهريس والماء الساخن ويضافالفلفل الابيض ويترك على نار هادئة لمدة 20 دقيقة حتى يصبح المزيج كثيفاً.

لها