عصير البرتقال قد يسبب سرطان الجلد

إذا كنت من محبي شرب عصير البرتقال في الصباح، فعليك الانتباه، فعلى الرغم من فوائدة الجمة المتعارف عليها، فإن هناك دراسة جديدة تؤكد أن عصير البرتقال أو «الغريب فروت» في الصباح قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

وقال الباحثون القائمون على الدراسة بأن شرب كوب من عصير البرتقال أو «الغريب فروت» قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد بنسبة 25 في المائة.

وأوضح الباحثون، المنتمون لجامعة براون الأميركية، أن السبب في ذلك هو وجود صله بين أنواع معينة من الحمضيات وسرطان الجلد، مشيرين إلى أن الحمضيات تحتوي على مواد كيميائية معينة تتفاعل مع أشعة الشمس، مما قد يسبب السرطان.

وقام الباحثون بمراجعة بيانات 63 ألف امرأة و41 ألف رجل على مدار 25 عاما، ووجدوا أن أولئك الذين تناولوا بانتظام عصير البرتقال أو الغريب فروت لمدة 4 مرات في الأسبوع، زاد لديهم خطر الإصابة بسرطان الجلد بشكل ملحوظ، مقارنة بالأشخاص الذين تجنبوا تلك المشروبات.

ونشرت هذه الدراسة في العدد الأخير من مجلة «علوم الأورام السريرية»، وبعد نشرها طالب عدد كبير من خبراء الصحة بالتأكد من النتائج المتوصل إليها في دراسة وإجراء المزيد من الأبحاث حول علاقة الأطعمة الحمضية ومدى مساعدتها في مكافحة أو التسبب في الإصابة بالسرطان.

«الشرق الأوسط أونلاين»