"خضوري" تفوز بمسابقة كأس التخيل لمايكروسوفت

طولكرم- الحياة الجديدة- مراد ياسين- فاز فريق طلبة كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في جامعة فلسطين التقنية– خضوري، الذي محمد السفاريني، وصالح الشايب، وروان خضر، وأحمد جرّاد، بالمركز الأول على مستوى فلسطين في مسابقة كأس التخيل لمايكروسوفت لعام 2016، ضمن فئة المواطنة (Citizenship)، من خلال المشروع الريادي البحثي "Virtual Brain Vision رؤية الدماغ الافتراضية".

وأوضح الطالب السفاريني أن مشروعهم الذي تم تطوير فكرته والعمل عليه بإشراف كل من د. يوسف دراغمة، و د. معتز دعدوع من كلية الهندسة والتكنولوجيا، يمتاز بنوعية الفكرة والطرح على المستوى العالمي، حيث يُمكن المنتج (المشروع) ذوي الاعاقة البصرية التامة من الرؤية عن طريق اللسان عبر نقل الصور على شكل اشارات كهربائية الى اللسان ومن ثم للدماع.

يذكر ان الفوز بالمشروع سيمكن الطلبة القائمين عليه من المشاركة في المرحلة المقبلة من مسابقة كأس التخيل على مستوى الوطن العربي التي ستعقد في نهاية شهر أيار في مصر.

وبين أ. وسيم عواد ان مشروع الطلبة الفائز على مستوى المواطنة، يعتبر من المشاريع المميزة والتي تستحق الرعاية كونه يحمل فكرة بحثية نوعية لم يتم العمل عليها على المستوى الطلابي الجامعي في العالم العربي، انما تمت دراسة  الفكرة من قبل عدد قليل من الباحثين والاساتذة الجامعيين على المستوى العالمي.

واوضح عواد ان الطلبة تميزوا في مشروعهم من خلال تقديم وتطبيق جزئية بسيطة من مشروعهم، الأمر الذي يعطي بشرى أمل بتطوير المشروع الذي يعمل على تمرير الصورة من رأس اللسان للدماغ.

وبين ان جامعة فلسطين التقنية تميزت في المسابقة من خلال حجم ونوعية المشاريع المشاركة في المسابقة النهائية والتي بلغ عددها أربعة مشاريع.